طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (الجامعات الأمريكية نموذجاً)

 

     تعتبر الموارد البشرية أهم الممكنات التي تميز المنظمات الناجحة في أي صناعة من الصناعات، وهذا ينطبق أيضا على التعليم كونه صناعة تحتاج خبراء مؤهلين، وباستطلاع الجامعات التي تميزت حول العالم وحققت نتائج مبهرة على مستوى التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع يتضح مدى اهتمام هذه الجامعات بتطوير قدرات مواردها البشرية.

    ويتزايد الاهتمام بتطوير قدرات الموارد البشرية في ظل المستجدات التقنية المتسارعة والثورة الصناعية الرابعة التي غيرت كثيرا في مهام ومسؤوليات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات. وفي هذه السلسلة نستعرض لقراء شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة أبرز تجارب الجامعات حول العالم في تطوير قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس استعدادا لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

      نتناول في الجزء الأول من هذه السلسلة تجربة جامعة هارفارد التي تعتبر احد الجامعات الرائدة في أمريكا والعالم ويعود الاهتمام بتطوير أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي بأمريكا إلى عام 1810م إذ طبقت في جامعة هارفارد عدد من الممارسات التطويرية ومنها: سنة التفرغ، الدعم المالي للأبحاث العلمية، المؤتمرات وورشات العمل لأعضاء هيئة التدريس إلا أن ممارسات تطوير الأداء التدريسي لم ينتشر بسرعة إلا في ستينات وبداية السبعينات من خلال تطبيق أساليب وممارسات جديدة تعزز تطوير مهارات التدريس الجامعي بطريقة تساهم في جعل عملية التدريس والتعليم فعالة (البشر، 2019، 55).

البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (الجامعات الأمريكية نموذجاً)

القدرات البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (الجامعات الأمريكية نموذجاً)

وتنطلق جامعة هارفارد من مبدأ ضرورة استثمار التكنولوجيا الرقمية في تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس ليتمكنوا من مواكبة مستجدات الأدوار المهنية المطلوبة منهم، لذا نفذت خطة تسهم في تنمية مهاراتهم من خلال ما يلي:

  1. الدورات التدريبية في المناهج الدراسية متضمنة المهارات المرتبطة بتطوير المهارات والكفاءات المهنية بهدف جعل عملية التدريس أكثر جاذبية ومرتبطة بالمهارات والتجارب الرقمية العصرية (BAI, 2023,1).
  2. برنامج تدريبي لتنمية مهارة التفاوض يتم من خلاله تعلم تقنيات التفاوض وصولًا لمرحلة الإتقان، عبر فهم ديناميكيات التفاوض وكيفية الاستعداد لعدم اليقين، تعلم كيفية صياغة استراتيجية رشيقة سريعة،  حل الخلافات الصغيرة ومنع تصعيدها، تأمين أقصى قيمة للمؤسسة التعليمية، التفكير في الميول الشخصية وصقل مهارات أعضاء هيئة التدريس ليكون أكثر فعالية، التشارك والتعاون والتفاعل مع الزملاء من جميع أنحاء العالم ممن يتشابهون في منحى التفكير بهدف تطوير الرؤية والمحتوى، إن امتلاك مهارة التفاوض تعد شرط أساسي لنجاح التدريس في العصر الرقمي من خلال توظيف تقنيات التعامل مع الآخرين بفعالية باستخدام أساليب وتكتيكات التفاوض المختلفة.
  3. برنامج تدريبي لتنمية مهارات القيادة العامة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية هارفارد كينيدي، وتزويدهم ببرنامج الاعتماد المهني بهدف تمكينهم من بناء منظمة فعالة تحفز الطلبة على متابعة الرؤية والإقتداء بها، وصقل مهارات القيادة لديهم التي تمكنهم من تطبيقها في عملهم (Harvard UNIVERSITY,2023,1).
  4. برنامج تدريبي حول تنمية مهارة أعضاء هيئة التدريس في تصميم التدريس الرقمي، وتطوير مهاراتهم اللازمة لإنشاء خطط متطورة تسهم في تقديم قيمة مضافة في جامعة هارفارد، وتنمية المهارات المتعلقة بالتقييم واتخاذ القرارات.
  5. برنامج تدريبي لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس للتعرف على كيفية تحديد احتياجات الطلبة التعليمية،
  6. ومواجهة الأزمات العصرية المتضمنة تحديات مجتمعية، وتنمية مهاراتهم في استكشاف طرقًا جديدة للتعامل مع الأنظمة التنظيمية المعقدة واتخاذ إجراءات مدروسة بشأن التحديات المستقبلية، وبناء قدرات جديدة داخل النظام التعليم الجامعي يتم عبرها التكيف مع احتياجات الطلبة المتغيرة وفقًا للمستجدات.
  7. برنامج تدريبي لتنمية مهارات قيادة الإستراتيجية الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس، يتم من خلاله تنمية مهارات التعامل مع التقنيات الرقمية والتعرف على الطريقة التي يتفاعل بها الطلبة باستخدام أدوات التقنية الرقمية، وكيفية توظيفها بالشكل الأمثل لتحقيق الأهداف المطلوبة.
  8. برنامج تدريبي لتنمية المهارات الشخصية وتمثل مهارة توصيل المعلومات بشكل مقنع هي أعظم مهارة تحقيق النجاح في عالم تنافسي عالميًا عبر توظيف القصص ومقاطع الفيديو وأمثلة الحالة، ومن المهارات الشخصية الواجب توافرها لدى أعضاء الهيئة التدريسية: تنمية القدرة على إثارة الطلبة، وجذبهم إلى عملية التعلم الرقمي باستخدام أحدث الأدوات والتقنيات الرقمية التي تجعل العروض التعليمية المقدمة جذابًة وقابلة للتنفيذ، وتعزيز الثقة عبر استخدام لغة الجسد وتقنيات الإتصال الصوتي، واستكشاف طرائق تجعل البيانات أكثر ثباتًا لدى الطلبة، وتنمية القدرة على صياغة وتقديم عروض تقديمية ذات مستوى عالمي في مجال العمل.
  9. برنامج تدريبي لتنمية مهارة أعضاء الهيئة التدريسية في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للعمل وتقييمها عبر
  10. اكتشاف مفاهيم وأدوات إدارة الأعمال الاستراتيجية، وتعرف الإستراتيجية التنظيمية التي يتخذ أعضاء الهيئة التدريسية من خلالها القرارات ومدى ارتباطها بمهارات التفكير النقدي واتخاذ القرار.
  11. برنامج تدريبي لتنمية مهارات أعضاء الهيئة التدريسية المرتبطة بأساسيات الإدارة ومنها إتقان الأدوات والتكتيكات التي يحتاجها عضو هيئة التدريس للتميز في صنع القرار واتخاذه والتنفيذ والتعلم التنظيمي وإدارة التغيير لتحقيق التقدم المطلوب في عصر التدريس الرقمي المتقدم، إذ أن تنفيذ الاستراتيجيات والخطط والمشاريع والمبادرات بشكل أكثر فعالية يتم عبر إدارة وقيادة التغيير في تنفيذ مبادرات التعلم حتى يتم تحقيق التحسين والابتكار والإبداع، وتعد أساسيات الإدارة مبدأ لرفع مستوى المهارات الإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال نهج عملي مميز للإدارة (Harvard UNIVERSITY Professional Education ,2023,1).
  12. برنامج تدريبي لتنمية مهارات أعضاء الهيئة التدريسية المتعلقة بالمهن الصحية المستجدة مع التطورات الرقمية، إذ يتم إكسابهم مهارات تدريس متطورة متصفة بالجدة والتوافق مع المعارف المستجدة بما يسهم في تعزيز خبراتهم بهدف تمكينهم من أدوار قيادية في اي مشروع تعليمي مصمم وفقًا لمعطيات الثورة التقنية والرقمية، وتطوير مهاراتهم المرتبطة بتقييم تعلم الكبار عبر استخدام استراتيجيات تدريسية معززة للأهداف، والإسهام في التخطيط لتغيير المناهج وتحديد عناصر تصميم المنهج الفعال، وتطوير الخطط التنظيمية بشكل يتناسب مع الابتكارات التعليمية الرقمية المستجدة، وتطوير التعامل معها (Harvard UNIVERSITYcourses/educators,2023,1).
  13. برنامج تدريبي لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في إدارة الخلافات المعقدة بطريقة تعزز التعاون والتعاطف حيث يكتسبون من خلاله مفردات تمكنهم من إثبات حججهم في مختلف التخصصات والبيئات الاجتماعية، وتحليل الحجج والدلة والتخطيط لتقديمها عبر توظيف التقنية الرقمية، وتعزيز قدراتهم على الاستماع وفهم أسباب وجهات النظر المتعددة، ومساعدتهم على الانخراط البناء في الخلافات المهنية والشخصية والسياسية Harvard UNIVERSITY professional Education,2023,1)).
  14. برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس الرقمي المتقدمة لدى أعضاء هيئة التدريس حيث يتم اكسابهم أساليب متطورة لاستخدام أساليب التعلم النشط المساهمة في إنشاء بيئة تعليمية إفتراضية جذابة للطلبة عبر استخدام تقنيات محددة تتيح مجال للتعلم التعاوني وتحسن من مشاركة الطلبة في عملية التعلم، وتنمية مهاراتهم في تصميم التعليم، وتعزيز إمكانياتهم في التعليم الإلكتروني، وصقل ممارسات التدريس الفعالة وفقًا لمستجدات العصر، وتدريب أعضاء هيئة التدريس وطلاب السنة الرابعة على التدريس التفاعلي، وتصميم وإنشاء وحدات تعليمية تفاعلية عبر الإنترنت وتوظيف وسائل الإعلام لتحقيق الأهداف المطلوبة (Harvard UNIVERSITY Higher Education Teaching Certificate, 2023,1)
  15. برنامج تدريبي لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام الذكاء الاصطناعي مع بايثون من خلال عرض المفاهيم والخوارزميات الحديثة، وتوضيح الأفكار المؤدية إلى ظهور التقنيات الرقمية، وتوضيح للأفكار النظرية المستند إليها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
  16. برنامج تدريبي لتنمية مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في استخدام برمجة الويب من خلال إكسابهم كيفية كتابة واجهة برمجة التطبيقات واستخدامها، والاستفادة من الخدمات السحابية، وكيفية إنشاء واجهات مستخدم تفاعلية توظف لتحقيق أهداف التدريس الرقمي.
  17. برنامج تدريبي لأعضاء الهيئة التدريسية لإكسابهم خوارزميات التعلم الآلي، وتنمية المهارات الأساسية للتعلم الألي (Harvard University Computer Science Courses, 2023,1).
  18. برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس لتنمية مهاراتهم في تحويل طرائق التدريس بما ينسجم مع البيئة الإفتراضية عن طريق تكييف التقنيات والأساليب الجديدة في بيئة التعلم الافتراضية، وتحويل أنشطة التدريس إلى تجارب فعالة وتفاعلية عبر الانترنت وإجراء مواءمة بين موضوع التعليم والتكنولوجيا، ووضع استراتيجيات لاستخدام البيانات وتحليلات التعلم(Harvard university, 2022 ,1) .
  19. برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس حول علم البيانات، وتعلم الآلة ودوره في اتخاذذ القرارات الموجهة بالحاسب عبر تعلم خوارزميات التعلم الآلي وكيفية توظيفها باستخدام تقنيات معينة(Harvard UNIVERSITY,2023,1).
  20. دورة تدريبية لتنمية مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في إدارة وتطبيق الذكاء الاصطناعي في عالم الأعمال التقني، والتعرف على التقنيات الجديدة في هذا المجال ومدى مناسبتها لمهامهم المهنية((Harvard UNIVERSITY,2023 ,1).

 

        يتضح من خلال استعراض أبرز الجهود التدريبية التي تقدمها جامعة هارفارد تركيزها على المهارات المرتبطة بمهام أعضاء هيئة التدريس في البحث العلمي والتدريس، ولكن هذا التركيز يأخذ منحى غير تقليدي بتركيزه على المهارات التقنية وتعزيز الاستفادة من المستحدثات التقنية في التدريس والبحث العلمي. ولعل هذه الجهود هي أحد أبرز العوامل التي تمكن جامعة هارفارد من تحقيق السبق دائما في المجالات المعرفية المختلفة.

القدرات البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (الجامعات الأمريكية نموذجاً)

المراجع

 

BAI. (2023). What’s next for the digital experience?. https://info.bai.org/_

Harvard UNIVERSITY. (2022). Transforming your Teaching for the Virtual Environment. https://pll.harvard.edu/course/transforming-your-teaching-virtual-environment.

Harvard UNIVERSITY. (2023). Artificial Intelligence in Business: Creating Value with Machine Learning. https://pll.harvard.edu.

Harvard UNIVERSITY.(2023). Negotiating Salary. https://pll.harvard.edu/course.

Harvard UNIVERSITY professional Education .(2023). Professional Development Courses. https://pll.harvard.edu/subject/professional-development.

Harvard UNIVERSITY professional Education .(2023). Courses educators. https://harvardmacy-org. courses/educators.

Harvard UNIVERSITY professional Education.(2023).How We Argue: Strategies for Disagreeing with Empathy and Evidence.https://www.gse.harvard.edu.

Harvard University  Higher Education Teaching Certificate .(2023). Harvard Bok Higher Education Teaching Certificate.https://pll-harvard-edu.

Harvard UNIVERSITY Higher Education Teaching Certificate.(2023). advanced-teaching-skills.https://pll-harvard-edu.translate. advanced-teaching-skills.

Harvard UNIVERSITY Higher Education Teaching Certificate. (. (-Computer Science Courses. https://pll.harvard.edu/subject/computer-science.

Harvard UNIVERSITY .(2023) . Data Science: Machine Learning. https://pll.harvard.edu/

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada