طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ما هو شات جي بي تي chatGPT وكيفية استخدامه

2023/04/03   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(10686)

 

 

ذات صلة: 

 

تقنية ChatGPT

ما هو شات جي بي تي chatGPT وكيفية استخدامه

 

يعد برنامج شات جي بي تي من أشهر وأهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي ذاعت وانتشرت في الآونة الأخيرة. هذا المقال هو مقال تعريفي، يبدأ من الإجابة عن سؤال: ما هو شات جي بي تيchatGPT؟ حيث يتناول التعريف ببرنامج شات جي بي تي وتاريخ تطويره. ثم ننتقل إلى الحديث عن أهمية هذا البرنامج واستخداماته وتطبيقات شات جي بي تي في المجالات المختلفة. ونختم أخيراً بالكلام على سلبيات وعيوب شات جي بي تي والانتقادات الموجهة له.

محتوى المقال

  1. ما هو شات جي بي تيchatGPT؟
  2. تاريخ تطوير شات جي بي تي.
  3. هل برنامج شات جي بي تي مجاني؟ وهل هو محظور داخل المملكة؟
  4. كيف يمكنك استخدام برنامج chat gpt؟ وكيف تستفيد من chatGPT؟
  5. ما هي سلبيات وعيوب شات جي بي تي chatGPT؟

ما هو شات جي بي تي chatGPT وكيفية استخدامه

ما هو شات جي بي تي chatGPT؟

 

يعد شات جي بي تي من أهم وأشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقد بات بالفعل أشهر هذه الأدوات التي أصبحت متاحة ومفتوحة للاستخدام من قبل الجميع. ويعتبر شات جي بي تي (ChatGPT) نموذج لغوي يعتمد على بنية GPT-3.5 لنمذجة وفهم لغة الإنسان. حيث تم تدريب ChatGPT على مليارات الكلمات والجمل والنصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية والعديد من اللغات الأخرى. يعتمد ChatGPT على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل تعلم الآلة والشبكات العصبية العميقة والتجويف البياني لفهم اللغة الطبيعية وإنتاج النصوص.

ويعتبر ChatGPT من أقوى وأكثر النماذج اللغوية تطورًا حتى الآن، وهو يعتبر خطوة مهمة في مجال تطوير التكنولوجيا اللغوية وتحسين التواصل الإنساني. حيث أضحى ChatGPT مستخدماً في العديد من التطبيقات ، بما في ذلك المحادثات الآلية ومساعدات الدردشة الذكية وتحليل النصوص وتوليد النصوص الجديدة والترجمة الآلية والتوقعات اللغوية والكثير من التطبيقات الأخرى التي تتطلب فهمًا لغويًا دقيقًا وإنتاجًا لغويًا.

ما هو شات جي بي تي chatGPT؟

تاريخ تطوير شات جي بي تي

 

لقد تم تطوير شات جي بي تي (ChatGPT) لأول مرة عام 2018 من قبل شركة أوبن إيه آي (OpenAI)، وهو نموذج لغوي معتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة. وتعتمد تقنية GPT على تدريب نموذج على مجموعة كبيرة من النصوص لتمكينه من توليد نصوص جديدة بشكل آلي. ومنذ إطلاق الإصدار الأول من شات جي بي تي، أصدرت أوبن إيه آي (OpenAI) عدة إصدارات جديدة، بما في ذلك GPT-2 ، GPT-3، GPT-3.5، وأخيرًا GPT-4 الذي تم إطلاقه في 2023. ومع هذا فإن شات جي بي تي ليس فريداً أو مختلفاً عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى، فهنالك العديد من التطبيقات التي تستخدم التقنيات المشابهة لشات جي بي تي، ومن بينها:

  1. BERT: هو نموذج لغوي آخر يعتمد على تقنيات تعلم الآلة والشبكات العصبية العميقة ويستخدم لتحليل النصوص وفهم اللغة الطبيعية.
  2. Transformer: هو نموذج لغوي يعتمد على تقنيات التحويل (Transform) ويستخدم لتحسين الترجمة الآلية ومساعدات الدردشة الذكية والتوقعات اللغوية.
  3. OpenAI Codex: هو نموذج لغوي وصناعي ذكي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، ويستخدم لتوليد الأكواد البرمجية والمساعدة في البرمجة.
  4. Google Assistant: هو مساعد شخصي ذكي يستخدم تقنيات التحليل اللغوي الطبيعي ويتيح للمستخدمين التفاعل مع الأجهزة الذكية باستخدام الأوامر الصوتية.

تاريخ تطوير شات جي بي تي

هل برنامج شات جي بي تي مجاني؟ وهل هو محظور داخل المملكة؟

 

شات جي بي تي هو برنامج تطويري تابع لشركة OpenAI، ويمكن للمستخدمين والمطورين الوصول إليه بشكل مجاني تماماً. لكن يجدر بنا الإشارة إلى أن استخدام شات جي بي تي قد يتطلب بعض المعرفة في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي. لكن على الرغم من ذلك فإن هنالك وفرة في العديد من الدروس التعليمية والموارد الإضافية عبر الإنترنت التي يمكن استخدامها لتعلم كيفية استخدام هذه التقنية بشكل فعال.

وتشيع بعض الأسئلة مثل: هل شات جي بي تي متاح داخل المملكة العربية السعودية ومصر والدول العربية الأخرى؟ وما هي الدول المحظورة من Chat GPT؟

يقع الخلط أحياناً وتشيع معلومات مغلوطة تفيد بأن شات جي بي تي Chat GPT محظور في بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية ومصر. والحق أن هذه المعلومات مغلوطة تماماً، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى خدمات شات جي بي تي في المملكة العربية السعودية ومصر وجميع أنحاء العالم بشكل عام. إلا أن السلطات المحلية في بعض الدول قد تفرض بعض القيود على استخدام بعض التقنيات والتطبيقات، الأمر الذي قد يختلف من بلد لآخر.

هل برنامج شات جي بي تي مجاني؟ وهل هو محظور داخل المملكة؟

كيف يمكنك استخدام برنامج chat gpt؟ وكيف تستفيد من chatGPT؟

 

يمكن استخدام شات جي بي تي في العديد من المجالات والميادين، ومن بينها:

  1. المساعد الافتراضي: قد يستخدم شات جي بي تي chatGPT من أجل تطوير وإنشاء مساعد افتراضي مثل: google assistant، وأليكسا. حيث يمكن للمساعد الافتراضي تقديم المساعدة للمستخدمين في العديد من المهام، مثل البحث عن معلومات والإجابة على الأسئلة.
  2. الترجمة: يمكن استخدام شات جي بي تي chatGPT لترجمة النصوص من لغة إلى أخرى، بما في ذلك الترجمة الآلية للمحتوى على الإنترنت.
  3. التحليل اللغوي: يمكن استخدام شات جي بي تي chatGPT في تحليل النصوص والكلمات والعبارات وفهم الأسلوب والمعنى والمفردات والتعابير في النص.
  4. الدردشة الآلية: يمكن استخدام شات جي بي تي chatGPT من أجل إنشاء واجهات دردشة تفاعلية تعمل بالذكاء الاصطناعي وتسمح للمستخدمين بالتفاعل مع النظام.
  5. خدمة العملاء: من التطبيقات المثمرة استخدام شات جي بي تي في توفير مساعدة فورية للعملاء عبر الدردشة الحية أو المحادثات الصوتية، مما يوفر الوقت والجهد للعملاء والشركات.
  6. التجارة الإلكترونية: يعتبر مجال التسوق والتجارة الإلكترونية بيئة فعالة لاستخدام شات جي بي تي من أجل تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت، ومساعدة العملاء في البحث عن المنتجات والإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمنتجات والتسوق.
  7. التعليم: يعد مجال التعليم من الميادين الخصبة التي يمكن أن يستخدم فيها شات جي بي تي في مجال التعليم لتقديم المساعدة للطلاب في الحصول على المعلومات والإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمواد الدراسية.

كيف يمكنك استخدام برنامج chat gpt؟ وكيف تستفيد من chatGPT؟

ما هي سلبيات وعيوب شات جي بي تي chatGPT؟

 

على الرغم من نجاحه الباهر وقدراته الهائلة، إلا أن شات جي بي تي يتعرض لانتقادات لاذعة، منها:

  1. قصور أداء شات جي بي تي خصوصا في نسخته المقدمة باللغة العربية، حيث يقدم معلومات وهمية ومغلوطة وإجابات غير صحيحة لا يمكن الاعتماد عليها.
  2. مخاطر استخدامه في الدعاية السلبية وقدرته على إنتاج تعليقات آلية والتي يمكن أن تؤثر على عمليات اتخاذ القرارات. الأمر الذي دفع موقع ستاك أوفرفلو للأسئلة والأجوبة استخدام شات جي بي تي لتوليد إجابات للأسئلة. وهو ما حدا  بالمؤتمر الدولي للتعلم الآلي إلى حظر أي استخدام غير موثق لشات جي بي تي.
  3. نموذج المكافأة في شات جي بي تي، المصمم مع الإشراف البشري، قد يؤثر على أدائه ويعرف باسم قانون جودهارت.
  4. يمتلك شات جي بي تي معرفة محدودة بالأحداث التي وقعت بعد عام 2021، وليس مسموحًا له بالتعبير عن الآراء السياسية، ولكن يظهر توجهًا مؤيدًا للبيئة، ويساريًا ليبرتاريًا عندما يُطلب منه اتخاذ موقف بشأن القضايا السياسية

التعليقات


[email protected] 2023/12/08

ماذا لم افعم ??????..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada