طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

البشرية مفتاح التميز للجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة (الجامعات الإنجليزية نموذجاً)

 

     استعرضنا في المقال السابق من هذه السلسلة تجربة الجامعات الأمريكية في تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس، واستكمالا على المقال السابق نتناول في هذا المقول نموذج الجامعات الإنجليزية حيث تبذل الجامعات الإنجليزية جهودا كبيرة في مجال تطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس. ويمكن تناول هذه التجربة كما يلي:

أولاً: تجربة جامعة اكسفورد في تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في ضوء الثورة الصناعية

 

     انتهجت جامعة أكسفورد مبدأ جذب أعضاء هيئة التدريس وتدريبهم على وظائفهم المستقبلية ضمن بيئة تعليمية متنوعة وشاملة مميزة، والعمل على تنويع خبراتهم ودعم كفاءاتهم من خلال التركيز على المعرفة والمهارات المهنية والشخصية والتقنيات والأساليب المتعلقة بالتدريس والتعليم وكيفية انتاج الوسائل التعليمية وتطوير أساليب عرض المادة التعليمية وتطوير المقررات والمناهج وخلق بيئة تدريس ملائمة للتطورات الطارئة(الطشلان،2018، 419، البشر، 2019، 53-56؛ University of OXFORD,2018,1).

     تركز جامعة اكسفورد على برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس التي تنمي المهارات المتعلقة بالتدريس والتقويم وإدارة الوقت والإتصالات والاجتماعات والتفاعل مع المعلومات والمهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات واختيار البدائل المناسبة، وبرامج مهارات الإشراف والاتصال وقيادة الفريق البحثي (البشير، 2019، 56).

أولاً: تجربة جامعة اكسفورد في تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في ضوء الثورة الصناعية

الخطة الاستراتيجية23-2018 لجامعة أكسفورد وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس

 

تهدف الخطة إلى النهوض بالتعلم لدى أعضاء هيئة التدريس عن طريق تعلم مهارات تدريسية متطورة ومهارات البحث باستخدام مختلف الوسائل الرقمية بالاعتماد على الركائز الآتية:

  1. - تدريب الأساتذة الجامعيين والموظفين والطلاب والخريجين على العمل كفريق واحد ضمن الكليات وأقسام البحث العلمي على المستوى العالمي والمحلي والإقليمي.
  2. - إتاحة فرص متساوية لكافة أعضاء الهيئة التدريسية تتضمن منح تدريبية أكاديمية ممولة تدعم ثقافة الابتكار والتعاون والرفاهية لديهم بأسلوب ينمي مهاراتهم التي تدعم تعلم الطلبة الجامعيين، وتنمي قدراتهم وامكاناتهم الأكاديمية المتطورة وتعزيزها بما يتناسب مع المستجدات الرقمية.
  3. - توفير برامج تعليمية وتدريبية تواكب نهج اكسفورد المميز للتعليم الجامعي يتم من خلالها سد الثغرات والهفوات التحصيلية وتسهم في تطوير المهارات الشخصية وتعزز مهارات الإعداد الوظيفي لجميع أعضاء هيئة التدريس بما يساعدهم على تحقيق النجاح في عملهم، وتوسيع ورشات التدريب الداخلي الممول والمتناسق مع فرص التوظيف في المملكة المتحدة وخارجها.
  4. - اتباع نهج شامل للتعلم يقوم على الابتكار الرقمي التقني عبر توظيف جهود أعضاء هيئة التدريس الممتلكين لمهارات الإشراف والدعم الشخصي في التدريب بهدف تلبية متطلبات اليوم ومواجهة تحديات المستقبل عبر انتاج خريجيين أكاديميين رائدين يتصفون بالابتكار والتميز في مجال التعليم الرقمي.
  5. - إقامة دورات تعتمد على التقدم الرقمي في مختلف مجالات المعرفة تستوعب أعداد المتعلمين المتزايد، وتمكنهم من تنمية المهارات الأكاديمية اللازمة لهم في المرحلة الجامعية.
  6. - تشجيع مبادرات الموهوبين العلماء من جميع أنحاء العالم في مجال الأبحاث العلمية المتميزة، وإيجاد روابط بين تخصصات المعرفة مما يحقق التقدم والفهم والإبداع والابتكار، ويسهم في حل المشاكل العالمية والأزمات الحقيقية في جو من التعاون.
  7. - توفير برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس تساعدهم على تحقيق الريادة الدولية لمعالجة المشاكل العالمية، وتحقق معايير الطموح والاكتشاف.
  8. - توفير بيئة تعليمية داعمة لأعضاء هيئة التدريس تنمي مواهبهم وقدراتهم في مجال البحث والتدريس بما ينسجم مع البيئة المتغيرة.
  9. - دعم الموظفين من خلال تطوير المهارات المهنية والشخصية التي تساعدهم في تنمية قدراتهم الأكاديمية، واستثمارها للعمل الناجح والمبدع.
  10. - تمكين أعضاء هيئة التدريس من تنويع أعمالهم المهنية، وتحقيق التوازن بين متطلباتهم العملية والشخصية.
  11. - إيجاد نظام عادل لتطوير المهارات العملية والمعرفية والإبداعية لأعضاء هيئة التدريس بطريقة تعود بالنفع على الطلبة في الجامعة.
  12. - استثمار قدرات أعضاء هيئة التدريس في زيادة نشاط البحث التعاوني مع مختلف مجالات الأعمال والصناعة، وتقديم دعم محسّن للباحثين المبتدئين.
  13. - تقديم برامج تدريبية مرنة دامجة بين التعليم التقليدي والرقمي، والاهتمام ببرامج التوعية وتشجيع الأبحاث العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وتوظيف المعارض لخدمة البحث والتدريس الجامعي بما يترك أثر ثقافي واجتماعي واقتصادي على المستويين المحلي والإقليمي.
  14. - تعزيز ثقافة التشاور والتعاون في مجال البحث مع المجتمع، وتطوير المنح الدراسية وتوفير الأدوات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لمشاركة مخرجات أبحاثهم عبر توظيف الاستثمار الرقمي في التعليم.
  15. - استثمار الأدوات الرقمية والبنية التحتية في المنح الدراسية ودعم الوصول المفتوح إلى مجموعات ومخرجات بيانات البحث العلمي.
  16. - استثمار تكنولوجيا المعلومات بهدف تحسين جودة البحث والتعليم، وتعزيز الكفاءات في التدريس والتعلم، وتنمية مهارات تبادل المعلومات بأمان والتعاون محليًا وعالميًا، والتركيز على التدريب الهادف إلى تعزيز الابتكار عند أعضاء هيئة التدريس باستخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الرقمية بشكل فعال University of OXFORD,2018,2-6

الخطة الاستراتيجية23-2018 لجامعة أكسفورد وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس

البرامج التدريبية التي يتم تقديمها لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أكسفورد

 

  1. - برنامج تدريبي يستهدف تطورات الروبوتات والذكاء الاصطناعي: يهدف البرنامج إلى التعرف على التطورات في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي، والتعرف على بيانات مخزون الروبوتات، ومهارات استخدامه وتوظيفه في مجال التعليم (OXFORD Academic,2023, 1).
  2. - برنامج تدريبي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات وعلوم البيانات وانترنت الأشياء وهندسة المعلومات: يهدف البرنامج إلى تحقيق التوافق بين احتياجات أعضاء هيئة التدريس وقدراتهم مع استخدامات الذكاء الاصطناعي، وإيضاح الفرق بين استخدامات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي وبين البرمجة التقليدية (University of OXFORD,2023,1).
  3. - برنامج التدريب على تكنولوجيا المعلومات والمرافق: إذ يتوفر في مركز تعلم تكنولوجيا المعلومات دورات تدريبية وورش عمل في مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات والموضوعات ذات الصلة، سواء في الفصول الدراسية أو عبر الإنترنت، وهي متاحة لجميع أعضاء الجامعة.
  4. - برنامج تدريب قسم العلوم الرياضية والفيزيائية والحياتية والعلوم الطبية(MPLS): حيث يتوفر برامج التطوير الوظيفي والتدريب لدعم طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي البحث في إجراء أبحاثهم وتطوير مهاراتهم المهنية والتقدم فيها.
  5. - برامج تدريبية حول مهارة نزاهة البحث ضمن مكتب السلامة: يقدم الفريق مجموعة من الدورات للموظفين ولأعضاء هيئة التدريس وضباط السلامة لمساعدتهم على إدارة المخاطر المتعلقة بالعمل في الجامعة.
  6. - برامج ودورات تدريبية مالية لدعم أنظمة الموارد البشرية: يتلقى فيها أعضاء هيئة التدريس تدريبًا على استخدام نظام الموارد البشرية بالجامعة (University of OXFORD,2023 ,1).
  7.       كما تعقد جامعة أكسفورد العديد من الورش التدريبية التي تستهدف أعضاء هيئة التدريس ومن أبرزها ما يلي:
  8.  - ورشة التنمية التنظيمية (POD): تهتم بتحقيق التطوير الشخصي والمهني لجميع أعضاء هيئة التدريس.
  9. - مركز التدريس والتعلم (CTL): يقدم مجموعة من الدورات والدعم والخدمات لبيئة التعلم الفريدة في أكسفورد.
  10. - برنامج تدريب مركز اللغات: يقدم مركز الجامعة دورات قصيرة لجميع الطلاب والموظفين الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم اللغوية - حيث يقدم 11 لغة حديثة والإنجليزية الأكاديمية.
  11. - مركز تدريبي لدعم أنظمة الطلاب (SSSC): للتدرب على أنظمة الطلاب E Vision وأنظمة الموظفين الأخرى من خلال توفير برامج تدريبية لتطوير الخدمات المهنية والبحثية يتم فيها تعلم مهارات القيادة والإدارة والفعالية الشخصية لجميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وجهاً لوجه وعبر الإنترنت، كما يتوفر برامج تدريبية ودورات في المهارات البحثية لطلاب الدراسات العليا MSD والباحثين في بداية حياتهم المهنية لتعزيز مهارات الاتصال والبحث والتدريس((University of OXFORD,2023 ,1.

ثانياً: تجربة جامعة كامبريدج في تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في ضوء الثورة الصناعية

 

     تؤمن جامعة كامبريدج بأن الثورة الصناعية الرابعة وما أنتجته من تقنيات رقمية أسهمت في تقليل الوقت والتكلفة في إنجاز الاعمال كما غيرت الكثير من توقعات المستفيدين من الجامعات، ولذلك استهدفت الجامعة تطوير القدرات والمهارات لدى الكوادر البشرية عمومًا ولاسيما أعضاء الهيئة التدريسية وذلك عبر مجموعة من البرامج التدريبية. التي منها ما يلي:

  1. - برنامج تدريبي يتناول مهارات التكنولوجيا في تعلم اللغة وتدريسها في المحادثات المسمى ب (Teachers Talk Tech) تحت إشراف كبار الخبراء من جميع أنحاء العالم، جنبًا إلى جنب مع أعضاء فريق Cambridge Language Research حيث يتم مناقشة آخر التطورات والمستجدات الرقمية الداعمة للتعلم ويتم تقديم اقتراحات للمعلمين حول أفضل السبل لاستخدام التكنولوجيا لدعم التعلم داخل الجامعة وخارجها (بشكل متزامن أو غير متزامن).
  2. - برنامج تدريبي لتطوير المهارات الرقمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية:
  3. أصبحت معرفة القراءة والكتابة الرقمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية - والتي تشمل كلاً من التكنولوجيا والمهارات التربوية - أكثر أهمية في الجانب الميداني العملي إضافة إلى دورها في تحقيق رفاهية عضو الهيئة التدريسية والطالب لما تتمتع به من مميزات كتوظيف الإنترنت والتقنيات في تحسين ممارساتهم وأساليب التدريس، وتطوير مهارات التخطيط الرقمي المهني المستمر.
  4.  - برنامج تدريب إدارة مهارات الطلبة يتم فيه التعرف على كيفية قيادة الطلبة ضمن مواقف التدريس الرقمي من خلال تحديد قدراتهم وتحديد التوقعات المستقبلية المنسجمة مع قدراتهم بطريقة تساعد عضو هيئة التدريس من التخطيط بطريقة تضمن له النجاح في مجال العمل الأكاديمي، تحقق له الفائدة من خلال ما يلي:
  5. - توفير الوقت والمال من خلال تحسين الإنتاجية والاحتفاظ.
  6. - خلق بيئة عمل إيجابية وداعمة للجميع.
  7. - تحديد مشاكل الأداء والسلوك في وقت مبكر والتمكن من علاجها.
  8. - تحسين مهارات الاتصال اللازمة للتعامل مع المواقف المختلفة (Acas working for every
  9. one,2023,1)
  10. - برنامج تدريبي لتنمية مهارات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في المجتمع يهدف إلى تزويد أعضاء هيئة التدريس المهارات والمعارف اللازمة لمواجهة التحديات الأخلاقية والمجتمعية الناشئة عن الذكاء الاصطناعي في بيئة تعليمية ومهنية معززة للذكاء الاصطناعي وتأثيراته الاخلاقية والمجتمعية (University of Cambridge,2023,1).
  11. - برنامج لتحول الرقمي في التدريس والتعلم لأعضاء هيئة التدريس إذ يتيح لهم التعرف على كيفية تغيير أدوارهم في عملية الابتكار في التدريس الرقمي، واكتساب الكفاءة والقدرات الرقمية المتمثلة في الحوسبة الرقمية وانترنت الأشياء لتقديم المحتوى الرقمي للطلبة، ويناقش البرنامج التدريبي نموذج تطوير أعضاء هيئة التدريس التحويلي الذي يهدف إلى رعاية المعلمين كوكلاء للتغيير في العصر الرقمي (University of Cambridge,2022,1).
  12. - برنامج تدريبي للتدريس باستخدام التقنيات الرقمية إذ يمكن البرنامج أعضاء هيئة التدريس من التعرف على النظريات والمفاهيم والمبادئ الأساسية لقيادة التعلم الجامعي باستخدام التقنيات الرقمية لتحقيق تأثير إيجابي في التعلم، ويتضمن البرنامج محورين أساسيين: مناهج التدريس باستخدام التقنيات الرقمية، وتحديث مناهج التدريس باستخدام التقنيات الرقمية (Cambridge Assessment International Education,2023,1).
  13. - برنامج تدريبي لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس المتعلقة بالحوسبة السحابية حيث يمتلك أعضاء هيئة التدريس مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات، وتوظيف أساسيات الحوسبة السحابية، وكيفية إدارتها، وتطويرها، والتعرف على الأمن السحابي والخدمات السحابية كالتخزين (University of Cambridge,2023,1).
  14. - برنامج تدريب أعضاء هيئة التدريس للتعامل مع البيانات الضخمة لإكسابهم أساليب الاستفادة من البيانات في مجال الرياضيات والإحصاءات، والتعرف على كيفية هندستها، وتحليلها والتعرف على كيفية الربط بين الذكاء الاصطناعي والبحوث الطبية وتوظيفها، واستثمارها في مجال الشركات حيث تعد البيانات محرك لاتخاذ القرارات، والتعرف على كيفية الاستفادة من التعلم الآلي واستخدام الخوارزميات بشكل فعال والنمذجة التنبؤية للحصول على رؤى مجدية استنادًا إلى مجموعة البيانات.(University of Cambridge, 2021,1)
  15.  - برنامج تدريبي لتنمية مهارات التعلم الآلي وتوظيف ذكاء الآلة، ويتداخل هذا العلم مع علوم الحاسب وعلوم الإحصاء، ويهدف إلى توضيح أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في التعلم الآلي ومعالجة الكلام واللغة إذ يكتسب أعضاء هيئة التدريس من خلاله المهارات اللازمة لتنمية مهارات الطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات وتنمية قدرتهم على تطوير الأنظمة المدركة للعالم، والقدرة على التخطيط واتخاذ القرارات والتعامل مع العملاء الأذكياء (University of Cambridge, 2023,1).

ثانياً: تجربة جامعة كامبريدج في تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في ضوء الثورة الصناعية

المراجع

 

البشر، فاطمة عبدالله.(2019). دراسة تحليلية لواقع تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السورية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(7)، 52-62.

الطشلان، العدو محمد.(2018). تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 178، 1.

Acas working for every.(2023). Making working life better for everyone in Britain. https://www.acas.org.uk/people-management-acas-training-courses.

Cambridge Assessment International Education.( 2023). Teaching with Digital Technologies . https://www.cambridgeinternational.org.

OXFORD Academic .(2023). Robots, skill demand and manufacturing in US regional labour market. https://academic.oup.com

University of Cambridge .(2021). Essential skills for data scientists. https://www.ice.cam.ac.uk.

University of Cambridge.(2022). Digital Transformation in Teaching and Learning. https://www.cambridge.org/

University of Cambridge.(2023). Cloud Computing | IT Help and Support https://help.uis.cam.ac.uk.

University of Cambridge.(2023). MPhil in Machine Learning and Machine Intelligence. https://www.mlmi.eng.cam.ac.uk/

University of Cambridge.(2023). MSt in Artificial Intelligence Ethics and Society https://www.masterstudies.com.

University of OXFORD. (2023). Artificial Intelligence Demystified .https://www.conted.ox.ac.uk

University of OXFORD. (n. d) .training-and-development-providers-staff. https://staff.admin.ox.ac.uk/

University of OXFORD.(2018). strategic-plane-2018. https://staff.admin.ox.ac.uk.

University of OXFORD.(2023). Training and workshops. https://www.ox.ac.uk.

 

 

 

التعليقات


الصديق طلحة محمد رحمة2023/07/03

يسرنى التواصل مع مؤسستكم..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: