طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

بلاك بورد جامعة طيبة

2024/06/23   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(110)

بلاك بورد جامعة طيبة

 

 

أصبحت في السنوات القليلة الماضية أنظمة إدارة التعلم مرادفة للعملية التعليمية في مختلف المستويات ويأتي نظام بلاك بورد جامعة طيبة بوجهٍ خاص والجامعات السعودية والعالمية والإقليمية بوجهٍ عام من الأنظمة التي تتصدر قائمة أنظمة إدارة التعلم المطبقة على كافة الجامعات، حيث أكدت بعض الدراسات أن نظام البلاك بورد نظام عالمي يستخدم في أكثر الجامعات العالمية، لما يتمتع به من فاعلية في المجال التعليمي.

لذلك كان حرصًا منا في شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة لتقديم شرح توضيحي وتفصيلي عن كيفية استخدام نظام بلاك بورد جامعة طيبة لكلٍ من الطالب وعضو هيئة التدريس، إذ تضمن المقال الحالي شرح تعريف لنظام البلاك بورد بوجهٍ عام وجامعة طيبة بوجه خاص بالإضافة أهم أدوات نظام البلاك بورد، ووضع أدلة استرشادية للتحميل المجاني عن كيفية استخدام نظام البلاك بورد بجامعة طيبة. ولكن قبل ذلك سوف نقوم بوضع نبذة تعريفية عن جامعة طيبة وأهم كلياتها.

 

نبذة تعريفية عن جامعة طيبة:

 

 

تم تأسيس جامعة طيبة في عام 1424 هجرية الموافق 2003 ميلادية، حيث تقع في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وتسعى الجامعة لتكون أحد الجامعات الرائدات في البحث العلمي ونشر المعرفة من بين الجامعات السعودية والإقليمية والعالمية، هذا وتضم جامعة طيب العديد من الكليات على عكس بدايتها الأولى بسبع كليات فقط حتى إن وصلت إلى 29 كلية موزعة بين المقر الرئيسي للجامعة في المدينة المنورة وفروعها الستة في كلاً من (ينبع، العلا، الحناكية، خيبر، المهد، بدر) ومن أشهرها:

  1. كلية العلوم الطبية التطبيقية.
  2. كلية التمريض.
  3. كلية الصيدلة.
  4. كلية العلوم والآداب بالعلا.
  5. كلية الطب
  6. كلية الهندسة
  7. كلية الآداب والعلوم الإنسانية
  8. كلية إدارة الاعمال.
  9. كلية التربية
  10. كلية الحقوق.

 

ما المقصود بالبلاك بورد؟:

 

 

نظام البلاك بورد هو أحد أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني التكنولوجية الذي شهد إقبال كبير من الجامعات السعودية عليه في إدارة المحتوى التعليمي، وهو أحد أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني التجارية التي تعمل على شبكة الإنترنت، والذي يمتاز بالعديد من المميزات التعليمية التفاعلية والتقنية مع توافر واجهة باللغة العربية. والذي تتبناه عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة وأتاحته لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لإدارة منظومة التعلم الإلكتروني بالجامعة.

 

نظام بلاك بورد جامعة طيبة:

 

 

نشأت عمادة التعليم عن بعد في جامعة طيبة عام 1429 هجرية وتم تغيير المسمى إلى عمادة التعليم الإلكتروني في عام 1440 هجرية، وجاء ذلك لسد احتياجات الجامعة في تطبيق التعليم الإلكتروني وتوفير خيارات أفضل تساعد في مواكبة التقدم العلمي والتقني بجامعة طيبة.

يعد نظام البلاك بورد الذي تقدمه عمادة تقنية المعلومات بجامعة طيبة من أهم الخدمات التي يستفيد منها طلبة الكليات من برامج التعليم الإلكتروني بالجامعة، والذي يعمل بشكل متزامن او غير متزامن، ويسمح لعضو هيئة التدريس بتقديم مقرراته الدراسية عبر النظام باستخدام وسائط متعددة.

يتيح نظام بلاك بورد جامعة طيبة التواصل بين عضو هيئة التدريس والطلاب وبقية الطلاب المسجلين في نفس المقرر بوسائل إلكترونية متنوعة وعبر أدوات النظام للاطلاع على محتوى المادة العلمية والتفاعل معها.

 

ما هي أدوات نظام البلاك بورد:

 

 

هي مجموعة من الأدوات التزامنية وغير التزامنية لنظام إدارة التعلم الإلكتروني المطبقة في برنامج البلاك بورد والتي تبلغ عددها 41 أداة يستخدمها الطلاب لاتصال والتفاعل فيما بينهم أثناء دراستهم للمقرر الإلكتروني ونذكر منها:

1

شبكة الإنترنت

2

البحث في الانترنت

3

متصفح الانترنت

4

محركات البحث

5

برنامج معالج النصوص الوورد

6

برنامج العروض التقديمية باور بوينت

7

الفصول الافتراضية

8

خدمات الشبكات الاجتماعية

9

مواقع التواصل الاجتماعي

10

الأجهزة الذكية

11

مؤتمرات الفيديو

12

الفيديو التفاعلي

13

المكتبة الإلكترونية

14

السبورة الإلكترونية

15

اليوتيوب

16

صفحة الطالب الشخصية الإلكترونية

17

الدليل الإرشادي للطالب

18

المقرر الدراسي للطالب

19

المحاضرات المباشرة عبر الشبكة

20

المحاضرات المسجلة عبر الشبكة

21

التعلم الذاتي الإلكتروني عبر الشبكة

22

التعلم التعاوني الإلكتروني عبر الشبكة

23

الاختبارات الإلكترونية

24

صفحة المهام

25

صفحة الواجبات

26

صفحة الملاحظات

27

لوحات الإعلانات

28

البريد الإلكتروني

29

برامج المحادثة أو الدردشة

30

برامج التراسل الفوري

31

المجموعات الإخبارية

32

غرف الدردشة

33

المدونات التعليمية عبر الشبكة

34

المنتديات التعليمية عبر الشبكة

35

القوائم البريدية

36

قوائم الخدمة

37

مشاركة التطبيقات

38

لوحة المناقشة

39

الملفات المشتركة

40

الملفات والمجلدات

41

وسائط التخزين

 

 

كيفية استخدام بلاك بورد جامعة طيبة  أعضاء هيئة التدريس؟:

 

 

أطلقت عمادة تقنية المعلومات بجامعة طيبة دليل المستخدم لنظام إدارة التعلم الإلكتروني بلك بورد لعضو هيئة التدريس والذي تضمن شرح لمجموعة من الخطوات التي يمكن لعضو هيئة التدريس اتباعها للتعامل مع النظام وهي:

أولًا: الدخول على النظام:

يتم دخول عضو هيئة التدريس لأول مرة على نظام بلاك بورد جامعة طيبة من خلال الاستعانة باسم المستخدم متمثل في البريد الجامعي وكلمة المرور متمثلة في رقم الهوية أو رقم الإقامة للمقيمين. في الصفحة المخصصة لنظلم البلاك بورد جامعة طيبة.

ثانيًا: الصفحة الرئيسية للنظام:

يوجد في الصفحة الرئيسية لعضو هيئة التدريس على نظام بلاك بورد جامعة طيبة مجموعة من الوحدات النمطية متمثلة في:

  1. مهامي: وهي عبارة عن أي مهام قام بإعدادها عضو هيئة التدريس للطالب ويتطلب منه إنجازها كالبحوث العلمية ورفع الملفات المطلوبة في المقرر الدراسي.
  2. الأدوات: وهي عبارة عن كل ما يحتاجه عضو هيئة التدريس لكي يصل إليه وأهمها الإعلانات التي تبث من عمادة التعليم عن بعد أو بعض المقررات الدراسية المضافة إليه.
  3. المقررات الدراسية: وهي عبارة عن وحدة نمطية مهمة تحتوي المقررات الدراسية المسجلة لدى عضو هيئة التدريس في جدولة الدراسي من جانب رئيس القسم لديه في الكلية.
  4. الملف الشخصي لعضو هيئة التدريس: هي محصلة عن كافة النشاطات الحاصلة في حساب عضو هيئة التدريس ومن خلالها يتم تلقي أي تنبيهات بوجود مهام جديدة أو إعلانات عبر الملف الشخصي.

ثالثًا: قائمة إدارة المقرر الدراسي (لوحة التحكم):

كل مقرر دراسي على بلاك بور جامعة طيبة لديه لوحة للتحكم في أقسامه الداخلية والتي تتضمن الآتي:

  1. قسم المحتوى: وهو عبارة عن قسم يحتوي على كافة المقررات الدراسية على النظام والتي تتاح مشاركتها من جانب مدير النظام لتبادلها بين المقررات الدراسية الأخرى.
  2. قسم أدوات المقرر الدراسي: وهو قسم يحتوي على العديد من الصفحات التي يمكن لعضو هيئة التدريس استخدامها مثل (مخزن الأسئلة- الإعلانات)
  3. قسم التقييم: هو عبارة عن قسم يتضمن صفحات يمكن من خلالها جلب تقارير عن نشاط الطلاب وطباعتها، بالإضافة إلى الحصول على تقارير ملخصة عن إنجازات الطلاب في هذه الأنشطة.
  4. قسم مركز التقديرات:  هو عبارة عن المركز الرئيس لجميع تقديرات الطلاب في الأنشطة الفصلية (الدرجات) المنشأة في المقرر، حيث يقوم نظام بلاك بورد جامعة طيبة بتصدير كافة تقديرات الأنشطة المعدة إلى هذا المركز، ويصنفها حسب حالة كل نشاط، مع إمكانية تحميل الدرجات على الحاسوب الشخصي لعضو هيئة التدريس.
  5. قسم المستخدمون: في هذا القسم يقوم النظام باستعراض الطلاب المسجلين في المقرر الدراسي.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول استخدام بلاك بورد جامعة طيبة لأعضاء هيئة التدريس يمكنك تحميل دليل المستخدم لنظام إدارة التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس.

كيفية استخدام بلاك بورد جامعة طيبة الطلاب؟:

 

 

أتاحت عمادة تقنية المعلومات جامعة طيبة دليل المستخدم للطلاب لكي يتمكنوا من استخدام نظام البلاك بورد وتناول هذا الدليل الخطوات التالية، التي تمكن الطلاب من تسجيل الدخول وبدء استخدم نظام بلاك بورد جامعة طيبة وهي:

أولًا: الدخول على النظام:

يتم دخول الطلاب لأول مرة على نظام البلاك بورد عن طريق الرقم  الجامعي للطالب في خانه اسم المستخدم وكتابة رقم هوية الطالب أو رقم الإقامة لغير السعوديين في خانة كلمة المرور في صفحة بلاك بورد جامعة طيبة.

ثانيًا: شرح الصفحة الرئيسية للطلاب:

عند دخول الطلاب لأول مرة يتم عمل شاشة ترحيبية باسم الطالب وسيتم وضع فيها بعض الإرشادات التي تدل الطالب على بعض المهام الأساسية، وبعد دخول الطالب على الصفحة الرئيسية يتم تحميل كافة الوحدات النمطية أهمها:

  1. مهامي: وهي عبارة عن أي مهام تطلب من الطالب إنجازها كالبحوث العلمية ورفع الملفات المطلوبة من كافة المقررات المسجلة لديه.
  2. الأدوات: هي عبارة عن كل ما يحتاج الطالب إلى الوصول إليه ومن أهمها الإعلانات التي تبث من عمادة التعليم عن بعد أو بعض المقررات الدراسية المضافة إليه.
  3. المقررات الدراسية: هي عبارة عن وحدة نمطية مهمة تحتوي على المقررات الدراسية المسجلة لدى الطالب في جدولة الدراسي،  ويجب على الطالب التأكد من تطابق المقررات الدراسية الموجود على نظام بلاك بورد جامعة طيبة مع المسجلة في جدولة الدراسي.
  4. الملف الشخصي للطلاب: هو محصلة عن جميع النشاطات الحاصلة في حساب الطالب ومن خلالها يتم استقبال الطالب لأي تنبيهات بوجود مهام جديدة أو إعلانات عبر الملف الشخصي. فيمكن للطالب استعراض كل ما هو جديد من خلال الضغط على اسمه في الأيقونة الموجودة في أعلى يسار الشاشة في الصفحة الرئيسية.

ثالثًا: قائمة المقرر الدراسي:

يوجد في قائمة المقرر الدراسي خدمات المقرر الموجودة في يمين الشاشة والتي تحتوي على الصفحات الرئيسية لعناصر المقرر وهي:

  1. الصفحة الرئيسية: تتضمن كل ما تم شرحه مسبقًا من وحدات نمطية رئيسية للمقرر.
  2. المحتوى: هو عبارة عن حيز يستخدم من قبل أستاذ المقرر لنشر ما لديه من مراجع أو مواد علمية مساندة له وللطلبة في العملية التعليمية في المقرر.
  3. كتاب المادة: وهي صفحة مخصصة لنشر كتاب المقرر لطلاب الشعبة.
  4. الفصول الافتراضية: هي عبارة عن محاكاة للمحاضرات  التقليدية التي تتم وجهًا لوجه ويمكن تعريفها بالمحاضرات التزامنية التي تتم وفق توقيت محدد وبتاريخ محدد للمقرر الدراسي.
  5. الواجبات: وهي المهام الموجه للطلاب بأدائها خلال فترة زمنية محددة لهدف اكتساب المعرفة العلمية وتحسين قدراتهم.
  6. الاختبارات: هي عبارة عن أنشطة يتم إنجازها من جانب الطالب بهدف تحديد وقياس المستوى العلمي والمعرفي ويتطلب إنجازها خلال فترة زمنية محددة.
  7. المناقشات:  هي ما يطلق عليها اسم المنتديات التعليمية، ويتم من خلالها طرح موضوع والمناقشة حوله من جانب أعضاء المجموعة أو الشعبة المسجلة في نفس المقرر.
  8. تعليمات: هي عبارة عن مجموعة من التعليمات المقدمة من جانب شركة بلاك بورد لدعم الطلاب في معرفة الجديد في عالم الشركة ومستحدثتها التقنية.
  9. درجاتي: في هذه الصفحة يتم عرض كافة التقديرات المجدولة لكافة الأنشطة الخاصة بمقررات الطلاب المضافة لديه.
  10. الرسائل: هي عبارة عن صفحة مخصصة لإرسال الرسائل البريدية للطاب من خلال النظام لكافة أو بعض المستخدمين المضافين في نفس المقرر بما فيهم أستاذ المقرر.

للحصول على معلومات وفيرة بخصوص كيفية استخدام النظام يمكنك تحميل دليل استخدام نظام إدارة التعلم بلاك بورد جامعة طيبة للطلاب.

 

هل يتطلب الحصول على اسم المستخدم للشبكة والبريد الإلكتروني تقديم طلب بالنسبة لمنسوبي الجامعة؟

  • لا يتطلب تقديم أي طلب أو موافقة لمنسوبي الجامعة، فقط بمجرد الانتهاء من اكمال البيانات في شئون الموظفين، ستصلك رسالة باسم المستخدم وكلمة السر.
  • ماذا أفعل عند رفض دخولي إلى نظام البلاك بورد:

  • يحب عليك التأكد من ثلاث خطوات وهي:
  • 1. لغة الكتابة تكون الإنجليزية.
  • 2. تمكين النوافذ المنبثقة في المتصفح دليك.
  • 3. تحديث المتصفح الذي تستخدمه إلى آخر إصدار.
  • كيف تتم عملية رفع الواجبات على نظام البلاك بورد؟:

  • بعد الانتهاء من حل الواجبات يمكنك رفعها من خلال اتباع الخطوات التالية؟:
  • 1. الدخول إلى المقرر الدراسي.
  • 2. فتح الواجب من قائمة المحتوى الخاص بالمقرر.
  • 3. قراءة التعليمات الخاصة بالواجب وتحميل الملفات المرفقة.
  • 4. حل الواجب وإرفاق الملفات المطلوبة من جهاز الكمبيوتر.
  • 5. الضغط على زر التسليم.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada