طلب خدمة
×

التفاصيل

خصائص البحث العلمي الجيد

2022/12/01   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(548)

خصائص البحث العلمي

يجب أن تكون مواضيع الماجستير والدكتوراه وأبحاث الترقية ذات رؤية وطنية مجتمعية عالمية، وذلك حتى يحظى الباحث بإضافة علمية ويحقق من خلالها تطلعات ذاتية ومجتمعية. وذلك بغرض سد فجوات محدد وتحقيق عائداً مجتمعياً سواء محلياً أو عالمياً. ولذلك ننصح الباحثين والأساتذة الرجوع إلى رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتوظيفها جيداً في عملية اختيار البحث العلمي وتوظيفه. فمهما كان تخصص الباحث أو اهتمامه البحثي يستطيع أن يوظف بحثه العلمي في إطار يحقق أهداف الرؤية. إذ أن الرؤية تحمل العديد من الأهداف والمواضيع الثقافية والاجتماعية والعلمية والطبية والهندسية بالإضافة إلى كافة العلوم والمجالات.
من خلال حضور بعض المؤتمرات البحثية تظهر العديد من البحوث التطبيقية على أرض الوقع والتي يمكن أن تتضمن العديد من الموضوعات البحثية التي تجذب اهتمام كثير من المستثمرين والشركات الناشئة التي تحضر هذه المؤتمرات من أجل الاستثمار في أبحاثها، فالباحث من خلال المؤتمرات والملتقيات العلمية يتاح له الوقوف لمدة دقيقتين أو أكثر حسب المؤتمر لشرح فكرته البحثية كيفية الاستفادة منها واستثمارها في الشركات.
فنتاج لهذا يمكن القول أنه من خلال اختيار موضوع البحث يمكن أن يقوم الباحث بتسويق لبحثه العلمي وخصوصاً إذا كان موضوع البحث يتناسب مع سوق وطبيعة العمل والمجتمع البحثي.

 

أهم مواصفات موضوع البحث الجيد

يتضمن موضوع البحث الجيد العديد من المواصفات نذكر منها (قابلية التطبيق على أرض الواقع، أن لا يكون طويل ممل ولا قصير مخل، أن يتناسب مع جميع التطورات التي يمر بها المجتمع، أن يتصف بالأصالة والجدة بالإضافة إلى مواكبة سوق العمل) جميعها مواصفات أساسية يجب أن يتسم بها موضوع البحث العلمي ويضاف عليها (الوضوح، والبساطة، والشمولية، والواقعية، والابتكار، والواقعية وأن يكون معبر ويشمل على المتغيرات والحدود).
هذا وينبغي على الباحث قبل أن يصل إلى اختيار موضوع البحث أن يبحث في الدراسات السابقة التي تتعلق بالموضوع الذي ينوي دراسته وأن يطلع على الأوراق العلمية والأبحاث والكتب والمراجع. فكلما أخذ الباحث الوقت الكافي في مرحلة جمع المعلومة عن فكرته البحثية كلما استطاع أن ينضج موضوعاً جيداً مما يترتب عليه تحقيق إضافة علمية لتخصصه.

 

أهم مواصفات موضوع البحث الجيد

أهم مجالات اختيار موضوع البحث

إن مفتاح البحث العلمي هو الفجوة البحثية التي تندرج من خلال ثمانية مجالات وتتمثل في (منهجية، تطبيقية، معرفية، تحليلية، نظرية، مفاهيمية، مكانية، زمانية)، إذاً موضوع البحث ينبغي أن يكون تحت هذه الجوانب الثمانية وينبثق منها ويدور حولها من أجل تحقيق غرض البحث وسد الفجوة البحثية التي قامت على أساسها مشكلة البحث العلمي عامةً.
 

أهم مجالات اختيار موضوع البحث

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2024