طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

اختيار موضوع البحث الماجستير والدكتوراه

2023/03/28   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(1632)

اختيار موضوع البحث الماجستير والدكتوراه

 

تعتبر خطوة اختبار موضوع بحث الماجستير والدكتوراه هي أول وأهم خطوة يبدأ بها طالب الدراسات العليا في مسيرته العلمية حيث تتم وفقاً لعدة معايير وأسس، كما يعد اختيار موضوع البحث مهارة علمية يجب أن يمتلكها جميع طلاب الدراسات العليا والباحثين.

وإن أصالة أي بحث تبدأ من اختيار موضوعه، وهو أهم خطوة لأن الاختيار الموفق يشكل نصف البحث، وهو ليس عملية سهلة لأن الباحث مطالب بتغطيته تغطية شاملة وتوضيح مهارته في الكتابة والوصول إلى نتائج مدعمة بالحقائق والبيانات التي تضفي على الدراسة الدقة والموضوعية العلمية،

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً عن كيفية اختيار موضوع البحث للماجستير والدكتوراه، وذلك من خلال طرح بعض النقاط الهامة وهي:

  1. تعريف موضوع البحث.
  2. أهمية موضوع البحث.
  3. كيفية اختيار موضوع البحث.
  4. أهم مصادر اختيار موضوع البحث.
  5. أهم المعايير الشخصية للباحث.
  6. أهم المعايير الشخصية للمشرف الأكاديمي.

 

اختيار موضوع البحث الماجستير والدكتوراه

تعريف موضوع البحث

 

يعد موضوع البحث للماجستير أو الدكتوراه هو أن يسعى الباحث إلى الحصول على مشكلة جديدة لم يسبق أحد من الباحثين وأن تناولها بالدراسة والبحث من قبل، ومن ثم يقوم باختيار موضوع البحث على أساسها ويقوم بعمل دراسة شاملة ومتكاملة حولها.

 

تعريف موضوع البحث

أهمية موضوع البحث

 

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الباحث إلى اختيار موضوع معين، فيمكن أن يسعى الباحث من خلال هذه الموضوع إلى حل مشكلة معينة أو كشف غموض أو التقصي عن إحدى الظواهر، أو اكتشاف معارف جديدة، فهناك دائماً دوافع خلف اختيار موضوع بحث بعينه ومن أهم هذه الدوافع والتي تبرز مدى أهمية موضوع البحث واختيار للبحث العلمي الآتي:

  1. يساهم موضوع البحث في حل العديد من المشاكل العلمية من خلال الاستعانة بالمنهجية العلمية التي تتناسب معه لكي يستطيع الباحث الوصول إلى نتائج دقيقة وواضحة يمكن تعميمها على جميع أفراد مجتمع الدراسة.
  2. إم اختيار موضوع البحث الجيد يساهم في اكتشاف المزيد من المعارف الإنسانية، وأهم ما يميز البحث العلمي عن غيره من الدراسات السابقة هو الإضافة العلمية الجديدة التي سيضيفها والمشكلة البحثية الجديدة التي سيسعى إلى حلها، وغير ذلك قد يدفع الباحث إلى تكرار ما قام به الباحثون الآخرون.
  3. يعَد موضوع البحث بمثابة الخطوة الأولى للباحث نحو معرفة ما سوف يقوم بفعله ودراسته، وتبنى على أساسها جميع خطوات البحث العلمي والمنهجية العلمية.

كيفية اختيار موضوع البحث

 

عندما يريد الباحث العلمي أن يختار موضوعا للبحث العلمي فإن يسال نفسه الأسئلة التالية:

  1. أين أستطيع أن أجد الموضوع الجيد الذي أريد أن أبحثه؟
  2. ما الذي أفكر فيه عند اختياري موضوع البحث العلمي؟
  3. ما هي التعديلات الضرورية التي على أن أجريها بعد اختياري الموضوع؟
  4. ما هي الأهداف من أسئلة البحث والفرضيات؟
  5. كيف بالإمكان فحص هذه الأسئلة والفرضيات؟
  6. ما هو وجه الشبه والاختلاف بين أسئلة البحث وفرضياته؟
  7. كيف يمكن كتابة المقترح وكيف يمكن عرضه؟

 

كما يجب أن يتم تنقيح موضوع البحث لأن الموضوعات تكون في البداية صغيرة وغامضة أو معقدة، لذلك يجب على الباحث أن يحدد حجم الموضوع في البداية، وبعدها يتم التركيز على التوضيح بما في ذلك المتغيرات ومن ستشملهم الدراسة، ويتبع ذلك وضع الأسئلة والفرضيات التي توجه البحث العلمي وتقود إلى النتائج الناجحة. وعندما تتم هذه الإجراءات نستطيع القول إن موضوع البحث العلمي قد أصبح الآن يعرف بمشكلة البحث.

 

كيفية اختيار موضوع البحث

أهم مصادر اختيار موضوع البحث

 

أن المشكلات أساسها التفاعل بين الإنسان والبيئة المحيطة به، وأن هذا التفاعل يعتمد على عوامل تتعلق بالإنسان نفسه وعوامل أخرى تتعلق بالبيئة، لذلك تعتبر النشاطات التي يمارسها الإنسان من بيئته والخبرات التي يكتسبها من حياته اليومية مصادر هامة للعديد من موضوعات البحث العمي التي تستحق الدراسة، ويمكن أن تتحدد مصادر هذه المشكلات من خلال الآتي:

1- الخبرة العلمية:

هناك العديد من المواقف والصعوبات التي يواجها الإنسان في البيت أو الشارع أو مكان العمل، ولكن هناك العديد من الناس لا يهتمون بهذه المواقف وسريعاً ما يتكيفون معها، حيث مثل هؤلاء الناس لا يهتمون بتحليل المواقف والصعوبات التي يتعرضون لها، ولكن إذا وقف الإنسان على تلك الصعوبات والمواقف سوف يجد فيها المشكلات التي تستحق الدراسة والبحث.

2- القراءات والدراسات:

توجد العديد من المواقف المثيرة الموجودة في دراستنا وقراءاتنا والتي لا نستطيع فهمها أو تفسيرها، وهناك أيضاً بعض الأمور التي تُقَدم لنا كمسلمات صحيحة دون وجود أي دليل يثبت صحتها، فهذا يثير لدينا نوع من الشك حول صحتها، ومما يدفعنا إلى محاولة الوصول إلى حقيقة هذه المواقف والمسلمات، فنحاول إثبات خطأها أو أثبات صحتها من خلال الدراسة والبحث.

3- الدراسات والأبحاث السابقة:

يستعين الباحثون والدارسون في جميع الجامعات والكليات بالدراسات والأبحاث السابقة، فيقومون بالاطلاع عليها ومناقشتها والبحث والتأكد من نتائجها، من أجل التوصل إلى موضوع بحث يثير اهتمامهم، فتعتبر هذه الأبحاث والدراسات مصدراً هاماً في طرح العديد من المشكلات التي تستحق الدراسة والبحث.

أهم مصادر اختيار موضوع البحث

أهم المعايير الشخصية للباحث

 

يخضع اختيار الموضوع لمجموعة من الاعتبارات الشخصية حتى يتمكن الباحث من الاختيار السليم والمناسب لموضوع البحث، ومن أجل دراسته دراسة علمية جادة، تتمثل هذه الاعتبارات في الاستعداد الذاتي والعلمي، فليس كل من يرغب في الدراسة العليا وإعداد بحث علمي يتمكن من تحقيق هدفه لأنها تتطلب قدرات علمية وعقلية ومهارة شخصية.

المعيار الأول: القدرة العلمية

يتعين أن تتوفر لدى الباحث مجموعة من الشروط ليتمكن من إنجاز بحثه، وهذه الشروط تبرز قدرته العلمية، منها التخصص العلمي حيث يجب اختيار موضوع البحث في نطاق التخصص، فالباحث المختص لديه إلمام واسع ومعرفة بالإشكاليات التي يثيرها مجال تخصصه، خاصة منها غير المحلولة والعالقة، ولهذا عليه اختيار المواضيع غير المتطرق إليها للوصول لنتائج جديدة.

المعيار الثاني: القدرة العقلية:

وتعني أن يكون لدى الباحث الكفاءة العقلية التي تمكنه من الملاحظة الدقيقة والموضوعية والتحليل والمقارنة وادراك الأسباب واستخراج النتائج، وهذه القدرة قد تكون طبيعية ينبغي تدريبا لزيادتها وتكريسها، ويكون ذلك عن طريق الاطلاع على الكتب والمؤلفات العامة والمتخصصة، والمقالات التي تتضمن آراء مختلفة ومتعددة في مجال تخصصي معين بغرض فهمها وتحليلها ومقارنتها.

المعيار الثالث: المهارة الشخصية:

تظهر هذه المهارة من خلال توفر الباحث على مجموعة من الصفات منها الصبر والمثابرة والشجاعة في تقبل النقد الإيجابي، ومعرفة اللغات الأجنبية، والتنظيم والتخطيط الزمني لإعداد البحث، حيث يتعين إعداده في فترة زمنية محددة، وعلى الباحث أن يأخذ في الحسبان ظروفه الشخصية والأسرية لأنها قد تعيق عملية إعداد البحث في الوقت المناسب.

أهم المعايير الشخصية للمشرف الأكاديمي

 

توجد عدة معايير يجب أن تتوافر في المشرف العلمي وعلى أساس هذه المعايير يتم اختيار المشرف العلمي وتتمثل هذه المعايير في الآتي:

  1. يجب أن يتمتع المشرف بالقدرة العلمية العالية
  2. يجب أن يكون متخصصاً في الحقل الذي ينتمي إليه موضوع البحث العلمي.
  3. يجب أن يكون تخصص المشرف العلمي ذات صلة علمية بموضوع البحث العلمي.
  4. لا يشترط ما يحمله من لقب علمي كونه أستاذاً جامعياً أو أستاذاً مشاركاً أو أستاذاً مساعداً.
  5. هناك بعض الجامعات التي تشترط أن يكون الأستاذ المشرف حاصل على درجة الدكتوراه في التخصص الذي ينتمي إليه موضوع البحث العلمي.
  6. هناك بعض الجامعات التي وضعت نظاماً يحدد نصاب المشرف في الرسائل التي يشرف عليها لتصل إلى أربعة رسائل فقط كحد أقصى، ولا يحوز تجاوز هذا العدد إلا بواحدة أو اثنتين فقط، لسبب وجيه يصدر به موافقة على هذه الزيادة من مجلس الجامعة.
  7. هناك أيضاً بعض الجامعات التي نصت على أن يكون مشرف الرسالة واحداً، إلا إذا اقتضى موضوع الرسالة العلمية أن يكون عليها مشرفان، كما لو كان موضوع الرسالة له جانبين مختلفين.

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على كيفية اختيار موضوع البحث سواء للماجستير أو الدكتوراه، بداية من مفهوم اختيار موضوع البحث وأهميته ومصادر الحصول عليه وأهم المعايير التي يجب توافرها في الباحث والمشرف الأكاديمي، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

الخاتمة

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان. الأردن.

درويش، عطا حسن وصالح، نجوى فوزي وأبو صقر، وسيم خضر وكلخ، محمد راتب،(د.ت). دليل معايير جودة البحث العلمي.

عبيدو، علي إبراهيم على،(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. الإسكندرية. جمهورية مصر العربية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada