طلب خدمة
×

التفاصيل

تعليم المواد الأدبية في نيجيريا قديما وحديثا

2022/08/14   الكاتب : العسلي، علي عبد القادر
عدد المشاهدات(50)

تسعى المقالة إلى عرض الآليات التي اتخذها القدامى لتدريس الأدب العربي في نيجيريا انطلاقاً من قناعتهم المتلازمة للهدف الذي دفعهم إلى العناية بالأدب العربي دراسة وتمثال ومحاكاة، كما تختبر مدى انسجام ذلك مع طبيعة عصرهم، فأبدعوا وتألقوا وعاشوا مرفوعي القامة، وصولاً إلى الطابع العام لإنتاجاتهم الأدبية. ثم يقف البحث مع الطرق التي اتخذها الدارسون المعاصرون في تعاطيهم الأدب العربي، والمواد العلمية التي يحفلون بها، وهل تختلف تلك الطرق عن آليات القدامى؟ وهل هي أكثر فعالية ونجاحاً منها؟ وهل هي تتلاءم مع الأهداف التعليمية لدراسة اللغة العربية وآدابها في نيجيريا اليوم؟ وماذا بإمكاننا أن نفعل حتى نزاوج بين محاسن الطريقين، وتطوير ما يحتاج إلى التحسين؟ وللإجابة عن التساؤلات السابقة. تعمد هذه الدراسة إلى منهج وصفي تحليلي، كي ترصد ما يحسن أن يؤخذ في البال عند دراسة الأدب العربي سواء مما يتعلق بالبيئة، أو الهدف، أو طرق التدريس، أو المواد، أو تسويق أعمالهم، أو تحسين أوضاعهم الوظيفية. وقد اتضح من الدراسة أن هناك نقاط التلاقي بين الطريقتين، وأن الطريقة الحديثة هيأت الجو أكثر للتأهيل الأدبي، كما يمكن أن يستفيد النظام الحديث من القديم من ناحية الحرص على حفظ النصوص، كما بإمكانه أن يطور أداءه في التعامل مع النصوص وتحليله، وأن يتجنب عادة الشرح بغير العربية

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017