طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(247)

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى توافر المعايير العالمية في مختبرات الكيمياء في جامعة آل البيت، وإلى الكشف عن أثر متغير الوظيفة على درجة تقدير أفراد العينة. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من طلبة السنة الثالثة، والرابعة، من تخصص الكيمياء، في كلية العلوم في جامعة آل البيت، للعام الدراسي 2020-2021. كما اشتملت على عينة من أعضاء هيئة التدريس، وفنيين المختبر، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة، تم توزيعها على عينة بلغ عدد أفرادها (164)، مكونة من 39 فقرة موزعة، على ثلاثة مجالات (السلامة والأمان، الإدارة والتجهيزات، العاملون في المختبر)، وتم التأكد من صدق الأداة. وأظهرت النتائج أن درجة تقدير أفراد العينة (أعضاء هيئة التدريس، العاملون في المختبر، الطلبة)، لدرجة توافر المعايير العالمية في مختبرات الكيمياء في جامعة آل البيت، للمجالات الثلاثة، جاءت بدرجة تقدير متوسط، بالترتيب التالي: (العاملون في المختبر، السلامة والأمان، الإدارة والتجهيزات). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) تعزى لأثر الوظيفة في جميع المجالات، والدرجة الكلية، باستثناء الإدارة والتجهيزات، وجاءت الفروق لصالح عضو هيئة تدريس، وفني مختبر. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة وجود اهتمام أكبر لمبادئ الأمان والسلامة، في مختبرات الكيمياء، من خلال استحداث مساق تدرس فيه هذه المبادئ؛ لتلافي حدوث أية ضرر؛ والعمل الجاد من قبل الجامعة على توفير المتطلبات التكنولوجية الحديثة، ودعم مختبرات الكيمياء بالمعدات الخاصة بالإسعافات الأولية؛ وتبني الجامعة مبدأ التأمين، والتعويض للعاملين في المختبر، مما يؤدي إلى زيادة درجة الأمان الوظيفي لديهم، والاهتمام بتنفيذ برامج التدريب المستمر للعاملين. (ملخص المؤلف)

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

 يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada