طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي مستند على أسلوب العلاج بالمعنى ضمن السياق الجمعي في تحسين مستوى الرفاه النفسي لدى عينة من المشاركين. تم تطوير البرنامج التدريبي لتطوير أربعة أبعاد أساسية في زيادة الرفاه النفسي من خلال البرنامج وهي: مركز العزو، المعتقدات اللاعقلانية، وجود المعنى بالحياة والتفهم/ التعاطف. إضافة إلى تقنيات العلاج بالمعنى تم دمج تقنيات مأخوذة من مخرجات المنحى المعرفي السلوكي. احتوى البرنامج على (8) جلسات تدريبية إضافة إلى جلستين تحضيريتين وجلسة ختامية بإجمالي مقداره (11) جلسة. تألفت العينة من (32) مشارك ومشاركة من الفئة العاملة في مدينة عمان، حيث تراوحت أعمار المشاركين بين عمر (25) و (50) وتراوح تحصيلهم العلمي بين الشهادة الثانوية والدراسات العليا. تم في البداية قياس الرفاه النفسي لدى المشاركين بالإضافة إلى قياس الأبعاد الأربعة التي طور عليها البرنامج وهي: مركز العزو، المعتقدات اللاعقلانية، وجود المعنى بالحياة والتفهم/ التعاطف. أظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين مستوى الرفاه النفسي حيث ارتفع متوسط المجموعة من (155) إلى (167)، كما أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تحسين درجة كل من: مركز العزو حيث ارتفع المتوسط من (17.8) إلى (20.1)، والمعتقدات اللاعقلانية حيث انخفض المتوسط من (85.7) إلى (79.2)، ووجود المعنى بالحياة حيث ارتفع المتوسط من (53.6) إلى (54.4)، إلا أن البرنامج أدى إلى انخفاض التفهم/ التعاطف حيث انخفض المتوسط من (12.6) إلى (10.9). وأظهرت النتائج وجود أثر للجندر على مقدار فاعلية البرنامج في رفع الرفاه النفسي حيث أن الإناث تأثرن بدرجة أكبر منها للذكور حيث ارتفع متوسط درجات (الرفاه النفسي لديهن بمقدار (14) درجة مقارنة مع الذكور الذي ارتفع متوسط درجاتهم (11) درجة، إلا أن الذكور كان تأثرهم أكبر على بعدي مركز العزو ووجود المعنى، وكان تأثر الإناث أكبر على درجة المعتقدات اللاعقلانية والتفهم/ التعاطف. وأظهرت النتائج أن لوجود المعنى قدرة تنبؤية بمقدار (32.4 %) ولمركز العزو قدرة تنبؤية بمقدار (25.5 %) على درجة الرفاه النفسي، ولا يملك كل من المعتقدات اللاعقلانية والتفهم/ التعاطف أي قدرة تنبؤية ذات دلالة إحصائية. أكدت الدراسة على أهمية مفهوم الرفاه النفسي كمسعى يسعى الأفراد إلى تحقيقه، كما أكدت الدراسة على فاعلية أسلوب العلاج بالمعنى في رفع مستوى الرفاه النفسي من خلال تطوير كل من مركز العزو، والمعتقدات اللاعقلانية، ووجود المعنى بالحياة، والتفهم/ التعاطف لدى المشاركين. كما بينت أن استدماج تقنيات مأخوذة من المدرسة المعرفية السلوكية يثري البرنامج. وتوصي نتائج الدراسة بتعميم استخدام أسلوب العلاج بالمعنى، كما توصي باختبار البرنامج على الفئات العمرية بين (12) و (18)، كما توصي بزيادة الجلسات الخاصة بالتفهم، وتوصي بإجراء مجموعات تركيز للكشف عن الحاجات الجندرية لتحديد أبعاد الرفاه النفسي، وتوصي بإلحاق البرنامج بلقاءات فردية لتوفير الدعم النفسي.
 

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada