طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيفية صياغة مشكلة البحث بشكل سليم؟

2020/08/17   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(35649)

كيفية صياغة مشكلة البحث بشكل سليم؟

 

إن التعرف على كيفية صياغة مشكلة البحث بشكل سليم؟ من الأمور الأساسية التي تشغل ذهن كثير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا، إذ تعد صياغة مشكلة البحث  بطريقة صحيحة تنعكس على جودة وكفاءة البحث العلمي، وتعكس مدى أهميته في مجال التخصص، فاختيار مشكلة البحث وصياغتها، أصعب من لإيجاد الحلول لها، ويجب أن يلتزم الباحث بمجموعة من المعايير والضوابط أثناء صياغة مشكلة البحث.

لذلك حرصت شركة  دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على توضيح كيفية صياغة مشكلة البحث بشكل سليم؟، دون أي أخطاء وذلك من خلال المقال الحالي الذي يتضمن مجموعة من العناصر الأساسية التي تعكس طرق وأساليب صياغة مشكلة البحث وأهميتها.

مفهوم مشكلة البحث:

 

مشكلة البحث هي جملة استفهامية تسأل عن العلاقة بين متغيرين أو أكثر وهو نفس التعريف الموافق كونها جملة سؤالية توضح العلاقة بين متغيرين أو أكثر وجواب هذا السؤال هو الغرض من البحث العلمي، ويعرفها البعض على أنها تساؤل بحثي رئيسي يسعى الباحث إلى الإجابة عنه.

طريقة صياغة المشكلة البحثية:

 

تتضمن صياغة مشكلة البحث اتباع الباحث مجموعة من الخطوات المهمة، فمن طرق صياغة المشكلة البحثية العناصر الآتية:

أولًا: الإحساس بالمشكلة:

هو الإدراك الأولي لوجود مشكلة أو موقف أو إدراك الباحث أن هناك ظاهرة تستحق البحث والدراسة، وتتميز هذه المرحلة بالآتي:

  1. تعتبر اقترابًا من الموقف أو الفكرة في إطارها العام، ونتيجة للملاحظة والقراءة الأولية للمصادر المختلفة.
  2. تعتبر دافعًا لتطوير البحث والتقصي في المشكلة وبداية الطريق للتحديد النهائي.
  3. تهيئة الباحث لإعادة النظر في المشكلة وبناء العلاقات بين عناصرها، والعلاقات مع عناصر خارجية أخرى.

ثانيًا: تحليل المشكلة البحثية:

تشمل عملية التحليل بشكل عام تجزئة عناصر المشكلة في إطارها العام وعزلها عن بعضها، وإعادة النظر في كل عنصر في صورته الجزئية، ويقوم الباحث في هذه الجزئية بالإجراءات التالية:

  1. عزل عناصر المشكلة والنظر إلى كل عنصر فيها في إطار جزئي.
  2. تجميع الحقائق الخاصة بوصف هذه العناصر والعلاقات الخاصة بها.
  3. التعمق في أدبيات البحث والدراسات السابقة ذات الصلة بالمشكلة.

ثالثًا: تقويم المشكلة العلمية:

في هذه الخطوة يقوم الباحث بتوجيه بعض الأسئلة هي بمثابة معايير تقويمية تتعلق بالبحث قبل البدء في القيام به، وتتلخص هذه الأسئلة في الآتي:

  1. هل تستحوذ المشكلة على اهتمامات ورغبات الباحث؟
  2. هل ستضيف هذه المشكلة إلى مجال معرفة الباحث؟
  3. هل يستطيع الباحث القيام بدراسة المشكلة المقترحة؟
  4. هل المشكلة نفسها صالحة للدراسة والبحث؟
  5. هل سبق لباحث آخر أن تناول هذه المشكلة من قبل؟
  6. هل الموضوع التي تتناوله المشكلة قديم أو جديد؟

 

مقال شمولي يتضمن أمثلة على مشكلة البحث العلمي

 

ما هي مصادر اختيار المشكلة البحثية؟:

 

 

طرح علماء المنهجية عدد من مصادر تساعد الباحثين على اختيار مشكلة البحث، وذلك قبل صياغتها وتحديدها تحديًا دقيقًا، ومن أهم هذه المصادر:

أولًا: الخبرات الشخصية:

هي من المصادر الثرية والخصبة لعديد من التساؤلات التي تصلح كأساس جيد لاختيار مشكلة البحث، فالقرارات التي تتخذ في موقع العمل لا تستند في كثير من الأحيان إلى بيانات علمية، وإنما تعتمد بالدرجة الأولى على الرؤى والتصورات الشخصية لصانعي القرار.

ثانيًا: الاستنباطات المستخلصة من النظريات:

يتم بناء وتشييد النظريات في ضوء أدلة اختبارية تخضع للفحص العلمي الدقيق، وأنه عندما يتم تشييد النظرية، فنكون في حاجة إلى اختيار مدى صحتها، وذلك لدعمها أو تعديلها أو حتى رفضها لتحل محلها نظرية أخرى جديدة أكثر فعالية.

ثالثًا: الأبيات والدراسات ذات صلة بتخصص الباحث:

عندما يتفحص الباحث الكتابات والدراسات ذات صلة بمجال تخصصه، فإنه يجد أن هناك حاجة التكرار لدراسة معينة إما بحذافيرها أو بإجراء بعض التعديلات عليها، ومثل هذا التكرار يمكن أن يوضح أن نتائج تلك الدراسات قابلة للتطبيق على مواقف أخرى.

كما تصفح الكتابات المختلفة في مجال التخصص يمكن أن يحدد مدى التباين بين آراء العلماء حول المشكلات ذات الصلة بالمجال، ومن ثم يرغب الباحث في تحديد مدى صحة هذه الآراء من خلال إجراء المزيد من الدراسات العلمية.

رابعًا: المواقف العملية:

قد يحتاج صانعوا القرارات إلى بيانات علمية عن مواقف أحداث محددة، وذلك حتى يتسنى لهم اتخاذ القرارات الملائمة بشأنها، وقد يكون الهدف من تجميع تلك البيانات هو تقويم واقع معين، أو التخطيط ببرامج معينة وتطويرها وتنفيذها.

 

تعرف على مصادر اشتقاق مشكلة البحث

أنواع مشكلة البحث:

 

 

يمكن تصنيف المشكلات البحثية في عدة فئات وهي:

أولًا: بحوث لتوضيح أو تحديد مدى صحة النظريات:

من المعروف أن النظرية تبنى في ضوء العديد من المشاهدات والاستقصاءات الاختيارية المضبوطة وعندما يتم بناء النظرية، فمن المفروض أن يكون لها عواقب مترتبة عليها، واثبات صحة هذه العواقب أو النتائج من شانه أن يثبت صحة النظرية، وهكذا فكلما تجمعت لدينا أدلة على صحة النتائج أو الآثار المترتبة على نظرية كان ذلك دعما لها، أما في حالة ثبوت عدم صحة بعض هذه المترتبات، فان الأمر يتطلب إحداث تعديلات في النظرية يتوقف حجمها على عدد ما لم يثبت صحته من تأثيرات مفترضة لها.

ثانيًا: بحوث لاستجلاء النتائج البحثية المتعارضة:

إذا قام باحث ما بقراءة بعض الاستقصاءات التي اهتمت بدراسة مشكلة معينة، ووجد أن هذه الاستقصاءات قد توصلت إلى استنتاجات متباينة حول نفس المشكلة، فانه في هذه الحالة قد يفكر في إجراء دراسة لاستجلاء أسباب تلك الاستنتاجات المتناقضة، وفي مثل هذه الدارسة المقترحة يكون موضع الاهتمام الأساسي للباحث هو فحص منهجية البحث المستخدمة بكل أبعادها ومحاورها.

ثالثًا: بحوث لتصحيح منهجية بحثية خاطئة:

هناك نوع آخر من أنواع المشكلات البحثية تمثله تلك البحوث التي تجرى لتصحيح منهجية بحثية خاطئة في بحوث سابقة، خصوصا عندما تصل الاستنتاجات المستخلصة من تلك البحوث إلى حد أن يتقبلها الباحثون كبديهة يصعب التخلي عنها.

رابعًا: بحوث لتصحيح الاستخدامات غير الملائمة للأساليب الإحصائية:

قد يحدث أن تمنحنا دراسة ما نتائج مشكوك في صحتها، وذلك بسبب استخدام أساليب إحصائية غير ملائمة لتحليل البيانات، ومثل هذه الدراسات يمكن تكرارها باستخدام أساليب إحصائية أكثر ملائمة.

خامسًا: بحوث لحل المشكلات الميدانية العملية:

ويرجع تسمية هذا النوع من المشكلات بالمشكلات التطبيقية أو العملية، إلى أن مقصد الباحث هو دراسة واستقصاء مشكلة ملحة تحتاج إلى حلول سريعة، ولا يعني ذلك أن تلك المشكلات تفتقر إلى أسس نظرية، فكل دراسة بحثية يجب أن يكون لها أساس نظري قوي مهما كان نوعها.

 

مقال شمولي عن معايير اختيار مشكلة البحث

 

كيف تكتب مشكلة البحث العلمي؟:

 

عند كتابة مشكلة البحث وصياغتها يجب على الباحث مراعاة مجموعة من الخصائص والشروط الواجب توافرها في المشكلة البحثية والتي تتمثل في:

  1. أن تشمل الصياغة على ما ديل على وجود المشكلة، ويفضل أن تتضمن الكتابة لغة الأرقام والإحصاءات.
  2. أن تتضمن الصياغة حجم الخطوة من استمرار هذه المشكلة أو هذا الموقف.
  3. أن تتضمن كتابة مشكلة البحث توضيح لعلاقة الموقف أو المشكلة بمجال جغرافي محدد بالإضافة إلى مجال زمني.
  4. كتابة بيانات ومعلومات دقيقة مما يسمح بتشخيص الموقف تشخيصًا واضحًا.
  5. يجب على الباحث عند كتابة مشكلة البحث تحديد مسار متغيراته وعلاقته المراد وعلاقاته المراد إدراجها في الموقف، وحدود مفاهيمه.
  6. الترتيب بالإيجاز، ويقصد بالترتيب أن تتجه الصياغة من العموميات إلى التخصيص مرورًا بمراحل تحول المشكلة حتى نطاق وجدو بحثها الحالي.
  7. ألا تتضمن صياغة وكتابة المشكلة البحثية تفسيرًا، ولا يجب أن تشير إلى أسباب بصورة تقديرية لا تدع احتمالًا لبحثها حتى يبدأ الباحث دراسته للمشكلة التي هو بصددها.

 

كيف اصيغ مشكلة البحث دون وقوع أي خطاء؟:

 

لكي تتمكن من صياغة مشكلة البحث دون وقوع في أي أخطاء، يجب عليك التعرف على أكثر الأخطاء الشائعة في صياغة مشكلة البحث لكي تتجنبها وهي كالتالي:

  1. عدم تحديد المشكلة تحديدًا دقيقًا في ضوء ملاحظة دقيقة أو في ضوء القيام بمراجعة الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع، فيعمد الباحث إلى صياغة المشكلة صياغة عامة تفتقر للتحديد.
  2. تكرار دراسة المشكلة، حيث يعمد بعض الباحثين المبتدئين وغالبًا ما يكون ذلك لعدم مراجعة الدراسات السابقة بتكرار دراسة مشكلة قد درست من قبل من جانب باحثين آخرين.
  3. عدم ربط تحديد المشكلة بأهمية الدراسة من الناحية النظرية والعملية وبأهداف الدراسة مما يفقد مشكلة البحث أهميتها وقيمتها العلمية والعملية.
  4. غموض العبارات المستعملة لتحديد المشكلة المطروحة، وعدم تحديد المفاهيم المستعملة، وعدم تحديد الإطار النظري لهذه المفاهيم إن وجد، مع عدم تقديم تعاريف إجرائية للمفاهيم التي تتضمنها المشكلة أو الاكتفاء بتقديم معارف عامة.
  5. عدم انبثاق مشكلة البحث عن رغبة الباحث ومن حبه لمجال معين يريد البحث والتعمق فيه، ولكن قد تفرض عليه مشكلة بحثية من جهة رسمية أو غير رسمية، مما يفقد الباحث الحافز الداخلي للقيام بالبحث وبذل الجهد والإبداع فيه وإنهائه في فترة زمنية معقولة.

 

لا يفوتك مقال عن الأخطاء الشائعة في اختيار مشكلة البحث

 

مثال على كتابة مشكلة البحث:

 

إليك مثال توضيحي عن صياغة مشكلة البحث لدراسة تحت عنوان "صور الولايات المتحدة الأمريكية في الصحافة العربية بعد حرب الخليج الثالث"، ويتم تحديد وتعريف المشكلة البحثية مع تضمينها عناصرها كما يلي:

ما هي صورة الولايات المتحدة الأمريكية في الصحافة العراقية في سنة 2004؟، ومدى اختلاف الصورة بين الصحف القومية والصحف الحزبية والصحف الحكومية؟، ويمكن التعرف على طريق هذه المشكلة من خلال:

  1. مشكلة البحث الرئيسية: توضيح صورة الولايات المتحدة الأمريكية في الصحافة العراقية.
  2. ما صورة الولايات المتحدة الأمريكية في الصحافة القومية؟
  3. ما صورة الولايات المتحدة الأمريكية في الصحافة الحزبية؟
  4. ما صورة الولايات المتحدة الأمريكية في الصحافة الحكومية؟
  5. هل توجد اختلافات بين الصحافة في تحديد صورة الولايات المتحدة الأمريكية؟
  6. ما مصادر صورة الولايات المتحدة الأمريكية في الصحف الثلاث؟

 

مثال على كتابة مشكلة البحث:

مراجع المقال:

 

لونيس، سعيدة. (2019). التدقيق المفاهيمي للمشكلة البحثية ومقوماتها في ضوء جودة البحث العلمي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 5 (3)، 306- 320.

بوسنان، رقية. (د.ت). مشكلة البحث (Problematic) المفهوم، الصياغة، الخصائص. مجلة الباحث العلمي، (39)، 77- 94.

 

ما هي مشكلة البحث؟:

  • مشكلة البحث هي القضية أو السؤال الرئيسي الذي يسعى الباحث إلى استكشافه وحله من خلال الدراسة.
  • لماذا تعتبر صياغة مشكلة البحث مهمة؟:

  • صياغة مشكلة البحث بشكل جيد تعتبر خطوة حاسمة لأنها تحدد اتجاه البحث وتضمن التركيز على النقاط الهامة التي تحتاج إلى دراسة وتحليل.
  • ما الفرق بين مشكلة البحث وأسئلة البحث؟:

  • مشكلة البحث هي الموضوع الرئيسي أو القضية التي يدرسها الباحث، بينما أسئلة البحث هي الأسئلة الفرعية التي تنبثق من المشكلة الرئيسية والتي تسعى الدراسة للإجابة عليها.
  • كيف يمكن تحديد مشكلة البحث؟:

  • يمكن تحديد مشكلة البحث من خلال مراجعة الأدبيات السابقة، تحديد الفجوات البحثية، والاستناد إلى الخبرات العملية والملاحظات الميدانية.
  • ما هي معايير صياغة مشكلة البحث الجيدة؟:

  • يجب أن تكون مشكلة البحث واضحة، محددة، قابلة للبحث، وتستند إلى بيانات علمية وأدلة موثوقة.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada