طلب خدمة
×

التفاصيل

قارن بين البحث النظري والبحث التطبيقي

2023/01/04   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(2231)

ما هو الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي

 

 

البحث العلمي هو قاطرة النهضة وسبيل التقدم، ووسلة الأمم لبلوغ المجد، والباحثون هم أرباب هذا الميدان وقادته. والبحوث العلمية تنقسم إجمالاً إلى قسمين أساسيين هما البحوث العلمية النظرية، والبحوث النظرية التطبيقية. ولعل سائلاً يسأل عن الفرق بين بين البحث النظري والبحث التطبيقي، وقد وردني شخصياً سؤال أكثر من مرة: قارن بين البحث النظري والبحث التطبيقي. ولما كانت الإجابة من أبجديات البحث العلمي وضرورياته، فقد جاء هذا المقال ليبرز للقراء الكرام الفرق بين البحث العلمي النظري والبحث العلمي التطبيقي، من حيث تعريف كل منهما وأهميته، ومصادره وأدواته، والسمات والممزيات التي يتميز بها.

ما هو الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي

البحث النظري والبحث التطبيقي

 

كثيراً ما يقع الخلط بين البحوث النظري والبحوث التطبيقية، والبحث العلمي ينقسم إلى نوعين أساسيين هما:

 

البحث العلمي النظري: يعد البحث النظري أحد الأقسام الرئيسية في البحث العلمي، حيث يقوم الباحث بإجراء دراسة نظرية بهدف التوصل إلى حل مشكلة بحثية أو إشكالية علمية، أو تفسير ظاهرة ما. وهو بهذا يستهدف تحقيق إضافة معرفية جديدة من خلال الكشف عن معلومة جديدة لم يُسبق إليها، أو تحديث المعرفة البشرية السابقة في أحد فروع العلم. والباحث في بحثه هذا يعتمد على المصادر النظرية فحسب، بعيداً عن الدراسة الميدانية والبحث التجريبي وغيرهما من المناهج البحثية التطبيقية الأخرى. ويكثر استخدام البحوث النظرية في مجالات العلوم الإنسانية والعلوم التربوية والعلوم الفلسفية والرياضية والمنطقية، والتي تعتمد أساساً على المنهج الاستنباطي والتفكير العقلي المجرد.

 

 

البحث العلمي التطبيقي: هو القسم الثاني من أقسام البحث العلمي، ويعتمد البحث التطبيقي العلمي على دراسة إحدى الظواهر الطبيعية ومحاولة تفسيرها باستخدام المناهج البحثية التطبيقية. وذلك عبر استخدام أدوات الملاحظة واختبار أثر العوامل والمتغيرات وتأثير كل منها في الآخر. ثم وضع الفرضيات المفسرة واختبار الفروض من أجل الخروج باستنتاجات يمكنها الربط بين العوامل المختلفة وتفسير الظاهرة الطبيعية محل الدراسة. وأنت بذلك ترى أن وسيلة الباحث في ميدان البحوث التطبيقية هي المناهج التجريبية والاختبارات التي يقوم بها على أرض الواقع وما يراه ويسجله بأدوات الرصد والملاحظة. ولذلك فإن البحث العلمي التطبيقي يشيع استعماله في ميادين العلوم التطبيقية مثل الكيمياء والطب والفيزياء وغيرها من العلوم التي تستند إلى المنهج الاستقرائي والتجريب.

البحث النظري والبحث التطبيقي

خصائص البحث النظري والبحث التطبيقي

 

بعد ما بينا طبيعة البحث العلمي النظري والبحث العلمي التطبيقي يجدر بنا الآن أن نقارن بين البحث النظري والبحث التطبيقي من حيث خصائص كل منهما.

أولا: خصائص البحث النظري

يمتاز البحث النظري بما يلي:

  1. الاعتماد على التفكير العقلي المجرد، بدلاً من الاعتماد على التجريب على أرض الواقع.
  2. يقوم على الاستدلال الذهني الخالص انطلاقاً من المقدمات والأوليات الضرورية ليصل إلى النتائج النهائية.
  3. يعتمد فيه الباحث على مصادر نظرية مثل الكتب والمراجع والدراسات السابقة التي كتبت في نفس الموضوع محل البحث أو الدراسة.
  4. لا يستهدف الباحث الخروج بتطبيقات واقعية لنتائج بحثه، وإنما تكون الإضافة المعرفية هي كل همه، حتى وإن لم يكن لها ثمرة تطبيقية على أرض الواقع.

ثانياً: خصائص البحث التطبيقي

يمتاز البحث التطبيقي بما يلي:

  1. في البحث التطبيقي يعمد الباحثون إلى دراسة الظاهرة الطبيعية أو المشكلة البحثية، وتسجيل ملاحظاتهم حولها، من أجل التوصل إلى نتائج علمية تتسم بالدقة و الموضوعية والموثوقية.
  2. تعتبر التجربة والملاحظة هي أهم مصدر يمكن للباحثين الاعتماد عليه في بحوثهم التطبيقية، بالإضافة إلى النتائج التطبيقية التي خلصت إليها الدراسات السابقة.
  3. قابلية النتائج للتطبيق على أرض الواقع وتعميم ثمارها التطبيقية.
  4. يضع الباحث نصب عينيه التوصل إلى حل واقعي وتطبيقي للمشكلة محل البحث، وينتهي البحث عند تمكن الباحث من حل هذه المشكلة. وليس مجرد التوصل إلى معلومات نظرية كما هو الحال في البحوث العلمية النظرية.
  5. التحقق من نتائج البحث التطبيقي يكون من خلال تطبيق نظريات العلم والقوانين الرياضية والخطوات العلمية والتي تثبت نتائج البحث وتتفق معها داعمةً صحتها وموثوقيتها.

خصائص البحث النظري والبحث التطبيقي

خاتمة

 

نظراً لأهمية هذا الموضوع وخطورته وأثره البالغ، يأتي هذا المقال بعنوان: قارن بين البحث النظري والبحث التطبيقي. ونرجو أن يكون المقال قد جاء مؤدياً لغرضه وافياً بمقصوده من عقد المقارنة وعرض الفروق الرئيسية بين البحث النظري والبحث التطبيقي من غير إخلال ولا إسهاب.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017