طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

 

 

المستخلص

 

يوفر العصف الذهني المناخ الإيجابي للمتعلمين؛ لبناء معرفتهم بأنفسهم وتدعيم قدراتهم العقلية, مما يؤدي إلى تحسين مستوى التحصيل, وکذلک انجذاب الطلبة نحو إستراتيجية تبعدهم عن الملل الذي يشعرون به أثناء تدريسهم بالطريقة التقليدية, مما يزيد من ترکيزهم في مادة العلوم, وينعکس إيجابيًّا على تحصيلهم الدراسي (بني أحمد, 2006).
     
وتعد إستراتيجية العصف الذهني من الإستراتيجيات الأکثر قوة في تنمية مهارات التفکير العلمي  في العلوم, وهي الأکثر تشجيعًا لأفراد المجموعة على توليد أکبر عدد ممکن من الأفکار المتنوعة متجاوزين التفکير الاعتيادي (أبوجادو ونوفل, 2007),بحيث يُهيّأ ذهن الطالب لأعلى درجات الفاعلية؛بهدف إنتاج عدد من الأفکار الجديدة ذات الارتباط بالموضوع الذي يستثير تفکير الطلاب, ويعزز لديهم القدرة على التصور والابتکار والإيجابية في التعامل مع المواقف التي تواجههم (عطية, 2008).
    
وقد أشارت البحوث والدراسات إلى فعالية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل والتفکير بصفة عامة والعلمي بصفة خاصة , ولعل من أهم هذه الدراسات (العتيبي، 2002؛ همام, 2003؛ جان, 2005؛ بني أحمد, 2006؛ العنزي, 2006؛ العليمات, 2008؛أبومي, 2012؛Aiamy&Haghani, 2012؛ Rizi, Najafipour, Haghani&Dehghan, 2013).
ومن خلال مقابلة بعض معلمات العلوم  بالمرحلة الابتدائية ومتابعتهن حول مدى استخدامهن  لاستراتيجيات التعلم النشط  ومنها أستراتيجية العصف الذهني . تبين قصور في الاستخدام لعدة أسباب من أهمها قلة معرفتهم بفلسفة التعلم النشط  وأستراتيجياته ومنها العصف الذهني أو عدم توافر المهارات اللازمة لتفعيل هذه الاستراتيجيات أو تنظيم المحتوى وفقا لأي إستراتيجية يمکن استخدامها لتنمية مهارات  التفکير العلمي  وعدم تلقيهم أية تدريبات حول  تنمية مهارات التفکير العلمي  في ضوء التعليم المتمرکز حول المتعلم  حيث أشارت معظم الکتابات حول فاعلية هذا النمط من التعليم وخاصة في تدريس العلوم وعلاقته بالتفکير العلمي والمفاهيم العلمية .
ومما سبق يتضح ما يلي:
-  تدني مستوي مهارات التفکير العلمي  لدى طلابات المرحلة الابتدائية  .
-  استخدام طرائق تدريس تقليدية في المرحلة الابتدائية  والتي تتطلب إستراتيجيات تدريس خاصة تتلاءم وخصائصهم العقلية والانفعالية والاجتماعية لهذه المرحلة .
-  الدعوة إلي استخدام إستراتيجيات تدريس ملائمة لتنمية القدرات العقلية لديهم والتغلب علي القصور الموجود لديهم. وهذا ما ستحاول الدراسة الحالية استخدام أحدى  استراتيجيات التعلم النشط (العصف الذهني  ) على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات  التفکير العلمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: