طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(180)

 

تحرص دولة الكويت على سن التشريعات للمعاقين على اختلاف فئاتهم لتحفظ حقهم في الحياة الكريمة وتلبي حقوقهم واحتياجاتهم وطموحاهم وتطلعاتهم في مؤسسات الدولة ليكونوا رافدا في مؤشرات التنمية. ولذلك هدفت الدراسة الي الوقوف على الخدمات المكتبية المتوفرة لذوي الإعاقة الحركية في المكتبات الاكاديمية، والصعوبات والتحديات التي تواجه فئة ذوي الإعاقة الحركية عند ارتيادهم المكتبات الجامعية في المؤسسات التعليمية الجامعية، من وجهة نظر أمناء المكتبات من خلال دراسة وصفية مسحية -ومن الملاحظ أن الدراسات التي أعدت في مجال فئة المعوقين حركيا اقل من فئات الإعاقة الأخرى. وصممت أداة الدراسة من استبانة على مقياس التقدير الثلاثي مكونة من ثلاثة أقسام رئيسية شملت ثلاثة محاور رئيسية. وبعد اجراء عمليات الصدق والثبات للاستبانة، وزعت الكترونيا على أمناء المكتبات باختلاف مناصبهم بمؤسسات التعليم العالي، شملت مكتبات كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجامعة الكويت، وبلغت العينة (90) أمين مكتبة. تم تحليل البيانات احصائيا بواسطة برنامج SPSS Version 25. وخلصت الدراسة الى أن المكتبات الاكاديمية لذوي الإعاقة الحركية بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت لا تتمتع بمميزات تساعد الطلبة من ذوي الإعاقة الحركية على سهولة الاستخدام والتحرك لتصميهما غير المناسب، لا تتميز هذه المكتبات بوجود متخصصين للتعامل مع ذوي الإعاقة الحركية. أظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لقيم (ت) بالنسبة إلى المتغيرات الديموغرافية بوجه عام، ولكن دلت النتائج باستثناء المحور الاول الخاص بالخدمات المكتبية والتي أتت لصالح حملة الدكتوراه من أمناء المكتبات.

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017