طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

يناقش هذا البحث أهمية لجنة مراجعة الأخلاقيات IRBS بالجامعات ودورها في مراقبة وضبط نزاهة الباحثين والتزامهم بالمعايير الأخلاقية للبحث العلمي اثناء قيامهم بإجراءات البحوث العلمية بمختلف تصميماتها الکمية، النوعية، والمختلطة. ويؤکد هذا البحث على أن الحرية الفکرية والصدق أمران أساسيان لمشارکة وتنمية المعرفة العلمية؛ ومن أجل إثبات التزام الباحثون في الجامعات بهذه القيم الأساسية، يجب على جميع أعضاء المجتمع الجامعي من طلبة وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والباحثين المنتسبين إليها بإظهار النزاهة في تعليمهم وتعلمهم وأبحاثهم وتقييمهم وسلوکهم الشخصي. إذ أن الأفراد مسؤولون شخصياً عن الجودة الفکرية والأخلاقية لعملهم، ولذلک يتوجب عليهم التأکد من أن أبحاثهم تلبي معايير الجامعة ومعايير تلک الکيانات التي ترعى أي عنصر من عناصر البحث، کما أنهم مسؤولون عن معرفة ما يشکل السلوک الأکاديمي المناسب. ومن هنا يتجلى أهمية ودور لجان أخلاقيات البحث العلمي في ضبط ومراقبة جودة البحث العلمي ونزاهة الباحثين في الجامعات، تحقيقًا لمؤشرات معيار البحث العلمي کأحد مؤشرات جودة الجامعات وتصنيفها المحلي والدولي. وفي ضوء ذلک قدم هذا البحث عدة توصيات لتفعيل دور لجان المراجعة الأخلاقية في ضبط جودة البحوث ونزاهة الباحثين العلمية.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: