طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(195)

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً


 

هدف هذا البحث إلى الكشف بشكل رئيسي عن علاقة الذكاء الروحي ووجهة الضبط بتقدير الذات لدى المدمنين على المخدرات مقارنة بغير المدمنين. ولتحقيق ذلك استخدام الباحث المنهج التكاملي القائم على التكامل بين المنهجين الكمي والكيفي حيث طبق الباحث ابتداء المنهج الكمي الوصفي المقارن باستخدام مقياس الذكاء الروحي المتكامل، إعداد أمرام ودراير (Amram & Dryer, 2008). ومقياس وجهة الضبط، إعداد روتر (Rotter, 1966). ودليل تقدير الذات، إعداد هودسون (Hudson, 1994). وذلك على عينة من الذكور السعوديين في مدينة الرياض بلغ عددهم 209 فردا وتراوحت أعمارهم بين (18-50) سنة، من بينهم 104 مدمنا منوما في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض ومتوسط أعمارهم 32.7 سنة بانحراف معياري قدره 8.1، و105 فردا من العاديين غير المدمنين ومتوسط أعمارهم 35.7 سنة بانحراف معياري قدره 9.4. وبعد استخلاص مجمل النتائج الكمية طبق الباحث المنهج الكيفي على عينة تتبعية من المدمنين قوامها 52 مدمنا منهم 31 مدمنا شاركوا في المقابلات الفردية شبه المنظمة و21 مدمنا شاركوا في 3 مجموعات بؤرية باستخدام دليل للمقابلات الكيفية من إعداد الباحث. ثم قام الباحث بتحليل وتفسير نتائج البحث كميا وكيفيا ثم تكامليا، وقد جاءت أهم النتائج على النحو التالي: أولا: نتائج البحث الكمية توصلت نتائج البحث الكمية إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا للذكاء الروحي بدرجته الكلية وجميع أبعاده بتقدير الذات في استجابات أفراد العينة من المدمنين وغير المدمنين. ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين وجهة الضبط الداخلية وتقدير الذات في استجابات أفراد العينة من المدمنين وغير المدمنين. كما أن هناك علاقة بنائية بين الذكاء الروحي ووجهة الضبط وتقدير الذات في استجابات أفراد العينة من المدمنين وغير المدمنين، حيث أن هناك علاقة سببية وتأثيرات مباشرة سالبة بين الذكاء الروحي كمتغير مستقل وتقدير الذات المنخفض كمتغير تابع. كما توجد علاقة سببية وتأثيرات مباشرة إيجابية لوجهة الضبط الخارجية على تقدير الذات المنخفض. وأيضا هناك علاقة تبادلية سالبة بين الذكاء الروحي ووجهة الضبط الخارجية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الروحي بدرجته الكلية وجميع أبعاده بين استجابات المدمنين وغير المدمنين لصالح غير المدمنين، كما أن حجم التأثير لهذه الفروق جميعا كان كبيرا. وأيضا هناك فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة الضبط الخارجية بين استجابات المدمنين وغير المدمنين لصاح المدمنين، وكانت قيمة حجم التأثير كبيرة. كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين استجابات المدمنين وغير المدمنين لصالح غير المدمنين، وجاء حجم التأثير لهذه الفروق كبيرا. 

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

 

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: