طلب خدمة
×

التفاصيل

كيفية صياغة مشكلة البحث بشكل سليم؟

2020/08/17   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(14145)

كيفية صياغة مشكلة البحث بشكل سليم؟

 

تعتبر مشكلة البحث العلمي هي النواة الحقيقية للبحوث العلمية، فهي تلعب دوراً هاماً في كافة إجراءات البحث العلمي وخطواته، لذلك يجب على الباحث العلمي أن يتحرى الدقة في تحديد مشكلة البحث العلمي وأن يوضح الأسباب التي دافعته لاختيار هذه المشكلة، حتى يتمكن من الوصول إلى النتائج التي ينتظر ظهورها من خلال عرض الحلول التي تم الوصول إليها، فتعد مشكلة البحث العلمي هي الأساس الذي يحدد الباحث العلمي من خلاله نوع الدارسة وطبيعة المناهج والأدوات المستخدمة وطرق جمع البيانات والفروض والمفاهيم وكذلك العينة التي يجب اختيارها.

       كما أن هناك عدة عوامل يجب على الباحث العلمي أن يأخذها في عين الاعتبار والتي تؤثر بدورها على مشكلة البحث العلمي والتي تتمثل في الهدف من البحث العلمي، وتوافر جميع الإمكانيات المتاحة سواء المادية أو العلمية، لذا ينبغي على الباحث أن يتقن طرق صياغة مشكلة البحث العلمي التي هي بمثابة الأساس الذي يعتمد عليه الباحث العلمي في الوصول للحلول، وفيما يلي سنتعرف على مفهوم صياغة مشكلة البحث وطرق المتابعة في صياغتها وخطواتها.

صياغة مشكلة البحث

تعتبر صياغة مشكلة البحث العلمي هي أساس موضوع البحث العلمي ، حيث يجب صيغتها بشكل واضح وسليم، مما يساعد الباحث العلمي في جمع البيانات المتعلقة بها وتوفير المصادر لهذه البيانات والمعلومات، كما ينبغي على الباحث العلمي استخدام المصطلحات والمرادفات التي تخدم مضمون مشكلة البحث، فصياغة مشكلة البحث تقوم على المنطق العلمي الذي إدراكه الباحث أثناء دراسته الأولية لصياغة مشكلة البحث والتي يطلق عليها الدارسة الاستكشافية، لذا يجب على الباحث العلمي أثناء صياغته لمشكلة البحث مراعاة اللغة المستخدمة والأسلوب العلمي المتابع على أن يكون أسلوب متزن وجذاب وخالي من الأخطاء الإملائية والنحوية.

شروط تحديد مشكلة البحث:

هناك العديد من شروط التي يجب إتباعها عند تحديد إعداد مشكلة البحث:

1- أن تكون مشكلة البحث إضافة جديدة للموضوع معين.

2- توفر معلومات ومصادر يمكن استخدامها وتحليلها والاستفادة منها في مشكلة البحث.

3- يجب أن يرتبط موضوع مشكلة البحث بميول الباحث وتخصصه، فقدر كبير من نجاح البحث يعود للدوافع الباحث وميوله العلمية.

4- من الضروري أن تكون صياغة مشكلة البحث وفق مبادئ علمية محددة.

خطوات صياغة مشكلة البحث

  • تحديد مشكلة البحث العلمي: يعتبر تحديد مشكلة البحث من أهم خطوات صياغة مشكلة البحث العلمي، لذا ينبغي على الباحث أن يختار مشكلة بحثه بشكل دقيق لكي يستطيع الوصول إلى حلول لها.
  • الاطلاع على الأبحاث والدارسات السابقة المرتبطة بمشكلة البحث التي يناقشها: ينبغي على الباحث أن يكون مُلماً بكافة الأبحاث والدراسات المشابه والمتعلقة بمشكلة بحثه العلمي، فمن خلالها يستطيع اكتساب العديد من المعلومات التي تساعده في صياغة مشكلة البحث بطريقة سليمة.
  • الوضوح في صياغة مشكلة البحث العلمي: يبغي على الباحث صياغة مشكلة البحث بأسلوب علمي واضح وبسيط وأن ينتقي الكلمات التي تتسم بالوضوح ولا تحتمل أكثر من معني حتى لا يكون هناك غموض لقارئها، فعلى الباحث مراعاة وجود جمل واضحة ومفهومة لجميع الأفراد، أيان كان تخصصه.
  • التأكد من قابلية حل المشكلة: ينبغي على الباحث عند صياغته للمشكلة البحث العلمي التأكد من أن تكون المشكلة قابلة للحل، وألا تكون مشكلة البحث أكبر من قدرات وإمكانيات الباحث.
  • إيضاح الفجوة بين مشكلة البحث العلمي وبين الدراسات السابقة التي تناولت نفس المشكلة: ينبغي علي الباحث إيضاح الفجوة بين مشكلة البحث والدارسات السابقة، من خلال مناقشة الأسباب التي مثلت عائق أمام الباحثين الآخرين وبالتالي عدم قدرتهم على إيجاد حلول لهذه للمشكلة.

ما هي معايير صياغة مشكلة البحث العلمي

  1. ينبغي على الباحث أن يستخدم مصطلحات ومرادفات واضحة ودقيقة وسهلة أثناء صياغة مشكلة بحثه العلمي، حتى لا تحدث إشكالية في الفهم لدى القارئ.
  2. صياغة مشكلة البحث العلمي على هيئة سؤال، والذي يعد من أهم الأسس التي تقوم عليها صياغة مشكلة البحث، كما يمكن للباحث بصياغة مشكلة البحث على هيئة سؤال استفساري أو استفهامي أو إخباري.
  3. إن صياغة مشكلة البحث تقوم على إعادة صياغة التعريفات والمصطلحات المتعلقة بمشكلة البحث وتوضيحها، ويجب على الباحث استخدام أساليب وطرق تعتمد على العصف الذهني.
  4. يجب تحديد متغيرات مشكلة البحث العلمي، والتي تعتبر من أهم المعايير في صياغة مشكلة البحث، حيث ينبغي أن تتمثل المشكلة في متغيرين أحدهما مستقل والآخر تابع، على أن يكون المتغير التابع هو المحور الأساسي للبحث، والمتغير المستقل هو الذي ينعكس تأثيره على المتغير التابع، وقد يكون في بعض الحالات أكثر من متغير.
  5. ينبغي على الباحث أن يتأكد من وفرة المصادر والمراجع حول المشكلة ذاتها، ويمكن أن تتمثل المراجع في الكتب العلمية أو رسائل دراسات عليا سابقة أو وثائق مسجلة رسمية.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: عالم الكتب.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة حتى الخاتمة. القاهرة: جامعة الأزهر.

-إبراهيم، مروان عبد المجيد. (2000). أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.

 

 

 

المنهج الوصفي في البحث العلميمشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلميأنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسيالمنهج الوصفي في البحث العلمينموذج مشكلة البحثأنواع البحوث العلميةأنواع البحوث العلميةفرضيات البحث العلمي , تعريف البحث العلمي , طرق جمع البيانات في البحث العلميأهداف البحث العلميكيفية إعداد ملخص بحث جاهزمفهوم التعلمنموذج الاستبيان في البحث العلمي,

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017