طلب خدمة
×

التفاصيل

الإطار النظري (دليل مبسط)

2023/12/27   الكاتب :د. آيات توفيق وهب الله
عدد المشاهدات(126)

الإطار النظري (دليل مبسط)

 

 

    

     يعتبر الإطار النظري مجموعة من النظريات والمفاهيم والمبادئ التي توضح العلاقة بين المتغيرات المختلفة في الدراسة، ويهدف الإطار النظري إلى توضيح الأسس النظرية التي تدعم البحث وتوجهه، كما يتم في هذا الجزء توضيح أهمية البحث ومدى تأثيره على المجال العلمي والعملي، كما يجب أن تكون مقدمة البحث واضحة ومبسطة؛ لتسهيل فهم القارئ للموضوع وتحفيزه على قراءة مزيد من الدراسة

مفهوم الإطار النظري

 

 

 

     مفهوم الإطار النظري يشير إلى النظريات، والأطر، والنماذج التي كانت تستعرض خلال قراءة الدراسات السابقة، وعادة ما يقوم الباحث بوضع إطار مفاهيمي يستند إلى بعض الأطر النظرية الموجودة في الأدبيات العلمية المتعلقة بموضوع البحث، ويعتبر الإطار النظري جزءًا هامًا في البحث العلمي حيث يساعد الباحث في تحديد المفاهيم والنظريات التي ستستخدم في دراسة المشكلة المحددة، كما يساعد الإطار النظري أيضًا في توجيه الباحث في تحليل البيانات وتفسير النتائج التي يحصل عليها.

 

عناصر الإطار النظري

 

 

 

      محتويات الإطار النظري تتألف من مجموعة عناصر مهمة يجب أن يتضمنها البحث العلمي، وهي كالآتي:

  1. المقدمة: وتعتبر هذا هو العنصر الأول من عناصر الإطار النظري وتهدف إلى توضيح الخلفية والسياق العام للبحث.
  2. تعريف المفاهيم الرئيسية: حيث يتم توضيح المفاهيم والمصطلحات الأساسية التي ستستخدم في البحث.
  3. استعراض الدراسات السابقة: حيث يتم استعراض الأبحاث والدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع البحث وتوضح الفجوات في المعرفة.
  4. وضع الفرضيات والأطروحات: حيث يتم توضيح الفرضيات والأطروحات التي ستتم دراستها واختبارها في البحث.
  5. تحديد المتغيرات والروابط: حيث يتم تحديد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة وتوضيح العلاقات بينها. العنصر السادس هو توضيح النظرية المستخدمة، حيث يتم توضيح النظرية أو الإطار النظري الذي سيستخدم في البحث وتوضيح كيفية تطبيقه.
  6. تحديد الأدوات والطرق المستخدمة: حيث يتم تحديد الأدوات والطرق التي ستستخدم في جمع البيانات وتحليلها في البحث.
  7. تحديد الإطار الزمني والمكاني: حيث يتم تحديد الفترة الزمنية والمكانية التي سيتم فيها إجراء البحث. توضيح طرق التحليل والتفسير: حيث يتم توضيح الطرق التي ستستخدم لتحليل البيانات وتفسير النتائج في البحث.

تصميم الإطار النظري

 

 

   

    تصميم الإطار النظري هو عملية مهمة في عملية البحث العلمي، حيث يتم تحديد المفاهيم والنظريات التي ستستخدم في دراسة الظاهرة المراد بحثها، ويتطلب تصميم الإطار النظري فهمًا عميقًا للموضوع والمشكلة المطروحة، وذلك من خلال مراجعة الأدبيات السابقة والدراسات المشابهة، ويجب أن يكون تصميم الإطار النظري متسقًا ومنطقيًا، حيث يتم تنظيم المفاهيم والنظريات بشكل منطقي يساعد على فهم العلاقات بينها.

    ويمكن تصميم الإطار النظري بشكل تسلسلي، حيث يتم تحديد المفاهيم الأساسية في البداية ثم توسيعها وتطويرها بناءً على الأدبيات السابقة، كما يجب أن يتضمن تصميم الإطار النظري أيضًا تحليلًا نقديًا للنظريات المختارة وتقييمها من حيث قوتها وضعفها ومدى تطبيقها على الظاهرة المراد بحثها.

     عند تصميم الإطار النظري، يجب أن يتم اختيار المفاهيم والنظريات التي تتناسب مع موضوع البحث وتساهم في تحقيق أهدافه، ويمكن أيضًا استخدام الإطار النظري لتوجيه تصميم الدراسة وتحليل البيانات وتفسير النتائج، حيث يوفر الإطار النظري الأساس النظري اللازم للبحث، ويجب أن يكون تصميم الإطار النظري مرنًا وقابلًا للتعديل، حيث يمكن تعديله وتحديثه بناءً على النتائج والاستنتاجات التي يتم الوصول إليها في البحث.

 

مزايا الإطار النظري

 

 

      يتمتع الإطار النظري بعديد من المزايا التي تجعله أداة قوية في البحث العلمي، ومن أهم هذه المزايا ما يأتي:

  1. يوفر الإطار النظري توجيهًا وتوجيهًا للباحث في إجراء الدراسة وتحليل البيانات، فهو يساعد الباحث على تحديد المتغيرات المهمة وتحديد العلاقات المرتبطة بينها.
  2. يساعد الإطار النظري في توضيح النظريات والمفاهيم المرتبطة بموضوع البحث، فهو يساعد الباحث على فهم السياق النظري للمشكلة وتحديد العوامل المؤثرة فيها.
  3. يساعد الإطار النظري في توجيه عملية جمع البيانات وتحليلها، فهو يوفر للباحث الإرشادات اللازمة لاختيار الأدوات المناسبة لجمع البيانات وتحليلها بطرق صحيحة وموثوقة.
  4. يساعد الإطار النظري في توجيه عملية تفسير النتائج ووضع الاستنتاجات، فهو يساعد الباحث على تحليل البيانات وتفسيرها بطريقة منطقية ومناسبة للمشكلة المطروحة.

 

 

عيوب الإطار النظري

 

 

     على الرغم من المزايا العديدة التي يوفرها الإطار النظري إلا أنه يترافق معه بعض العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار، ومن أبرز هذه العيوب الآتي:

  1. يحتاج الإطار النظري إلى وقت وجهد لإعداده وتطويره، فهو يتطلب من الباحث قراءة ودراسة الأدبيات المتعلقة بموضوع البحث وتحليلها بعناية.
  2. يمكن أن يكون الإطار النظري محدودًا في تفسير الظواهر المعقدة. فقد يكون غير قادر على تفسير بعض العوامل المؤثرة التي قد تكون غير معروفة أو غير متاحة.
  3. يمكن أن يكون الإطار النظري محدودًا في تطبيقه على سياقات مختلفة، فقد يكون من الصعب تعميم النتائج والاستنتاجات المستخلصة من إطار نظري معين على سياقات أخرى.

 

 

استخدام الإطار النظري في الدراسات العلمية

 

 

     يعتبر الإطار النظري أداة مهمة في الدراسات العلمية، حيث يمكن من خلاله أن يكون الآتي:

  1. يساعد الباحث على توجيه تصميم الدراسة وتحليل البيانات وتفسير النتائج باستخدام الإطار النظري.
  2.  يمكن للباحث تحديد المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع الدراسة وتحليلها بشكل منهجي ومنطقي.
  3. يساعد الإطار النظري أيضًا في توجيه الباحث لاختيار الأدوات والطرق المناسبة لجمع البيانات وتحليلها.
  4.  يمكن للإطار النظري أن يساعد الباحث في تحديد العلاقات والتداخلات بين المتغيرات المختلفة في الدراسة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017