طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

القدرات البشرية  مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (جامعات سنغافورة نموذجاً)

 

     يعتبر نظامُ التعليم في سنغافورة واحداً من أفضل أنظمة التعليم في العالم، كما تعدّ التجربة السنغافورية في التربية والتعليم من التجارب الرائدة التي تستحق الوقوف عليها والتوقف عندها من أجل الاستفادة منها، مع التقدم الكبير في التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، أصبحت جودة التعليم لا تُقاس فقط بسمعة المدارس والجامعات ومدى جذبها للطلاب من كل أنحاء العالم فقط، بل أصبح مرتبطًا بالقدرة على مواكبة المستجدات الرقمية والتأقلم معها، لذا تم التركيز على كفاءة أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين في قطاع التعليم، إذ أصبح يُنظر إلى عضو هيئة التدريس على أنه الركيزة الأولى والأساسية بين ركائز العملية التعليمية، وتوجه الاهتمام إلى تنمية قدراته ومهاراته التعليمية والإدارية، والارتقاء بمستوى كفاءته عن طريق برامج تطويرية وتدريبية مختلفة، لدى أعرق مراكز التعليم في كل من أمريكا وبريطانيا، وخصصت التمويل المالي لهذا الهدف (غلاب وعين سوية، 2018، 3 -23).

القدرات البشرية  مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (جامعات سنغافورة نموذجاً)

القدرات البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (جامعات سنغافورة نموذجاً)

     في ضوء مستجدات الثورة الصناعية أُتيح مجموعة من البرامج التدريبية التي هدفت إلى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بجامعات دولة سنغافورة، ومنها:

  1. - برنامج تدريب أعضاء هيئة التدريس لتنمية مهاراتهم في ضوء الاضطرابات التكنولوجيا، واستثمار قيادة التحول الرقمي لتعزيز الإنتاجية في مكان العمل (National University of Singapore,2023,1).
  2.  - برنامج تدريبي متخصص في الذكاء الاصطناعي التطبيقي: يهدف البرنامج إلى تزويد أعضاء هيئة التدريس بأساس قوي في مفاهيم الذكاء الاصطناعي والمهارات العملية في هندسة وتطوير حلول الذكاء الاصطناعي الشاملة، وإكسابهم خبرة عملية في استخدام أدوات وتقنيات قياسية في الصناعة وتطبيقها على مشاكل العالم الحقيقي حيث يتمكنوا من فهم المكونات الأساسية الثلاثة التي تحرك الذكاء الاصطناعي الحديث (البيانات الضخمة، والحوسبة الكبيرة، والخوارزميات المتقدمة)، كما تنمي اتجاهات الطلبة مهارات  نحو الجوانب الأخلاقية والقانونية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى الاتجاهات المستقبلية المثيرة.(NANYAGE the innovative Polytechnic,2022,1)
  3.  
  4. - برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام الذكاء الاصطناعي لدى متخصصي الحوسبة إذ يمكنهم من إنشاء استجابة مؤتمتة متطورة أو أنظمة نشاط تجاري من أجل نهج محسّن، عبر إجراء التحليل باستخدام نفس تقنيات المعالجة المعرفية (Koenig,2022,1).
  5. - برنامج NUS متعدد التخصصات لاكتساب مهارات التأثير من أجل المستقبل، ومهارات قيادة الفكر، ومهارات الابتكار والتأثير: إذ يتم إكساب أعضاء هيئة التدريس الكفاءات الأكثر طلبًا في عصر الثورة الصناعية الرابعة من خلال تسخير قوة التقنيات الناشئة مثل أجهزة الاستشعار والروبوتات والأتمتة
  6. (NUS Multidiscipline Programme,2022,1).
  7. - برنامج تدريبي في علوم التكنولوجيا المالية الرقمية يتم التعرف على كيفية صقل المهارات والمعرفة في المجالات الرئيسية مثل الحوسبة السحابية وتحليلات البيانات وإدارة المخاطر والذكاء الاصطناعي للتنافس مع قادة السوق والمبتكرين(NUS Multidiscipline Programme,2022,9).
  8. - برنامج الهندسة المعمارية والتواصل والبرمجة معالج لنظام انترنت الأشياء(ARM Processor for Embedded IoT System): هو برنامج تعليمي تدريبي لاستخدام مستجدات الثورة الصناعية الرابعة بكل ما تتضمنه من أجهزة تكنولوجية كالأجهزة اللوحية فائقة الدقة، والقارئات الإلكترونية، والبنية التحتية للشبكات، والخوادم، والروبوتات الذكية، والذكاء الاصطناعي(NANYAGE Technological University, 2023,1).
  9. ومن البرامج التدريبية التي قدمتها جامعة سنغافورة الوطنية أيضًا:
  10. - الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.
  11. - تحليلات الأعمال وعلوم البيانات.
  12. -الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء.
  13. - الأمن السيبراني وإدارة البيانات.
  14. - الأعمال الرقمية وريادة الأعمال التكنولوجية.
  15. - الصحة الرقمية/ معلوماتية التمريض.
  16. - التكنولوجيا الرقمية وإدارة الابتكار.
  17. - التحول الرقمي وتغيير القيادة.
  18. - تطوير الوسائط التفاعلية وبرمجة البرمجيات والشبكات، وإدارة المنتجات الرقمية (NUS National University of Singapora,2022,1).
  19. يتضح مما سبق في هذه السلسلة التي استعرضت خبرات متنوعة من أمريكا واوروبا واسيا لجامعات عريقة وذات تصنيف مرتفع عالميا ان هناك اتجاها عاما بتطوير مهارات اعضاء هيئة التدريس بالاستفادة من مكتسبات الثورة الصناعية من جهة وكذلك استعدادا للتحديات والتغيرات التي تفرضها مكتسبات هذه الثورة في مجالات عمل الجامعة.

القدرات البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (جامعات سنغافورة نموذجاً)

الخاتمة

      ولذلك من الضروري ان تستفيد الجامعات العربية من هذه التوجهات الحديثة في تقديم أفضل البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتحسين اداء الجامعة وتعزيز قدراتها. وختاما فإن شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة تسعد بتقديم خدمة تحليل التجارب العالمية على مستوى (الدول-الجامعات-المؤسسات) في أي مجال من مجالات المعرفة.

المراجع

 

Karpov, A. O. (2017). University 3.0- Social mission and reality.
Sotsiologicheskie Issledovaniya
, (9), 114- 124
.

Koenig.(2022).Artificial intelligence courses and certification training. https://www.koenig-solutions.com/

NANYAGE Technological University .(2023). ARM Processor for Embedded IoT System: Architecture, Interfacing and Programming. https://www.ntu.edu.sg/pace/programmes.

 NANYAGE the innovative Polytechnic.(2022). Artificial Intelligence for University Educators in Asia Programme (TF–NTU AI Asia). https://www.ntu.edu.sg/scse/artificial-intelligence-for-university-educators-in-asia-programme

NANYAGE the innovative Polytechnic.(2022).Specialist Diploma in Applied Artificial Intelligence. https://www.nyp.edu.sg/schools/sit/lifelong-learning/specialist-diploma-in-applied-artificial-intelligence.html.

National University of Singapore .(2023). MSc in Industry. https://www.masterstudies.com/

NUS Multidiscipline Programme.(2022). Programmes Administered by NUS SCALE.https://scale.nus.edu.sg/programmes/graduate

NUS National University of Singapora.(2022).Artificial Intelligence and Machine Learning. https://ace.nus.edu.sg/about-us/facilitators

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: