طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(688)

 

 

 

مقدمة

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، وبعد ،،، فإن اكتساب القدرة على القيام ببحث علمي منهجي مكتمل الجوانب ليس بالأمر السهل، وإنما يحتاج إلى التدريب المتواصل والاستعداد النفسي والإصغاء إلى توجيهات الأساتذة المتخصصين، فكل هذه الأمور كفيلة أن تنمي مواهب طلاب وطالبات الدراسات العليا بقسم التربية وعلم النفس وتضاعف قدراتهم على البحث، وهو الهدف الأساسي للبحوث في برامج الدراسات العليا بقسم التربية وعلم النفس. ولتحقيق هذا الهدف أضع بين أيديكم دليل إعداد وكتابة المشروع البحثي ليكون خير معين لطلاب الدراسات العليا بالشطرين (ذكورا وإنانا) المنتسبين لقسم التربية وعلم النفس، وليكون مساعدا لهم في إعداد مشاريعهم البحثية، ودليلا يهتدون الهدف منه في أثناء كتابتهم.

 

هذا الدليل تسهيل الطريق أمام طلاب الدراسات العليا ببرامج الماجستير بقسم التربية وعلم النفس لا سيما ما نراه من تباين أو تناقض أحيانا لدى الباحثين أثناء كتابة مشارعيهم البحثية. والمقصد هو تقديم خارطة بحثية تسهل وتختصر عليهم المهمة وتوفر لهم الكثير من الجهد والوقت وتقدم لهم عصارة جهود أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس إذا ما التزموا بالقواعد الواردة فيه، لأنها تشكل إطارا مرجعيا عند إعدادهم للمشاريع البحثية، أما الهدف الثاني هو توفير الجهد والوقت للمشرف ليوظفه في التحليل والنقد المتعمق للمشروع البحثي الذي يشرف عليه. وقد تم اعتماد نظام النشر الأبرز على المستوى العالمي وهو نظام American Psychological Association - APA كأساس انطلاق لإعداد هذا الدليل مع عدم إغفال طبيعة اللغة العربية. وقد تم إعداد هذا الدليل بعد الرجوع لعدد من الأدلة المماثلة والمراجع ذات العلاقة، مثل دليل كتابة الرسائل الجامعية الجامعة الملك سعود وجامعة طيبة ودليل كتابة المشاريع البحثية بقسم الإدارة والتخطيط بكلية التربية والآداب جامعة تبوك. وقد تم تنظيم محتويات هذا الدليل في أربعة فصول:

 

 

  1. الفصل الأول: مقدمة عن البحث العلمي وعناصره وأركانه
  2. الفصل الثاني: القواعد التنظيمية للمشروع البحثي
  3. الفصل الثالث: القواعد الفنية للمشروع البحثي
  4. الفصل الرابع: قواعد التوثيق في للمشروع البحثي
  5. الفصل الخامس: القواعد التنفيذية في تبويب وكتابة وطباعة المشروع البحثي.

.

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada