طلب خدمة
×

التفاصيل

القراءات الإضافية Further Reading

2022/06/06   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(164)

ماذا نعني بمراجع أخري يفضل الإطلاع عليها (القراءات الإضافية Further Reading)؟

توفر القراءات الإضافية مراجع للمصادر التي اعتبرها المؤلف مفيدة للقارئ الذي يسعى للحصول على معلومات أو فكر إضافي حول مشكلة البحث. إنها عناصر ليست ضرورية للفهم الشامل للدراسة أو تم الاستشهاد بها كمصدر استخدمه المؤلف أو اقتبس منه عند كتابة الورقة ولكنها قد تفيد القارئ المهتم بهذا الموضوع.

ما هو الهيكل المتبع فى كتابة القرءات الإضافية Further Reading؟

 

اعتمادًا على أسلوب الكتابة الذي يُطلب منك استخدامه [على سبيل المثال ، APA ، Chicago ، MLA] ، يجب وضع قائمة بالقراءات الإضافية في نهاية ورقتك بعد التعليقات الختامية أو المراجع ولكن قبل أي ملاحق. يجب أن تبدأ القائمة تحت عنوان "مزيد من القراءات". يمكن ترتيب العناصر أبجديًا حسب الاسم الأخير للمؤلف ، وتصنيفها تحت عناوين فرعية حسب نوع المادة [على سبيل المثال ، الكتب ، والمقالات ، والمواقع الإلكترونية ، وما إلى ذلك] ، أو سردها حسب نوع المحتوى [على سبيل المثال ، النظرية ، الأساليب ، إلخ.].

قم بتنسيق قائمة بالأعمال الموصى بها (القراءات الإضافية) كما تفعل مع قائمة المراجع المقتبس منها. أعط القائمة عنوانا يشير إلى الغرض منها (على سبيل المثال، قائمة القراءات الموصي بها). إذا كنت تريد إضافة تعليق حول الأعمال الموصي بها، فقم بإلحاقها بنهاية كل مرجع، تمامًا كما تفعل مع الببليوغرافيا التى يتم شرحها.

ما هي الأشياء التى يجب أخذها فى الاعتبار عند تضمين قسم للقراءات الإضافية Further Reading؟

 

  1. أن الإشارة إلى مزيد من القراءات لا تعتبر فعالة لفهم مشكلة البحث المركزية. بمعنى آخر ، إذا لم يتم تضمين القراءات الإضافية ، فإن الاستشهادات بالمصادر المستخدمة في كتابة الورقة ستكون كافية للقارئ لتقييم مصداقية مراجعة الأدبيات الخاصة بك وتحليل البحث الموجود حول هذا الموضوع.
  2. على الرغم من أن القراءات الإضافية تمثل مصادر مقترحة، إلا أنه لا يزال يتعين النظر إليها على أنها ذات صلة بمشكلة البحث. لا تقم بتضمين المزيد من القراءات لمجرد إظهار مهاراتك في البحث عن مصادر حول موضوعك. على الرغم من أنها قد لا تكون مركزية لفهم مشكلة البحث، فيجب أن يرتبط كل عنصر مدرج بطريقة ما لمساعدة القارئ في تحديد موقع معلومات إضافية أو الحصول على فهم أوسع للموضوع.
  3. لا تقم بتضمين الكتب المرجعية مثل الموسوعات والقواميس.
  4. إذا كنت قد حددت المواد غير النصية المتعلقة بموضوعك والتي قد تهم القارئ ولكن لم يتم استخدامها في ورقتك البحثية ، ففكر في تضمينها في قائمة القراءات الإضافية. قد يشمل ذلك مراجع لمصادر مثل المجموعات الأرشيفية أو الأفلام الوثائقية أو الشعبية أو مجموعات الصور أو الملفات الصوتية أو مجموعات البيانات الكبيرة.

كيف يمكن تحديد عناوين القراءات الإضافية Further Reading؟

 

لتحديد العناوين المحتملة لتضمينها في قائمة القراءات الإضافية، راجع المصادر التي وجدتها أثناء البحث في ورقتك ولكن انتهى بك الأمر إلى عدم الاستشهاد بها. راجع هذه المصادر ، ومن خلال لعب دور القارئ ، فكر في أي من هذه المصادر قد يوفر رؤية أو معلومات إضافية حول مشكلة البحث التي قمت بالتحقيق فيها.

هل تعتبر القراءات الإضافية ببليوغرافيا (المراجع)؟

 

هى جزء من الببلوغرافيا، حيث تتكون الببليوغرافيا الموجودة في نهاية المحتوى من الاقتباسات الكاملة للأعمال التي بحثها المؤلف من أجل كتابة، ولكنها قد تتضمن أيضًا عناوين لمزيد من القراءة لم تتم الإشارة إليها في البحث. قد تحذف الببليوغرافيات أيضًا الأعمال العرضية للموضوع ، حتى لو تم الاستشهاد بها.

لماذا على الباحثين وضع قسم خاص بالقراءات الإضافية؟

 

  1. يفيد ذلك التوضيح للقارئ أنك قد قرأت وفهمت ما يعتقده الآخرون حول موضوعك (لقد تشاورت مع الخبراء) ويساعدك على تجنب الانتحال.
  2. يساعد الأشخاص في العثور على المصادر التي استخدمتها في حالة رغبتهم في قراءة المزيد حول موضوعك.

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

 

 

 

تملك شركة دراسة القدرة على الوصول للنص الكامل لمئات الآلاف من الدراسات والبحوث العربية و المراجع الأجنبية الحديثة في جميع التخصصات وبذلك تمتلك أكبر قاعدة بيانات متخصصة في البحث العلمي ( مراجع أجنبية – مترجم عناوينها إلى العربية ) , بالإضافة إلى إمكانية تلخيص الدراسات  و المراجع الأجنبية المختارة بصيغة دراسات سابقة بشكل مكتمل العناصر مع التوثيق الصحيح حسب الآلية المتبعة في جامعتك.

 

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017