طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر الذكاء الاستراتيجي (التفكير النظمي، والرؤية المستقبلية، والدافعية، والشراكة) في تحقيق الأسبقيات التنافسية (التكلفة، والتسليم، والمرونة، والإبداع، والجودة) في شركات الأدوية الأردنية، اعتمد الباحث على المسح الميداني في جمع البيانات وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بالمراكز الوظيفية الآتية (مدير دائرة، ومساعد أو نائب مدير دائرة، ورئيس قسم) والذين يعملون في الإدارة العامة لشركات الأدوية الأردنية، وقد بلغ عددهم (300) موظفا موزعين على جميع الشركات المبحوثة وذلك بالاعتماد على أقسام الموارد البشرية في هذه الشركات. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) للذكاء الاستراتيجي (التفكير النظمي، والرؤية المستقبلية، والدافعية، والشراكة) على تحقيق الأسبقيات التنافسية (التكلفة، والتسليم، والمرونة، والإبداع، والجودة) في شركات الأدوية الأردنية. كما أوصى الباحث بزيادة وعي القيادات الإدارية العليا فيها بأهمية الذكاء الاستراتيجي باعتباره أحد المفاهيم الجوهرية في إدارة الاستراتيجية. والذي يعطي الرؤية الواضحة للمستقبل، ويتوقع التهديدات ويستشف الفرص، لكي يتمكنوا من تقديم أفكار إبداعية تساعدهم على وضع الخطط الاستراتيجية، والتي يصعب على المنافسين تقليدها إلا بتكلفة عالية أو بعد وقت طويل.
 

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

 يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: