طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ما هو البحث العلمي لغة واصطلاحا؟

2023/07/22   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(733)

ما هو البحث العلمي

 

 

 

توجد العديد من الإجابات التي تتعلق بسؤال ما هو البحث العلمي، وذلك نظراً لكثرة التعاريف الشائعة التي تتعلق بالبحث العلمي، إذ أن البحث العلمي والسعي خلف اكتشاف معارف جديدة في كافة المجالات الحياتية التي ترتبط بالإنسان من أعظم وسائل الارتقاء الفكري للأمم والشعوب، فكلما زاد اهتمام المجتمع بالبحث العلمي كلما زادت العوائد النفعية على كافة فئات المجتمع. فالبحث العلمي يعد بمثابة الطريق الأمثل نحو تقدم الشعوب وتطورها، وذلك من منطلق كونه حل لكثير من المشكلات التي تواجه البشرية في مختلف المجالات.

لذلك حرص المقال الحالي على الإجابة على سؤال ما هو البحث العلمي وذلك من خلال طرح بعض من النقاط الهامة وهي:

  1. تعريف البحث العلمي.
  2. مراحل وخطوات البحث العلمي.
  3. أنواع البحث العلمي.
  4. نسبة الاقتباس في البحث العلمي.

تعريف البحث العلمي وأنواعه

 

 

يفتح لنا عنوان المقال الرئيسي ما هو البحث العلمي العديد من الآفاق التي تصل بنا إلى مجموعة من التعريفات التي تناولت مفهوم البحث العلمي مهما اختلفت أنواعه وأدواته والمناهج المستخدمة فيه، فيمكن تعريف البحث العلمي من خلال الآتي:

أن البحث العلمي يعتبر تحقيق علمي أو نقدي يهدف إلى اكتشاف وتفسير العديد من الحقائق، عن طريق استخدام الأسلوب العلمي وتطبيق المنهج العلمي بالإضافة إلى توظيف شغف الباحث ورغبته في الاكتشاف من أجل أن يصل به إلى مجموعة من النتائج يمكن تطبيقها وتعميمها على أرض الواقع وتستفيد منها المجتمعات في مجالات الحياة المختلفة.

وما هو البحث العلمي إلا طريقة أو محاولة منظمة يمكن توجيهها لحل العديد من مشكلات الإنسان الحياتية في مختلف المجالات فهو بمثابة مجموعة من الجهود المنظمة التي يقوم بها الباحث مستخدماً فيها الأسلوب العلمي وقواعده العلمية الصحيحة، والتي تساعده في اكتشاف العديد من الظواهر البيئية المحيطة به وتحديد العلاقات بين هذه الظواهر.

يمكن القول أيضاً أن البحث العلمي ما هو إلا جهد إنساني منظم وهادف يقوم على أساس الربط بين الوسائل والغايات من أجل تحقيق طموحات الإنسان ومعالجة مشكلاته وتلبية جمع احتياجاته، ويتضمن مجموعة من الأدوات والبيانات والمعلومات المنظمة والهادفة، ويقوم بالربط بين النظريات والأفكار والإبداع الإنساني من جهة وبين الخبرة والممارسة والمشكلات والطموحات الإنسانية من جهة أخرى.

وبشكل عام ومن خلال معرفة ما هو البحث العلمي يتضح لنا أن البحث العلمي يتبع عملية هيكلية معينة، الهدف من هذه العملية إنتاج معرفة جديدة، والتي تأخذ ثلاثة أشكال رئيسية تتمثل في:

  1. البحث الاستكشافي الذي يبني المشاكل الجديدة ويحددها.
  2. البحث البناء الذي يطور حلولاً لمشكلة ما.
  3. البحث التجريبي الذي يختبر جدوى الحل باستخدام التجربة

 

مراحل وخطوات البحث العلمي

 

 

كما وضحنا في الفقرة السابقة تعريف البحث العلمي وأن أغلب التعريفات أجمعت على أن البحث العلمي ما هو إلا عملية منظمة قائمة على الأسلوب العلمي المنظم والذي يسعى الباحث من خلاله للوصول إلى النتائج والأهداف، البحث العلمي ما هو إلا مراحل وخطوات يجب أن تكون مبنية على أسس علمية ومنظمة حتى يتمكن الباحث من تنفيذ بحث علمي كامل ومتكامل وعلى أكمل وجه.

هكذا ويمر البحث العلمي بمجموعة من المراحل والخطوات المنظمة والمرتبة والتي يمكن أن تتضمنها مرحلتين وهما (مرحلة ما قبل البحث العلمي، ومرحلة كتابة البحث العلمي):

مرحلة ما قبل البحث العلمي

 

يسعى الباحث في هذه المرحلة إلى اكتشاف مشكلة بحثية قابلة للدراسة والبحث وأن يختار موضوع بحثي جدير بالدراسة والجهد الذي سوف يبذله الباحث، لذلك في هذه المرحلة يجب على الباحث أن يقوم ببعض الخطوات الأساسية والمنظمة والتي تتمثل في الآتي:

  1. عند اختيار موضوع البحث أو المشكلة البحثية التي سيقوم الباحث بدراستها أن يتحرى الدقة وأن يقوم بصياغتها بأسلوب علمي واضح ومفهوم وأن يتأكد من توافر المعلومات والبيانات عنها من أجل التعرف على مدى قابليتها للبحث والدراسة والمناقشة.
  2. من الجيد أن يكون لدى الباحث خلفية بكافة الأدبيات والأبحاث السابقة في نفس مجال موضوع الدراسة أو المشكلة البحثية التي قام باختيارها حيث أن البحث العلمي ما هو إلا امتداد لدراسات وأبحاث سابقة من أجل مواكبة كافة التطورات المستحدثة في مختلف المجالات والوصول إلى معارف حديثة تسفيد منها البشرية والمجتمعات.
  3. إذا وجد الباحث مصادر عديدة تتعلق أو ترتبط بمشكلة البحث يجب عليه تدوين وتسجيل كافة هذه المصادر وكتابة الملاحظات عليها، فلابد من أنه سوف يستعين بها في مرحلة كتابة البحث العلمي، وأن يتأكد من تسجيل كافة بيانات المراجع والأبحاث لتشمل اسم المؤلف وعنوان البحث وسنة النشر.
  4. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يقوم الباحث باختيار وصياغة عنون البحث العلمي بطريقة علمية واضحة تتناسب مع مضمون البحث العلمي وأن يتضمن العنوان كلاً من المتغير التابع والمتغير المستقل، فعنوان البحث بمثابة البوابة الأولى للتعرف على ما هو البحث العلمي وما هو مضمونه والموضوع التي يتحدث عنه.
  5. ثم تأتي الخطوة الأخيرة بعد قيام الباحث بالخطوات السابقة وهي قيام الباحث بتنظيم كافة أفكاره وجمع كافة معلومات لرسم خريطة مبدئية منظمة ليعرف ما هو البحث العلمي الذي بين يده وما سوف يكون وتسمى هذه الخطة بإعداد خطة البحث العلمي والتي يوضح فيها الباحث أهم الإجراءات والأدوات والمناهج التي سوف يتبعها من أجل الوصول إلى أهدافه ونتائجه التي يسعى إلى تحقيقها.

مرحلة كتابة البحث العلمي

 

 

 

تمر مرحلة كتبة البحث العلمي بمجموعة من الخطوات والتي يجب على الباحث القيام بها وتنظيمها وترتيبها وتنسيقها بأسلوب جيد لا يشوبه أي تضارب أو غموض في الأفكار، ويمكن توضيح هذه الخطوات من خلال النقاط التالية:

  1. كتابة عنوان البحث بصورة دقيقة وواضحة لكي يعكس الباحث مدى كفاءة البحث العلمي والتعبير عن ماهية البحث العلمي، وأن يبتعد عن التحيز وأن يتم صياغة العنوان وكتابته بكل موضوعية.
  2. صياغة مقدمة البحث بصورة تتضمن تمهيد للموضوع والأسباب التي دفعت الباحث لاختيار هذا الموضوع لتناوله بالدراسة والبحث مع مراعاة اتباع أسلوب علمي واضح ودقيق في الكتابة.
  3. كتابة أسئلة البحث الرئيسية والفرعية والتي يسعى الباحث من خلال الإجابة عليها إلى حل لمشكلة البحث الرئيسية، فيجب أن تكون مصاغة ومكتوبة بصورة واضحة ودقيقة ومحددة.
  4. لكل بحث علمي منهجية تناسبه وفي بعض الأحيان يكون هناك أكثر من منهجية ليتمكن الباحث من خلالها دراسة المشكلة والبحث فيها، فيجب على الباحث أن يختار منهج البحث الذي يتلاءم ويتوافق مع مشكلة البحث فالبحث العلمي ما هو إلا عملية منظمة قائمة على مجموعة من المناهج العلمية والتي تمثل المسار العلمي الذي يسير عليه الباحث من أجل تحقيق أهدافه والوصول إلى النتائج التي يسعى إليها.
  5. اختيار أدوات الدراسة والبحث العلمي اللازمة لجمع المعلومات فهناك العديد من الأدوات ونذكر منها (الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، الاختبارات، وغيرها) فجميعها أدوات يسعى الباحث من خلالها إلى جمع أكبر قدر من المعلومات التي تساعده في الإجابة على تساؤلات عدة تصل به إلى مجموعة من النتائج.
  6. كتابة قسم النتائج ومناقشتها بطريقة علمية صحيحة وذلك عن طريق عرض كافة النتائج التي توصل إليها الباحث وإمكانية تطبيقها على أرض الواقع ومناقشها ومقارنتها مع نتائج الدراسات السابقة التي تتعلق بمشكلة الدراسة فيعتبر هذا القسم هو انعكاس ونتيجة لجهد الباحث المبذول في بحثه.
  7. توثيق المصادر والمراجع وكتابة قائمة المراجع وفيها يقوم الباحث بكتابة كافة المراجع والمصادر والأبحاث التي استعان بها في دراسته ويجب أن يتحلى الباحث بالأمانة العلمية والتأكد من كتابة البحث بطريقة صحيحة دون وجود أي خلل في بيانات المرجع أو البحث العلمي.

 

أنواع البحث العلمي

 

 

 

أن البحث العلمي ما هو إلا نوعين رئيسين وهما(البحث العلمي الأساسي، البحث العلمي التطبيقي)، ويتم إجراء البحوث العلمية الأساسية والبحوث العلمية التطبيقية وفقًا لمجموعة من القواعد والمفاهيم والإجراءات تسمى النموذج، والتي تحظى بقبول جيد من قبل العلماء والأساتذة العاملين في هذا المجال، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون البحوث الأساسية والتطبيقية أحد هذه الأنواع (بحوث كمية أو بحوث نوعية أو كليهما، وفي هذه الأحيان تسمى بالبحث المختلط) وهم كالآتي:

 

أولاً: البحث العلمي الكمي :

هو عبارة عن بحث عددي غير وصفي يطبق علم الإحصاء والرياضيات عن طريق الأرقام، كما يعتبر عملية تكرارية يتم من خلالها تقييم الأدلة، وغالباً ما يقوم بعرض النتائج في جداول ورسوم بيانية.

 

ثانياً: البحث العلمي النوعي :

هو بحث غير رقمي ولكنه بحث وصفي يطبق المنطق ويستخدم العديد من الكلمات التي تهدف إلى الحصول على المعنى والشعور ووصف الموقف، كما يعتبر بحث استكشافي يتضمن بيانات نوعية غير قابلة للرسم بيانياً.

 

ثالثا: البحث المختلط :

هو بحث يتضمن خلط بين الأساليب الكمية والنوعية أو الخصائص النموذجية بين البحثين الكمي والنوعي، وطبيعة البيانات الموجودة فيه عبارة عن مزيج من المتغيرات والكلمات والصور.

 

 

 

نسبة الاقتباس في البحث العلمي

 

 

يعد الاقتباس في البحث العلمي هو ما ينقله شخص عن أخر أو استعانة الباحث بآراء وأفكار غيره من الكتاب والباحثين، وهو من الأمور المهمة التي يجب أن يهتم بها الباحث وأن يعتني بها، ويتعلم أشكالها وشروطها.

 والاقتباس هو أحد وسائل جمع المعلومات والبيانات من قبل الباحث من خلال أخذ المقتطفات والأفكار من المصادر والمراجع ذات العلاقة بموضوع بحثه وذلك أما بنقلها الحرفي أو الاختصار أو الاستفادة من الفكرة ليتم صياغتها بعد فهمها من قبل الباحث وبأسلوبه الشخصي دون إحداث أي خلل في المضمون، والبحث العلمي ما هو إلا نقل وتدرج وتطور في الأفكار والنظريات والآراء تهدف إلى ارتقاء وتنمية المعارف بما يخدم الشعوب والمجتمعات.

هذا  لكل جامعة نسبة اقتباس محددة فبعض الجامعات تعتمد أن تكون نسبة الاقتباس لا تتعدى 15% من البحوث والأطروحات العلمية وأن لا تتجاوز 5% من مصدر واحد، وبعض الجامعات الأخرى تعتمد أن تكون نسبة الاقتباس لا تتجاوز 20% من الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه والبحوث المنشورة مع شرط أن لا تكون هذه البحوث أو الرسائل العلمية تحتوي على أي سرقة علمية، والبعض الآخر يعتمد أن لا تتعدى النسبة المسموح بها في الاقتباس نسبة 25% كحد أقصى.

هذا والاقتباس في البحث العلمي له ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

 

الاقتباس الحرفي :

هو ما يعرف بالاقتباس المباشر والذي يقوم فيه الباحث بنقل النص أو الفكرة كما هي دون أي تغيير.

 

الاقتباس الحرفي المنتقي :

هو الذي يقوم فيه الباحث بانتقاء العبارة التي يقوم بنقلها ويحذف منها ما هو ليس ضروري دون حدوث أي خلل في المعنى والمضمون.

 

الاقتباس مع إعادة الصياغة :

وفي هذا النوع يقوم الباحث باقتباس المعلومة أو الفكرة ثم يقوم بإعادة صياغتها بأسلوبه وشخصيته وهذا الأمر يتطلب من الباحث قدرات إبداعية ومهارات شخصية، فهو يقوم بإجراء تعديلات على كلمات النص الأصلية دون أن يحدث أي خلل في المعنى أو المضمون العام للفقرة المقتبسة، فالاختلاف يحدث فقط من حيث الشكل وليس المضمون.

نسبة الاقتباس في البحث العلمي

الخاتمة

 

 

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على ما هو البحث العلمي بداية من التعريف بالبحث العلمي وعرض لأهم مراحله وخطواته وأهم أنواعه وصولاً إلى معرفة الاقتباس في البحث العلمي ونسبته التي تختلف من جامعة إلى أخرى، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada