طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تقنية ChatGPT

2023/01/14   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1100)

تقنية ChatGPT

 

جذبت النماذج اللغوية الكبيرة في الآونة الأخيرة اهتمام كبيراً نظراً لأدائها المثير للإعجاب في مجموعة مختلفة من المهام التي قامت بها وتعد تقنية ChatGPT التي طورتها شركة OpenAI قد لاقت شعبية هائلة وكبيرة بين الكثيرين من المستخدمين الأوائل لهذه التقنية.

هذا وقد ذهبت آراء بعض المستخدمين لتقنية ChatGPT  بوصفها تقنية يمكن استخدامها في العديد من المجالات، وهي بعض الآراء الأولى لمستخدمين التقنية وذلك لأنها مثلها مثل أي تقنية جديدة يمكن أن توفر بعض الرؤى حول النجاح أو الفشل المحتمل للتكنولوجيا بوجه عام.

لذلك عمد المقال الحالي إلى التعرف أكثر عن تقنية ChatGPT وأهم استخداماتها وذلك من خلال طرح بعض من النقاط الهامة وهي كالآتي:

 

  1. ما هي تقنية ChatGPT.
  2. أهمية آراء المستخدمين الأوائل لتقنية ChatGPT.
  3. أهم الموضوعات التي نوقشت حول تقنية ChatGPT.
  4. أهم استخدامات تقنية  ChatGPT

تقنية ChatGPT

ما هي تقنية ChatGPT

 

تعتبر تقنية ChatGPT بمثابة روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي (AI) يفهم وينتج لغة بشرية طبيعية بتطور ملحوظ وحساسية وسهولة في الاستخدام، وذلك كونه تطبيق لأحدث إصدار من GPT3  وهي اختصار لمصطلح (Generative Pretrained Transformer3)  وهو عبارة عن نموذج حديث من الذكاء الاصطناعي يعمل على معالجة اللغة والذي طورته مؤسسة (Open AI) والذي يمكن أن ينشأ نص يشبه الإنسان.

هذا وعلى عكس روبوتات الدردشة التقليدية تستطيع تقنية ChatGPT من تذكر ما قاله المستخدم في محادثات سابقة ومن ثم متابعة الأسئلة ورفض الطلبات غير اللائقة والطعن في صحة الإجابات الخاطئة، وعلاوة على ذلك تستطيع تقنية ChatGPT توفير إجابات وحلولاً وأوصافاً للعديد من الأسئلة المعقدة، بما في ذلك الطرق المحتملة لحل المشكلات والتخطيط وكتابة التعليمات البرمجية والإجابة على استفسارات التحسين.

ونظراً لمميزات تقنية ChatGPT مقارنةً بروبوتات الدردشة التقليدية فقد حازت على إعجاب ما أكثر من مليون مستخدم في أسبوع فقط من بعد إطلاقة، وبالإضافة إلى ذلك هناك عدد متزايد من المعلقين والخبراء الذين يتوقعون أن تقنية ChatGPT سوف يحل محل Google في المستقبل القريب، وذلك من منطلق كونه سوف يقوم ببعض المهام المتعلقة بإنشاء المحتوى مثل (المبرمجون، والأساتذة، والكتاب والمسرحيون، والصحفيون).

وكل ذلك نتيجة إثبات قدرة تقنية ChatGPT على إنتاج استجابات عالية الجودة لمجموعة متنوعة من التحديات بما في ذلك حل تحديات الترميز وتوليد دقيقة الردود على استفسارات.

 

ما هي تقنية ChatGPT

أهمية آراء المستخدمين الأوائل لتقنية ChatGPT

 

كما ذكرنا أن تقنية ChatGPT تقدم العديد من الفوائد لمجموعة كبيرة من المستخدمين، ولكونها تقنية جديدة تعتبر آراء المستخدمين الأوائل لهذه التقنية في وقت مبكر أمر مهم للغاية وذلك لعدة أسباب من أهمها الآتي:

  1. عادةً ما يكون المستخدمين الأوائل هم الأكثر حماساً لاستخدام التقنيات الجديدة وآرائهم يمكن أن تساعد بشكل كبير في تشكيل تصور واسع وتقييم جيد لتكنولوجيا أو تقنية جديدة.
  2. يمكن لمعلومات المستخدمين الأوائل أن توفر رؤى مهمة قد تساهم في نجاح أو فشل محتمل لهذه التقنية وتأثيراتها على التقنيات الأخرى والبشرية.
  3. في أكثر الأحيان يكون المستخدمين الأوائل هم أول من يواجهون المشكلات المتوقعة مع استخدامات التكنولوجيا الجديدة، وردود أفعالهم يمكن أن تساعد القائمين على هذه التكنولوجيا في تحديد هذه المشكلات وإصلاحها قبل أن تصبح واسعة الانتشار.
  4. تعد آراء المستخدمين الأوائل للتقنيات الجديدة من التكنولوجيا تزيد من فرص نجاح أدائها في السوق وتجنب الكثير من الخسائر والمشاكل التي قد تواجه مستخدمين آخرين.

 

أهمية آراء المستخدمين الأوائل لتقنية ChatGPT

أهم الموضوعات التي نوقشت حول تقنية ChatGPT

 

ظهرت العديد من القضايا والموضوعات التي تم مناقشتها حول استخدامات تقنية ChatGPT ومدى تأثيرها على التكنولوجيا ومن أهم هذه القضايا الآتي:

 

اضطرابات في تطوير البرمجيات:

ظهور العديد من الاضطرابات في تطوير البرمجيات كأحد المجالات الرئيسية التي قد يتسبب فيها استخدام التقنية في ممارسات تطوير البرامج الحالية، حيث قام البعض بمناقشة كيف يمكن لهذه التقنية من إنشاء التعليمات البرمجية والمساعدة في تصحيح الأخطاء حتى أسماء الموضوعات لتكنولوجيا المعلومات.

 

الترفيه وممارسة الإبداع:

استخدم الكثيرون تقنية ChatGPT على نطاق واسع لأغراض الترفيه أو لتوليد قصائد أو النكات أو غير ذلك من عمليات الكتابة الفكاهية، مما يتيح لهم توليد نتائج مسليه من خلال استخدام هذه التقنية بالإضافة إلى توفير بعض النصوص الأولية للعمل معها.

 

معالجة اللغة الطبيعية:

تمكن معالجة اللغة (NLP) المستخدمة في تقنية ChatGPT من إنشاء لغة بشرية طبيعية مفهومة تسهل على مستخدمي التقنية إدراك وفهم وإسقاط النص الذي تم إنشاؤه، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز قابليها للاستخدام وتحقيق الفائدة.

 

التأثير على الجوانب التعليمية:

من خلال آراء أوائل المستخدمين لهذه التقنية أكدوا على أن تقنية ChatGPT تعتبر إحدى التقنيات المستخدمة لتغيير الطريقة التقليدية للتعليم، وإمكانية استخدامها في أغراض مختلفة ومتعددة في مجال التعليم على سبيل المثال (تعلم فر مرحلة الطفولة المبكرة، تطوير المناهج التعليمية، مراجعة الأدبيات العلمية، تعلم إدارة الأزمات).

 

التأثيرات على تطوير الأعمال:

يتم مناقشة تطبيق تقنية ChatGPT في تحليل الأعمال على نطاق واسع في شبكات التواصل الاجتماعي، إذ نوقش المستخدمين لهذه التقنية إمكانية تطوير عروض بدء التشغيل وتوليد حالات استخدام الأعمال، وإنشاء خطط العمل بالإضافة إلى توفير مجموعة من النصائح المالية.

 

التأثيرات المترتبة على محركات البحث:

هي من أحد الموضوعات التي نوقشت على نطاق واسع بين المستخدمين هو استخدام تقنية ChatGPT كمحرك بحث  للاستعلام واسترداد والبحث عن مجموعة واسعة من المعلومات والبيانات وتحاوز كل ما هو متواجد في الوقت الحالي على محركات البحث الأخرى، وذلك من منطلق أن تقنية ChatGPT توفر لمستخدميها تجربة جدية لتقديم المعلومات بشكل ملائم عن طريق اختيار أكثرها تناسباً ومن ثم شرحها بعبارات بسيطة يسهل فهمها.

 

توفير وظائف وفرص عمل في المستقبل:

هو أحد أكبر الموضوعات التي تم مناقشتها حيث يشارك المستخدمون الأوائل رؤاهم وأفكارهم حول كيفية تأثير تقنية الذكاء الاصطناعي الحديثة على فرص العمل البشرية المستقبلية، كما ناقشوا أيضاً ما نحتاجه من المهارات والمعرفة والقيم والسلوك لمواكبة هذه التكنولوجيا المتقدمة.

هكذا وقام المستخدمين الأوائل بتحديد طرق كيفية تعاون المؤسسات البحثية والصناعية لمواكبة آخر التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك من أجل ضمان تحقيق النمو والتقدم المستدامين والبقاء على صلة بالجوانب الاجتماعية والعاطفية  والمعرفية للبشر.

 

أهم الموضوعات التي نوقشت حول تقنية ChatGPT

أهم استخدامات تقنية ChatGPT

 

هناك العديد من الاستخدامات لتقنية ChatGPT من أهمها الآتي:

  1. المساهمة في كتابة المواضيع والمقالات وذلك وفق لما يريده المستخدم والكلمات المفتاحية المستهدفة.
  2. إتاحة العديد من المعلومات والبيانات التي تتعلق بموضوع معين والذي يتم إدراجه من قِبَل المستخدم.
  3. يمكن لتقنية شات جي بي تي إنتاج العديد من مقاطع الصوت والفيديو لكثير من الموضوعات.
  4. إمكانية كتابة كافة الأكواد اللازمة للبرمجة والتي يستخدمها المبرمجون وذلك بالإضافة إلى إصلاح الأخطاء الموجودة فيها بكل سهولة ويسر.
  5. تساهم بشكل كبير في تقديم نصائح وإرشادات والتوجيهات حول العديد من الموضوعات سواء كانت مناسبات كحفلات أو اجتماعات أو حول مشكلة ما.
  6. يمكن لمستخدمي تقنية ChatGPT إجراء محادثة بغرض التسلية أو من أجل الحصول على بعض المعلومات والحقائق بخصوص موضوع معين.

 

استخدام ChatGPT في البحث العلمي

 

      على الرغم من حداثة تقنية ChatGPT إلا أن هناك تنبؤات وتوقعات كبيرة حول مساهمتها في البحث العلمي، حيث إن القدرات التقنية التي تتميز والتي برزت من الاستخدامات الأولية لها تؤكد على انها ستغير معادلة البحث العلمي، والحصول على المعلومات وكتابة المحتوى في المجالات المختلفة لا سيما باللغة الإنجليزية.

      ولكن سيظل هناك تحدي يتوقع ان يأخذ حيزاً كبيراً من النقاش بين الباحثين والأكاديميين ألا وهو مصداقية ودقة المعلومات التي تنتجها تقنية ChatGPT، وهذا يرتبط بدرجة ثقة الأكاديميين في المعلومات التي تقدمها هذه التقنية، ومدى إمكانية التحقق من هذه المعلومات مرة بعد الأخرى كما هو الحال في المراجع التقليدية. وفي الواقع هناك الكثير من التساؤلات التي لم تتضح إجاباتها بعد ومن أبرزها إلى أي مدى سيتقبل المجتمع الأكاديمي هذه التقنية ويعترف بها؟ برغم من وجود جيل من المحافظين يرفض حتى الوقت الحالي الارتكاز على مواقع الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في توثيق المعلومات.

إلى أي مدى ستسمح هذه التقنية بالتحقق وإعادة التحقق (التوافر الدائم) من المعلومات والإجابات المقدمة في ضوء التحديثات المستمرة التي يتوقع ان تجرى على التقنية وخوارزمياتها؟

كيف يمكن توثيق هذه المعلومات لإعادة التحقق من صحتها؟ وهل ستتقبلها جمعية علم النفس الأمريكية وتضع لها آلية للتوثيق كما هو الحال في موقع تويتر؟

وفيما يتعلق بتوثيق المعلومات المتحصل عليها من تقنية ChatGPT قد تبدوا صعبة في الوقت الحالي للعديد من الاعتبارات أهمها صعوبة استرجاع المعلومات من خلال رابط مباشر أو ترميز محدد.

الخاتمة

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت جيداً على تقنية ChatGPT بدايةً من التعرف عليها وعن الشركة المؤسسة لها وأهم آراء المستخدمين حولها وأهم الموضوعات التي نوقشت حول استخدامات هذه التقنية وصولاً إلى أهم استخداماتها، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

UI.Mubin, D.Isuru, T.S.Zarrin, R.Namal & A. Hussain. (2022). Exploring Sentiments of ChatGPT Early Adopters using Twitter Data. School of Computer Science. Universtity of Adelaide. Austalia. 1- 12.

التعليقات


Rasha Hegazy 2023/08/26

V. Good..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada