طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تنوع البيئات والمنهج التكاملي النمائي في الشفاء من أعراض اضطراب طيف التوحد واستخدمت الباحثة المنهج النوعي، أدوات للدراسة، وهي: مقايس تشخيص اضطراب طيف التوحد، ومقياس تقدير التوحد الطفولي الطبعة الثانية (CARS-2). والملف النفس تربوي الطبعة الثالثة (PEP-3)، وطبقت الباحثة برنامجا علاجيا مستندا على تنوع البيئات والمنهج التكاملي، تكونت عينة الدراسة من (6) أطفال مشخصين باضطراب طيف التوحد. وأظهرت نتائج السؤال الأول: إن البيئات التي ساعدت في الشفاء من اضطراب طيف التوحد هي البيئة الداخلية والخارجية للطفل نفسه وربطها بالبيئة الداخلية الأسرية ومن ثم تنوعيها مع البيئات الخارجية الأخرى، وأظهرت نتائج السؤال الثاني: إن طبيعة المنهج التكاملي التي ساعدت على الشفاء هي كالآتي: المنهج الوجودي، والمنهج النفسي، والعلاج بالواقع وربطها بالمنهاج العلاجية الأخرى. وأظهرت نتائج السؤال الثالث أن هناك علاقة بين تنوع البيئات والمنهج التكاملي في الشفاء من أعراض اضطراب طيف التوحد حيث بلغت درجات الأطفال على النحو الآتي: الطفل (ع) بلغت درجة التوحد قبل العلاج (55) أما بعد خضوعه للبرنامج التدريبي بلغت (15.5)، أما الطفل (د) بلغت درجة التوحد قبل العلاج (47.5) أما بعد خضوعه للبرنامج التدريبي بلغت (17)، والطفل (ي) درجة التوحد كانت قبل العلاج (55) أما بعد خضوعه للبرنامج التدريبي بلغت (19)، والطفل (س) درجة التوحد كانت قبل العلاج (43) أما بعد خضوعه للبرنامج التدريبي بلغت (22)، والطفلة (ف) درجة التوحد كانت قبل العلاج (44) أما بعد خضوعها للبرنامج التدريبي بلغت (19.5)، والطفلة (ل) درجة التوحد كانت قبل العلاج (45.5) أما بعد خضوعها للبرنامج التدريبي بلغت (25). وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول استخدام المنهج التكاملي وتنوع البيئات مع الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada