طلب خدمة
×

التفاصيل

رسالة ماجستير علم المكتبات والمعلومات

2023/03/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(907)

رسالة ماجستير علم المكتبات والمعلومات

 

أتاحت شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة تحميل رسالة ماجستير علم المكتبات والمعلومات والكثير من الرسائل العلمية والأبحاث في مختلف التخصصات بصورة مجانية، إذ تناولت هذه الرسالة دراسة استراتيجيات التحول الرقمي بسلطنة عمان، وخططه وواقعه وأبرز العوامل المؤثرة فيه.

هذا وكانت رسالة ماجستير علم المكتبات والمعلومات تحت عنوان "التحول الرقمي في سلطنة عمان والعوامل المؤثرة فيه من وجهة نظر متخذي القرار في سلطنة عمان" من عمل الباحثة نوال بنت علي بن عبدالله البلوشية كلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس بسلطة عمان.

وقد جاء المقال الحالي موضحاً لأهم العناصر الرئيسية التي استندت عليها الباحثة في رسالتها العلمية وهي كالتالي:

  1. مفهوم التحول الرقمي.
  2. مجالات التحول الرقمي.
  3. أهم استراتيجيات التحول الرقمي في سلطنة عمان.
  4. ما هي تحديات التحول الرقمي؟.
  5. ملخص رسالة ماجستير في علم المكتبات والمعلومات.
  6. تحميل رسالة ماجستير في علم المكتبات والمعلومات pdf.

مفهوم التحول الرقمي

 

أكدت الباحثة أن هناك تعدد في مفاهيم التحول الرقمي الذي يمكن اعتباره ظاهرة ناتجة عن مجموعة من التقنيات الرقمية الحديثة، التي تعمل بشكل متزامن، ومن بين هذه التقنيات الحاسوب، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية وغيرها.

هذا ويؤدي التحول الرقمي إلى إنتاج كميات كبيرة وجديدة من المعلومات التي تساهم في صناعة القرار والتخطيط الاستراتيجي، ومن أهم تعريفات التحول الرقمي:

  1. استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تطوير الأداء المؤسسي، وزيادة الفاعلية والكفاءة في مستوى تقديم الخدمات الحكومية عبر توظيف التقنيات الحديثة والمتجددة.
  2. الاستعانة بالتكنولوجيا داخل المؤسسات والهيئات الحكومية أو القطاع الخاص على حد سواء، لما تقدمه هذه التكنولوجيا من تسهيلات وتحسينات في أساليب العمل.
  3. يعد التحول الرقمي وسيلة مساعدة على بناء خبرات جديدة، وأعمال متطورة، ما أنه يؤثر بشكل كبير في أساليب التواصل والتعامل بين الأفراد أنفسهم وبين الأفراد والمؤسسات المختلفة.

 

مجالات التحول الرقمي

 

أشارت الباحثة إلى أن التحول الرقمي يشكل كافة الجهات الحكومية والخاصة، والمجالات التي تقدم الخدمة للأفراد في الدولة كالمجالات التعليمية، والخدمية، والاقتصادية وغيرها. هذا وقد أكدت الباحثة أن من أبرز القطاعات ذات الأولوية في التحول الرقمي في سلطنة عمان هي:

  1. قطاع التجارة.
  2. قطاع الصحة.
  3. قطاع الإسكان.
  4. قطاع البلديات.

هذا وقد بلغ عدد المؤسسات ذات الأولوية اثنين وعشرين  مؤسسة، والتي تم تصنيفها إلى مؤسسات أساسية تعني بتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ورجال الأعمال، والتصنيف الآخر لهذه المؤسسات هو المؤسسات الداعمة للمؤسسات الرئيسية والمؤسسات المنفردة لتقديم خدمات أخرى كوزارة المالية ووزارة النفط والغاز والهيئة العامة للتعدين وغيرها.

 

أهم استراتيجيات التحول الرقمي في سلطنة عمان

 

أوضحت الباحثة أنه من الممكن قسيم طبيعة الاستراتيجيات الخاصة بالتحول الرقمي في سلطنة عمان إلى نوعين وهما:

  1. الاستراتيجيات على المستوى الوطني.
  2. الاستراتيجيات على مستوى المؤسسات.

أولاً: الاستراتيجيات على المستوى الوطني:

تم اعتماد استراتيجية مجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية تماشياً مع توجهات السلطنة نحو التقنية والتنمية المستدامة، وقد تمثلت رؤية الاستراتيجية في تعزيز الخدمات الحكومية الإلكترونية، ومن ثم تمكين الأفراد من التعامل الرقمي، وإثراء قطاع الأعمال. هذا وتقوم استراتيجيات مجتمع عمات الرقمي على ستة ركائز رئيسية وهي:

  • تطوير الخدمات الحكومية والإلكترونية وتحسينها.
  • تنمية قدرات المجتمع والأفراد.
  • تطوير البنية الأساسية الوطنية.
  • الحوكمة وتطوير المعايير القياسية واللوائح.
  • تنمية صناعة تقنية المعلومات والاتصالات.
  • التوعية والتقييم الدولي.

هكذا وتوجد سياسات محددة وواضحة للتحول إلى الحوكمة الإلكترونية، والتي تم صياغتها من خلال هيئة تقنية المعلومات وتشمل هذه السياسات أربعة مجالات وهي:

  1. المعلومات والبيانات الحكومية والتي تهدف إلى التمكين من تكامل البيانات والمعلومات وعدم تعارضها وتكرارها، والحصول على نسخ احتياطية منها.
  2. الخدمات الحكومية فعلى كل مؤسسة حكومية خلال ستة أشهر من تاريخ إصدار البيانات الخاصة بالتحول الرقمي حصر جميع الخدمات وشروط الحصول على هذه الخدمات في حال وجودها، وتحويل النماذج التقليدية إلى الشكل الإلكتروني.
  3. المعاملات الحكومية الإلكترونية إذ تعتمد الجهات الحكومية على تطبيقات تكنولوجي المعلومات والاتصالات في أداء جميع خدماتها وعمليتها الداخلية واستخدام البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الإلكترونية في عملها.
  4. المؤشرات والقياس حيث تقوم الجهات الحكومية بتعبئة استمارة التقييم لقياس التقدم في التحول للحكومة الإلكترونية سنوياً وفقاً لمؤشرات تحددها هيئة تقنية المعلومات، كمؤشر قياس جاهزية البنية الأساسية، ومؤشر الالتزام بتطبيق السياسات والمعايير.

ثانياً: الاستراتيجيات على مستوى المؤسسات:

وأشارت الباحثة في هذه النوع إلى الدور الذي تقوم به المؤسسات الحكومية في إعداد استراتيجيات وخطط خاصة بالتحول الرقمي بها، والتي تتماشى مع الاستراتيجيات الشاملة بالسلطنة، وعلى سبيل المثال نموذج خطة وزارة التربية والتعليم والتي شملت خمس مجالات أساسية وهي كالتالي:

  1. حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات من خلال توفير التوجيهات والضوابط لضمان التحول الرقمي بالصورة الصحيحة بالوزارة.
  2. تقييم الخدمات حيث قامت وزارة التربية والتعليم بوضع خطة لتطوير خدماتها وتقديمها لمنتسبي الوزارة والمستفيدين منها.
  3. الكفاءة والفاعلية الداخلية ويتم التركيز على مجموعة من الأولويات لتطوير البنية الأساسية لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم وقدرتها الإدارية مثل (توفير الحواسب والطابعات، وربط المديريات والمدارس التابعة للوزارة بالشبكة العالمية، وغيرها).
  4. الالتزام باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات من خلال تنفيذ مجموعة من المبادرات التي تتضمن ربط موقع بوابة سلطنة عمان التعليمية بالبوابة الرسمية للخدمات الحكومية الإلكترونية، واستخدام اتفاقية رخص برمجيات مايكروسوفت التي وقعتها هيئة تقنية المعلومات. وذلك بالإضافة إلى التزام الوزارة بالسياسات التي تضعها هيئة تقنية المعلومات فيما يتعلق بمجال تقنية المعلومات والاتصالات.
  5. التطوير المؤسسي حيث حددت الوزارة مجموعة من الأولويات تمكنها من أن تكون مؤسسة متحولة رقمياً وفاعلة مثل (تطوير خطة تدريب خاصة بتقنية المعلومات والاتصالات، تطوير أنظمة التدريب والموارد البشرية).

ما هي تحديات التحول الرقمي؟

 

أكدت الباحث  من خلال رسالة ماجستير علم المكتبات والمعلومات أن هناك العديد من التحديات التي تؤثر سلباً في التحول الرقمي الذي تسعى إليه كافة الدول من جميع أنحاء العالم ومن أهم هذه التحديات الآتي:

أولاً: التحديات الإدارية:

هي من التحديات الأساسية والمهمة ذات التأثير الكبير في تطبيق الدول لمفهوم الحكومة الإلكترونية، كما تؤكد بعض الدراسات أن أنظمة الحكومة الإلكترونية تحتاج إلى تخطيط ورؤية، ويمكن تقسيم التحديات الإدارية إلى الآتي:

  • الثقافة التنظيمية كونها من العوامل الهامة والمؤثرة في عملية التحول الرقمي، لأنها تتطلب قيادة سياسية وإدارية قوية تلتزم بدعم الجهود للتحول، وتساعد على إقامة حكومة رقمية ذات كفاءة عالية.
  • الهيكل التنظيمي إذ يرى البعض أن التحول من الهياكل التنظيمية التقليدية المبنية على الأساس الوظيفي إلى هياكل مصممة على أساس التدفقات المعلوماتية، والتي تتمتع بالديناميكية والتفاعل باستمرار مع المتغيرات الخارجية والداخلية.

ثانياً: التحديات المالية:

تساهم الحكومة الإلكترونية في زيادة اقتصاد الدولة من جانب الاستثمارات الداخلية والخارجية، حيث توفر الخدمات الإلكترونية المال على المواطن في إنهاء احتياجاته من الخدمات المتاحة وبطريقة أسرع، فأكثر ما يميز عملية التحول الرقمي والحوكمة الإلكترونية هو التقليل من التكاليف المالية وتحسين الكفاءة التشغيلية.

ثالثاً: التحديات البشرية:

يمثل العنصر البشري أحد أهم العوامل المؤثرة في التحول الرقمي، فهو المستفيد الأساسي من هذا التحول، ويؤثر فيه ويتأثر به ويقوده بدوره إما للنجاح أو الفشل ، حيث توصلت بعض الدراسات إلى وجود نقص في إدراك المواطنين لمفهوم الحكومة الإلكترونية وكيفية الاستفادة من مزاياها، بالإضافة إلى محدودية المهارات وانخفاض الخبرات والكفاءات التكنولوجية لديهم.

رابعاً: التحديات الاجتماعية:

والتي يمكن تقسيمها إلى:

  • الثقافة الاجتماعية.
  • الوعي.
  • الثقة.

خامساً: التحديات التقنية:

تتمثل التحديات التقنية مدى توفر بيئة تقنية مجهزة لتوفير متطلبات الحكومة الإلكترونية وتحقيقها مثل البنية الأساسية والتي يجب توافرها كونها تتيح كافة المعلومات بسرعة ودقة عالية، وتزيد من الإنتاجية وفاعلية الرقابة على العمل، بالإضافة إلى كونها تقلل من الوقت وتكاليف السفر والتنقلات والأعمال الروتينية.

رسائل ماجستير ودكتوراه في علم المكتبات والمعلومات

 

 

 

يتناول الجدول الحالي أمثلة لعناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في مجال علم المكتبات والمعلومات تساعدك علي عمل بحث عن علم المكتبات والمعلومات ، ويوجد كذلك أمثلة عملية كثيرة لرسائل الماجستير والدكتوراه التي تم إعدادها في هذا المجال، قم بالإطلاع عليها الآن !

 

رقم

عنوان الرسالة/ بحث محكم

نوع الرسالة

1

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في علم المكتبات والمعلومات  معايير الجودة في مكتبات جامعة الأزهر بالقاهرة

تحميل الرسالة من هنا

2

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في علم المكتبات والمعلومات الثقافة التنظيمية وعلاقتها بدرجة ممارسة إدارة الجودة الشاملة في المكتبات الجامعية الحكومية في الأردن من وجهة نظر العاملين فيها

تحميل الرسالة من هنا

3

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في علم المكتبات والمعلومات أنماط الإفادة من المكتبات الناشئة في المجتمع الإفتراضي

تحميل الرسالة من هنا

 

ملخص رسالة ماجستير في علم المكتبات والمعلومات

 

هدفت الباحثة من خلال رسالة ماجستير في علم المكتبات والمعلومات تحت عنوان "التحول الرقمي في سلطنة عمان والعوامل المؤثرة فيه من وجهة نظر متخذي القرار في سلطنة عمان" إلى التعرف على استراتيجيات التحول الرقمي، حيث اعتمد الدراسة على المنهج الوصفي النوعي، واستخدمت الباحثة المقابلة شبه المقننة كأداة لجمع البيانات.

هذا وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها اهتمام سلطنة عمان بقطاع تقنية المعلومات وإعداد استراتيجية شاملة له انبثقت منها خطة خاصة بالتحول الرقمي تم تعميمها على المؤسسات الحكومية لتحقيق أهدافها.

كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها :

  • منح هيئة تقنية المعلومات مزيد من الصلاحيات لتنفيذ مشروع التحول الرقمي بالسلطنة.
  • توسيع نطاق الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع التحول الرقمي.
  • العمل على مواءمة الهياكل التنظيمية للمؤسسات لإجراءات التحول الرقمي.
  • التكثيف من استغلال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة من قبل المؤسسات في استحداث مشاريع تقنية ذكية تخدم عمليها بصورة فعلية.

تحميل رسالة ماجستير في علم المكتبات والمعلومات pdf

 

 

حرصت شركة دراسة على توفير العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه جامعة القاهرة وغيرها من الجامعات العربية بصيغة pdf وتحميل مجاني في كافة التخصصات من خلال مكتبة واحة المعرفة الخاصة بالشركة، وإن كنت تبحث عن رسالة ماجستير في علم المكتبات والمعلومات تحت عنوان "التحول الرقمي في سلطنة عمان والعوامل المؤثرة فيه من وجهة نظر متخذي القرار في سلطنة عمان" من عمل الباحثة نوال بنت علي بن عبدالله البلوشية يمكنك الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017