طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

القدرات البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (الجامعات الفرنسية نموذجاً)

 

        إن تطور التكنولوجيا الرقمية في عصر الثورة الصناعية الرابعة أظهرت تغيرات في مجالات العمل، لذا تنطلق جامعة السوربون الفرنسية من ضرورة استثمار تطبيقات ومجالات التكنولوجيا الرقمية المتمثلة بالذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في مجال العلوم الإنسانية والتعليم، إذ تفرض التطورات التكنولوجية على أعضاء الهيئة التدريسية إعادة النظر في الأدوار التي تحددها التقنيات الجديدة من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية في مجالات التكنولوجيا وإدارة الموارد البشرية بهدف تطوير مهارات البحث لدى أعضاء هيئة التدريس بطريقة تساهم في تعزيز مهارات البحث والتدريس، لذا عملت على تحقيق شراكة مع الجامعات الأخرى في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية على المستوى المحلي والدولي بهدف تحقيق تطوير لمعارف وخبرات أعضاء هيئة التدريس (Sorbonne-Universite, 2023, 1).

     وأصبح التدرب على مهارات استخدام الذكاء الاصطناعي منهجًا أساسيًا في كافة البلدان الأوروبية وفي فرنسا على وجه الخصوص إذ كانت مسألة التدريب على استخدام الذكاء الصناعي في مجال البحث والتعليم ذات أولوية فأطلقت جامعة السوربون مشروع مهارات المستقبل الذي يسعى إلى توقع الوظائف والمهارات اللازمة لمهن المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال دعم المؤسسات التعليمية بالدورات وورشات العمل المطورة لمهارات المتخصصين وفقًا لكل مجال (digital-skills-jobs, 2022,1-2).

القدرات البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (الجامعات الفرنسية نموذجاً)

     وقد شملت خطة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس مجموعة من البرامج التدريبية لمواجهة التحديات العلمية للقرن الحادي والعشرين في جامعة السوربون، ومنها:

  1. - برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام التقنيات الرقمية والوسائط في التدريس والبحث: يهدف إلى مساعدة أعضاء هيئة التدريس التدريس على تصميم وإدارة محتوى التعليم الرقمي، وتهيئة بيئة تعليمية جاذبة للطلبة عبر تطوير مهاراتهم الرقمية بما يسهم في نشر وتعزيز البحث العلمي الأكاديمي في الجامعة، كما يهدف إلى إكسابهم الخبرة المنهجية والعملية في تصميم التعليم وتقديم المشورة والاستشارات والتدريب في مجال التعلم الرقمي (sorbonne- universite,2020, 1).
  2. - برنامج تدريبي لتنمية المهارات التدريسية الرقمية في مختلف التخصصات: يهدف البرنامج إلى إغناء معارف أعضاء الهيئة التدريسية وتطوير مهاراتهم في مجال تخصصهم يبدأ بدورة دراسية توعوية تهدف إلى الجوانب النظرية للموضوع المطروح وتليها ورشة عمل توظف التطبيقات العملية ودراسات الحالة الواقعية لكل من المحاور الآتية:
  • - المنهجية العلمية والبيئة الرقمية.
  • - مهارات التواصل واللغات.
  • - مهارات الابتكار والترويج.
  • - دور الإدارة (sorbonne- universite,2020 , 1).
  1. - ورشة عمل لتنمية مهارات أعضاء الهيئة التدريسية وفقًا لمتطلبات التعليم المعاصرة والمستقبلية في القرن الحادي والعشرين من خلال تزويد أعضاء الهيئة التدريسية والمطورين بأدوات تعليمية تقنية جذابة لتحقيق تعلم هادف ومتمحور حول الطلبة، ودعم مهارات أعضاء هيئة التدريس عبر التدريب التفاعلي(European University Alliance,2022,12)
  2.  - مؤتمر تجربة الموارد التربوية عبر الإنترنت في الجامعات الأوروبية برعاية جامعتي رين باريس (Rennes and Paris ) وبانتيون سوربون (Panthéon-Sorbonne) الذي تناول كيفية التعامل مع الأساليب الرقمية المبتكرة في مؤسسات التعليم العالي ضمن المحاور الآتية: تحفيز الممارسات المبتكرة من خلال التجريب، والتعلم التعاوني عبر الإنترنت، والإدارة والتدريس من خلال التعليم الرقمي، وتنمية المهارات والممارسات لدى أعضاء هيئة التدريس، وتنمية خبرات التعلم الإبداعية، والتحديات المجتمعية والدورات المبتكرة (Experimenting with Online,2022,1-3).
  3. - برنامج تدريبي لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال تحليل البيانات وتقنيات المعلومات باستخدام الأدوات الرقمية لمعالجة البيانات، وأدوات الحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، وتوظيف نماذج التعلم الآلي والتعلم العميق في القضايا المهنية والتنظيمية لاسيما في مجال إدارة المخاطر (Sorbonne University,2021,1).
  4. - تدريب أعضاء هيئة التدريس على التعلم الآلي والذكاء المصطنع بهدف إثراء مهاراتهم، وتعزيز خبراتهم في استخدام التقنيات الرقمية (Sorbonne University,2021,1).

 

القدرات البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (الجامعات الفرنسية نموذجاً)

المراجع

 

Digital-skills-jobs. (2022) . Boosting AI research and education: universities join forces to offer better programmes and courses. https://digital-skills-jobs.europa.eu/en/latest/opinions/boosting-ai-research-and-education-universities-join-forces-offer-better-programmes.

Experimenting with Online Pedagogical Resources in European Universities .(2022). Experimenting with Online. https://openu-project.eu/conference/topics

sorbonne- universite. (2020) .Cross-disciplinary teaching and skills development. https://www.sorbonne-universite.fr/en/research-and-innovation/doctorate/career-plans-and-professional-development/development-career-2.

Sorbonne- universite.(). Digital technologies and media in teaching and research. https://numerique.pantheonsorbonne.fr/sun/.

Sorbonne- universite.(2023). Digital humanities: a natural transdisciplinary topic for Sorbonne University. https://www.sorbonne-universite.fr/en/news/digital-humanities-natural-transdisciplinary-topic-sorbonne-university.

Sorbonne University.)2021). Education & Training in AI. https://scai.sorbonne-universite.fr/public/education

Sorbonne University.)2021). Machine Learning et Intelligence Artificielle – Formation continue.https://scai.sorbonne-universite.fr/public/education

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada