طلب خدمة
×

التفاصيل

شرح برنامج البحوث النوعية MAXQDA

2023/04/04   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(1128)

شرح برنامج البحوث النوعية MAXQDA

 

 

يمكن للباحثين استخدام تحليل البيانات بمساعدة الكمبيوتر، لتسهيل مناهج البحث التقليدية. وذلك من خلال الاستعانة ببرنامج تحليل البحوث النوعية (MAXQDA). إذ يستخدم البرنامج في العديد من المجالات الأكاديمية، مثل علم الاجتماع، علم النفس، العلوم السياسية، الطب وعلوم التعليم، وهو أيضًا أداة شائعة لرجال الأعمال والباحثين في المجال التجاري.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على شرح لبرنامج تحليل البيانات في البحوث النوعية MAXQDA، وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. تعريف البحوث النوعية.
  2. مفهوم التحليل النوعي.
  3. تعريف برنامج MAXQDA.
  4. كيف يمكن لبرنامج MAXQDA تحليل البيانات النوعية.
  5. الخصائص والمميزات الأساسية لبرنامج MAXQDA.
  6. شرح برنامج MAXQDA لتحليل بيانات البحوث النوعية.

 

تعريف البحوث النوعية

 

هو عبارة عن بحث تفسيري يتعامل مع مواد رمزية تحتاج إلى الكثير من التفسير، وهو عادةً يجيب على أسئلة، ولا يقوم باختبار فرضيات.

 

تعريف البحوث النوعية

مفهوم التحليل النوعي

 

هو أحد الطرق المستخدمة في تحليل البيانات النوعية، إذ يقوم الباحث بتنظيم ووضع البيانات في موضوعات أو فئات محددة، ومن ثم يقوم بشرحها وتفسيرها تحليلياً لإيجاد إجابة سؤاله البحثي. وقد يتم التحليل الموضوعي من خلال التركيز على القواسم المشتركة بين البيانات ولكن الموضوع الشائع أو المتكرر قد لا يكون بالضرورة مهماً، أو ذا معنى في حد ذاته ومن أشه برامج التحليل النوعي والذي هو موضوع مقالنا اليوم برنامج (MAXQDA).

 

مفهوم التحليل النوعي

تعريف برنامج MAXQDA

 

تم تطوير النسخة الأولى من البرنامج في عام 1989 ميلادية، مما يجعلها واحدة من البرمجيات الرائدة في مجال تحليل البيانات النوعية، حيث يستند البرنامج على طرق التحليل التقليدية، مثل (تحليل المحتوى النوعي، نظرية التجذير، تحليل الخطاب وغيرها) بالإضافة إلى عناصر برنامج MAXQDA الرئيسية والتي تقوم على أساس التخصيص المنهجي (الترميز) للقطاعات النصية وتحويلها إلى موضوعات (الرموز)،  بالإضافة إلى إمكانية صنع ملاحظات الأفكار والعلاقات (المذكرات).

هكذا ومنذ إطلاق نسخته الأولى وهو يستخدم المصطلحات المعمول بها في البحث النوعي والتي ساهمت بشكل كبير في التعامل البديهي للبرنامج، ويملك البرنامج أداة تدعى (مدير المذكرات الشخصي) والذي تُعَد أداة برمجية مثالية لإدارة المعرفة.

 

تعريف برنامج MAXQDA

كيف يمكن لبرنامج MAXQDA تحليل البيانات النوعية

 

من خلال برنامج MAXQDA يمكن القيام بتفسير البيانات وتقييمها من خلال فرز المواد إلى مجموعات، وذلك عن طريق استخدام نظام ترميز هرمي وتحديد المتغيرات وتوفير لمحات عامة مجدولة وإعطاء الألوان والأوزان وتحويلها إلى أجزاء النص، بالإضافة إلى ذلك يمكن تتبع كل خطوة من خطوات عملية تحليل البيانات بسهولة ويمكن الوصول إلى النتائج بعدة نقرات فقط، وبرنامج MAXQDA  لدية عدة إصدارات مختلفة مما يسمح للمستخدمين اختيار المنتج الذي يتناسب مع احتياجاتهم على أكمل وجه.

 

كيف يمكن لبرنامج MAXQDA تحليل البيانات النوعية

الخصائص والمميزات الأساسية لبرنامج MAXQDA

 

من أهم خصائص برنامج MAXQDA الآتي:

  1. يساعد مستخدميه على تحليل البيانات النوعية مثل (المقابلات، الاستطلاعات، النصوص، التقارير، مقاطع الفيديو، الملفات الصوتية، ومراجعات الأدب، الصور، تويتر، وغيرها).
  2. يتضمن مجموعة واسعة من أدوات التصور مثل (سحابة الكلمات، الرسوم البيانية، الجداول، الخرائط الذهنية، وغيرها)
  3. يقدم أساليب مختلطة، إحصائية، وأدوات تحليل المحتوى الكمي.
  4. سهولة الاستخدام بفضل واجهة المستخدم السلسة والبسيطة.
  5. متطابق بشكل كامل مع نظامي تشغيل Windows و Mac.

 

أما بالنسبة للميزات الأساسية لبرنامج MAXQDA فتتمثل في الآتي:

1- يدعم مجموعة واسعة من أنواع البيانات:

من خلال استخدام البرنامج يمكنك إدارة المشروع البحثي بأكمله، بالإضافة إلى إمكانية استيراد البيانات من المقابلات ومجموعات التركيز والاستبيانات عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى صفحات الويب والصور وملفات الصوت وجداول البيانات والبيانات البيليوغرافية وحتى التغريدات بسهولة، كل ذلك من خلال تنظيم المواد في مجموعات وربط الاقتباسات ذات الصلة ببعضها البعض، ومشاركة العمل ومقارنته مع  الأعضاء الآخرين في الفريق الخاص بك.

2- الترميز والاسترجاع:

يمكنك وضع علامة على المعلومات الهامة في بياناتك عن طريق استخدام رموز مختلفة سواء كانت (أكواد، ألوان، رموز)، من ثم قم بتحليل الكود بسرعة عبر السحب والإفلات، أو باستخدام الترميز التلقائي لكلمات البحث وتنظيم أفكارك ونظرياتك في المذكرات، والتي يمكن ربطها بأي عنصر من  عناصر مشروعك.

هكذا ويمكنك استرجاع الشرائح المشفرة بسرعة وكفاءة بنقرة واحدة فقط، أو الاستفادة بأدوات البحث الفعالة لاختبار وتطوير نظريات جديدة.

3- تحليل وترميز الوسائط المرئية والمسموعة:

يمكن لمستخدمي برنامج MAXQDA ترميز ملفات الصوت والفيديو دون إنشاء ملف نصي، أو من خلال نسخ الوسائط الخاصة بك لتحليل النص المكتوب، دون فقدان مسار مقاطع الوسائط الأصلية، كما يمتلك البرنامج وظائف نسخ واسعة النطاق والتي تُمكن مستخدميه من تعديل سرعة الصوت أو حجم ملفات الصوت والفيديو.

4- المذكرات:

من خلال تحليل بياناتك تظهر لك بعض الأفكار الهامة، لذلك فالمذكرات هي المكان الأمثل للحفاظ على مثل هذه الأفكار من الضياع، إذ يضمن مدير مذكرات MAXQDA وظيفية البحث اللغوية والوصول الفوري إلى كل مذكرة في أي وقت تريده.

5- خبير الطرق المختلطة:

من خلال استخدام البرنامج يمكن دمج الأساليب الكمية أو البيانات في المشروع البحثي، وربط البيانات النوعية للمتغيرات الديمغرافية، وتحديد نتائج التحليل النوعي أو حساب الترددات الإحصائية.

 

الخصائص والمميزات الأساسية لبرنامج MAXQDA

شرح برنامج MAXQDA لتحليل بيانات البحوث النوعية

 

يمكنك استخدام برنامج MAXQDA من خلال اتباع الخطوات العملية للبرنامج وهي كالآتي:

  1. قم بتحميل البرنامج من خلال الموضع الرسمي والضغط على (Download trail) عن طريق رابط الموقع.
  2. بعد الضغط يجب استكمال ملئ البيانات ومن ثم الضغط على (Start your free trail).
  3. بعد ذلك سوف يتم الانتقال إلى صفحة اختيار تحميل البرنامج مع نظام التشغيل المناسب للحاسوب الخاص بك سواء كان (Windows or Mac).
  4. بعد انتهاء عملية  التحميل قم بتثبيت البرنامج على الحاسوب الخاص بك.
  5. بعد انتهاء التثبيت سيظهر لك عدة اختيارات قم بالضغط على (Start Maxqda).
  6. سيظهر لك بعد ذلك ثلاث نوافد نافذة على يمينك تحتوي على فيديوهات لشرح البرنامج ونافذة في المنتصف لمتابعة آخر مستجدات البرنامج ونافذة على اليسار من أجل إنشاء مشروع بحثي جديد أو لفتح مشروع بحثي سابق، أو فتح أمثلة من البرنامج.
  7. عند اختيار فتح مشروع بحثي جديد (New Project) يتم ظهور مربع لاختيار مكان حفظ المشروع.
  8. بعد ذلك يظهر لك أربعة نوافذ أثنين على اليسار العليا تمثل الملفات التي تم تحميلها لهذا المشروع والنافذة في الأسفل يمثل الرموز التي تم إنشاؤها، أما بالنسبة للنافذين على اليسار فالعليا تمثل استعراض الملف المختار، والتي في الأسفل تمثل الفقرات التي تم ترميزها بعد اختيار الأكواد التي تم تفعيلها.
  9.  عند الضغط على الشرط العلوي في البرنامج وبالأخص (Home) توجد بجانب أيقونة (Open Project) أربعة أيقونات صفحات البرنامج والتي يتم إظهارها وإخفاؤها بمجرد الضغط عليها وهم كالآتي:

1- Document system: وهي صفحة الملفات التي يتم تحميلها في المشروع.

2- code system: وتشمل الرموز التي تم إنشاؤها.

3- Document browser: وهي تمثل عرض الملف الذي تم اختياره.

4- retrieved segments: عرض الفقرات التي تم ترميزها بناءً على اختيار أكواد معينة في صفحة الأكوارد.

  1. عند الضغط على (Import) يتم ظهور أيقونات لأنواع الملفات الممكن استيرادها سواء كانت (ملف نصي أو بصيغة pdf، صور، فيديو، مقطع يوتيوب، تغريدات تويتر، ردود استبيان إلكتروني).
  2. للبدء في عملية الترميز يتم الضغط على الملف الذي تم اختياره واستيراده نقراً مزدوجاً لكي يتم تفعيله.
  3. يمكنك البحث عن كلمة أو جملة في الملف البدء في عملية الترميز من خلال الضغط على أيقونة البحث.
  4. بعد كتابة الكلمة أو الجملة المراد البحث عنها والضغط على enter من لوحة المفاتيح يقوم البرنامج بتظليل الجملة التي تطابق جملة البحث في الملف.
  5. ثم بعد ذلك يتم الضغط على إنشاء الرمز بعد أن يتم تظليل الجملة أو الفقرة المطلوبة عن طريق الماوس وز الفأرة الأيسر.
  6. تظهر لك نافذ يتم كتابة عنوان الرمز (code) واختيار لون الرمز، ومن ثم يظهر الرمز في نافذة الترميزات أسفل يسار الشاشة ويتم ظهور الرمز في الملف.
  7. عند إضافة رمز جديد يتم الضغط على إضافة رمز ، ومن ثم تظهر نافذة يقوم فيه المستخدم بتسمية الرمز الجديد واختيار اللون ويفضل اختيار ألوان أخرى مختلفة عن الرمز السابق.
  8. لكي تتمكن من الكتابة في الملف المفتوح يمكن الضغط على أيقونة القلم الموجودة في يمين الشاشة في صفحة البرنامج.
  9. لكي تتمكن من استيراد صورة محددة يمكن الضغط على (Import images).
  10. لكي تتمكن من استيراد معلومة من تويتر يمكن الضغط على (Import Twitter data).

 

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال نكون قد تناولنا بالشرح برنامج البحوث النوعية MAXQDA وكيفية استخدامه بدايةً من التعريف بالبحوث النوعية والبيانات النوعية، وكيفية الاستفادة من البرنامج في تحليل البيانات، وكيفية استخدام البرنامج خطوة بخطوة، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الغامدي، منى سعد. ( د.ت). دورة تدريبية بعنوان التحليل النوعي للبيانات باستخدام برنامج Maxqda. جامعة الأميرة تورة بنت عبدالرحمن. المملكة العربية السعودية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017