طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الفرق بين البحث والتقرير

2023/03/19   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(4304)

ما الفرق بين البحث العلمي والتقرير؟

للتعرف على الفرق بين البحث والتقرير يجب أن يعلم الباحثين وطلاب الدراسات العليا أن البحث يتضمن مجموعة من الأدوات والإجراءات التي يقوم بها الباحث من أجل الحصول المعلومات والنتائج حول مشكلة محددة أو موضوع معين، والتقرير يعد نص يتضمن مجموعة من المعلومات المباشرة في صلب الموضوع، ويتم إعداده من أجل تابعة حدث معين أو عمل مرتبط بفترة زمنية معينة، ويكتب بطريقة مختصرة لتوضيح شيء ما.

هذا وحرص المقال الحالي على توضيح الفرق بين البحث والتقرير وذلك من خلال طرح بعض من  النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو البحث؟
  2. ما هي أهم خصائص البحث؟.
  3. ما هو التقرير؟.
  4. ما هي خصائص التقرير؟.
  5. ما هو الفرق بين البحث والتقرير؟.
     

ما هو البحث؟

 

يقصد بالبحث استخدام مجموعة من الأدوات والوسائل والطرق من أجل الحصول على المعلومات بخصوص مشكلة محددة أو ظاهرة معينة أو موضوع ما، ويعرف أيضاً على أنه ترتيب منظم لمجموعة من البيانات عن طريق التقسم والتنظيم والترتيب والتوزيع المحدد، وإن الهدف منه هو شرح محتوى محدد عن طريق استعانة الباحث بمجموعة من المصادر والمراجع والدراسات السابقة والبحوث والمقالات الأكاديمية والتي لها علاقة وارتباط بالمشكلة أو الموضوع محل الدراسة والبحث.

هذا ويعد البحث من أهم الطرق والوسائل الأكاديمية خاصةً في الدراسات التي تعتمد على اكتشاف الكثير من المعارف والمعلومات حول موضوع محدد، مما يدفع كافة المؤسسات البحثية سواء الجامعات وغيرها من تفعيل دور البحوث في عملية التعليم من أجل توفير أكبر كم ممكن من المعلومات والبيانات الموثقة حول ظاهرة أو مشكلة بحثية محددة.

كما يساهم البحث في زيادة دور المشاركة الفعالة في البحث عن أفكار جديدة وذلك من خلال الاعتماد على الاستنتاج والتحليل لمجموعة من المعلومات المتاحة التي جمعها الباحث من أجل إجراء البحث حول موضوع ما أو مشكلة محددة.

ما هو البحث؟

ما هي أهم خصائص البحث

 

توجد العديد من الخصائص والمميزات التي يتمتع بها البحث ومن أهمها الآتي:

  1. الاهتمام بلغة الكتابة حيث يجب على الباحث يلتزم بمعايير الكتابة الأكاديمية الصحيحة عند كتابة البحث أن يتجنب الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية، وذلك من أجل المساهمة في رفع كفاءة بحثه العلمي وأن يكون مفهوماً وواضح ودقيقاً.
  2. الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات والتعرف على جميع المصادر والمراجع والرسائل العلمية والأبحاث الأكاديمية التي لها علاقة بالموضوع أو المشكلة محل الدراسة، وذلك كونها توفر مادة علمية كبيرة وموثوقة يمكن للباحث الاعتماد عليها في إعداد بحثه.
  3. الشمولية إذ يجب أن يحتوي البحث على كافة المعلومات الشاملة حول موضوعه البحثي الذي هو بصدده، وإن يتم إعداده جيداً بحيث يكون شامل لكافة جوانب المشكلة البحثية، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة والوصول إلى أدق نتائج ممكنه.

 

ما هي أهم خصائص البحث

ما هو التقرير؟

 

 

التقرير هو عبارة عن نص يحتوي على معلومات مباشرة حول موضوع ما، وفي أغلب الأوقات يتم إعداد التقرير من أجل متابعة حدث ما أو عمل معين مرتبط بفترة زمنية محددة، ويتم تقديم التقرير خلال هذه الفترة أو قد يستخدم في أوقات لاحقة.

يعرف التقرير أيضاً على انه خلاصة تساهم في توضيح شيء ما أو موضوع معين وتتضمن أهم النقاط الرئيسية التي يجب أن يتم الاطلاع عليها بعد الانتهاء من إعداد التقرير، وعادة يستخدم التقرير في صياغة الأعمال والمهام اليومية

ما هي أهم عناصر التقرير

 

يتضمن تقرير البحث على ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

1- القسم الأول الخاص بالجزء التمهيدي: بتضمن هذا القسم صفحة العنوان وتشمل اسم الموضوع اسم المؤلف واسم الكلية واسم الجامعة، وتوضيح علاقة التقرير بمقرر محدد أو بمتطلبات درجة علمية سواء ماجستير أو دكتوراه مع توضيح تاريخ تقديم التقرير، وذلك بالإضافة إلى كلمات الشكر والتقدير وقائمة المحتويات وقائمة الجداول والأشكال.

2- القسم الثاني الخاص بالجزء الرئيسي: ويتضمن هذا القسم المقدمة واستعراض الدراسات السابقة التي ترتبط بموضوع البحث، ومن ثم عرض المعلومات وتحليلها بما فيها الجداول والأشكال .

3- القسم الثالث بتمثل في الجزء الخاص بالمراجع والتي يقوم فيها الباحث بتوثيق المصادر التي قام بالاستشهاد بها في كتابة التقرير وفقاً لآلية التوثيق التابعة للجهة التي ينتمي إليها الباحث.

 

ما هي أهم عناصر التقرير

ما هي خصائص التقرير؟

 

يتسم التقرير بمجموعة من الخصائص من أهمها:

  1. الدقة وهي تعد من أهم خصائص التقرير إذ يجب أن يكون التقرير دقيقاً ويحتوي على المعلومات المباشرة الواضحة والتي يسهل فهمها واستيعابها.
  2. الإيجاز هو من مميزات التقرير فيجب أن يكون مختصراً موجزاً وقادراً على توضيح وتوصيل المعلومات المطلوبة بصورة صحيحة دون أن بشوبها أي نقص أو غموض.
  3. التسلسل المنطقي للأفكار إذ يجب أن يتم تقسيم الأفكار في التقرير بالاعتماد على تسلسل وترتيب ثابت منطقي وتجنب خلط الأفكار وتوزيعها بطريقة عشوائية مما يؤدي إلى عدم وضوحها ودقتها ويصعب على الأشخاص فهم التقرير.

 

ما هي خصائص التقرير؟

ما هو الفرق بين البحث والتقرير؟

 

هناك مجموعة من الفروقات الواضحة بين كلاً من البحث والتقرير والتي من خلالها يمكن للأفراد التمييز والتفرقة بنهما ونوضحها من خلال الجدول التالي:

الفروقات

البحث

التقرير

المقدمة

يتضمن البحث مقدمة تمهيدية تتكون من كافة الأفكار الرئيسية التي سيقوم الباحث بتناولها في محتوى ومضمون البحث

يحتوي على مقدمة مباشرة، ومختصرة تتكون من الفكرة الرئيسية التي سيناقشها الشخص في التقرير

الأقسام

توجد أقسام عديد للبحث ويتناول كل قسم من البحث معلومات محددة، ومن المهم في البحث أن يكون هناك ترابط بين كافة الأقسام معاً لكي تمكن الباحث في النهاية إلى تحقيق الهدف المرجو من البحث والحصول على النتائج الدقيقة.

لا يقسم التقرير إلى أقسام عديدة، ولكنه يوزع على مجموعة من الفقرات القصيرة والتي من خلالها يتم توفير كافة المعلومات والبيانات التي يسعى الشخص من خلال التقرير توصيلها إلى قارئي التقرير بطريقة واضحة ودقيقة.

المحتوى

يحتوي البحث على كم كبيرة من المصادر والمراجع والدراسات السابقة والبحوث والرسائل العلمية والتي استعان بها الباحث في صياغة محتوى بحثه العلمي

يتضمن المحتوى الخاص بالتقرير بيانات ومعلومات مباشرة تهدف إلى توفير أكبر كم من المعلومات بالاعتماد على جمل قصيرة وبسيطة ومباشرة.

المصادر والمراجع

يتضمن البحث عدد كبير من المصادر المتنوعة والمختلفة التي استعان بها الباحث واستشهد بها في إطاره النظري الخاص ببحثه العلمي.

يمكن للتقرير أن يحتوي على مصدر واحد أو مصدرين كحد أقصى مع شرط ارتباطها بشكل مباشرة بموضوع التقرير.


 

ما هو الفرق بين البحث والتقرير؟

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على الفرق بين البحث والتقرير بداية من التعريف بالبحث وعرض لأهم خصائصه وتعريف التقرير وعرض لأهم عناصره وخصائصه وصولاً إلى جدول توضيحي لأهم الفروقات التي تميز كلا من البحث والتقرير عن بعضهما البعض، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: