طلب خدمة
×

التفاصيل

أنواع الفجوات فى البحث العلمي Research gap type

2022/06/06   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(715)

ماذا نعني بالفجوة البحثية Research gap؟

 

فجوة البحث هي ، ببساطة ، موضوع أو مجال علمي تمنع فيها المعلومات الناقصة أو غير الكافية من القدرة على الوصول إلى استنتاج لسؤال ما. ومع ذلك ، لا ينبغي الخلط بينه وبين سؤال البحث. على سبيل المثال ، إذا طرحنا سؤال البحث حول ما هو النظام الغذائي الأكثر صحة للإنسان ، فسنجد العديد من الدراسات والإجابات المحتملة على هذا السؤال. من ناحية أخرى ، إذا طرحنا سؤال البحث حول تأثير مضادات الاكتئاب على النساء الحوامل ، فلن نجد الكثير من البيانات الموجودة. وهذه فجوة بحثية.

لماذا من المهم تحديد فجوة بحثية فريدة وجيدة؟

 

إذا افترضنا أنك قد أكملت عملك البحثي ونشرت النتائج فقط ثم اكتشفت أن هناك باحثًا آخر قد نشر شيئًا مشابهًا لما قمت به. كم سيكون ذلك مربكا! لذلك ، من الضروري معرفة المشكلات في مجال البحث الخاص بك والتي لم يتم تناولها من قبل. لن تستثمر أموالك ومواردك في المشروع الصحيح فحسب ، بل ستزيد أيضًا من فرص نشر نتائج بحثك.

ما هي التحديات التي قد تواجهها أثناء تحديد فجوات البحث Research gaps؟

 

قد يكون العثور على الفجوات والتوصل إلى موضوعات أصلية ومبتكرة أمرًا صعبًا لأكثر من سبب.

وفيما يلي قائمة بالتحديات التي قد تواجهها أثناء تحديد فجوات البحث في مجال الدراسة الذي اخترته:

  1. جهد التعامل مع كمية هائلة من المعلومات: قد يكون هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها في مجال اهتمامك. لذلك قد تغمرك عدد الفجوات البحثية التي تتعثر فيها وتشعر بالارتباك بشأن أي منها يجب أن تركز عليه.
  2. صعوبة البحث بطريقة منظمة: قد يجد بعض الباحثين صعوبة في تنظيم المعلومات التي جمعوها. يمكن للمرء أن يفقد الأفكار بسهولة إذا لم يتم تدوينها بشكل صحيح.
  3. التشكيك في المعايير المعمول بها: بعض الباحثين ليسوا واثقين بما يكفي لتحدي المعرفة الموجودة في مجالهم وقد يترددون في التساؤل عما ادعى الآخرون في عملهم.

كيف يمكن تحديد فجوة البحث Research gap؟

 

بالنظر إلى حجم البحث الحالي ، قد يبدو تحديد الفجوات البحثية صعبا أو حتى مستحيلًا. ليس لدى الباحث الوقت لقراءة كل ورقة منشورة عن مجال معين. ولكن هناك تقنيات مختلفة في مختلف التخصصات، يمكننا اختصار معظمها إلى بضع خطوات، وهي:

  1. تحديد القضية / السؤال المحفز الرئيسي الخاص بك.
  2. تحديد المصطلحات الأساسية المرتبطة بهذه القضية.
  3. راجع الأدبيات، وابحث عن هذه المصطلحات الرئيسية وحدد الأبحاث ذات الصلة.
  4. راجع الأدبيات التي استشهدت بها الأبحاث الرئيسية التي حددتها في الخطوة أعلاه.
  5. حدد القضايا التي لم تتناولها الأدبيات المتعلقة بالقضية المهتم بها.

ما هى أنواع الفجوات البحثية Research gaps؟

 

  1. فجوة فى الأدلة Evidence gap

عندما تكون النتائج متعارضة عندما يتم فحصها من وجهات نظر مختلفة ومجردة. التعارض فى نتائج الدراسات حول موضوع معين، من هنا يمكن القول بأن هناك فجوة حول الأدلة والنتائج البحثية السابقة.

  1. فجوة فى المعرفة Knowledge gap

وهى تنتج عند عدم وجود نتائج ودراسات حول موضوع معين.

  1. فجوة معرفية عملية Practical-knowledge gap

وهى تنتج عندما لا تتوافق السلوكيات العملية أو الأدلة العملية مع النتائج العلمية أو النظرية أو لم يتم تغطيتها بواسطة الدراسات السابقة.

  1. فجوة فى المنهجية Methodological gap

وهو عدم وجود دراسات استخدمت منهجية معينة، حيث إن تطبيق هذه المنهجية سوف يقود إلى نتائج ودلائل جديدة.

  1. فجوة تجريبية Empirical gap

وهو عند وجود حاجة إلى تقييم وتطوير نتائج أو فرضيات قديمة تم معالجتها وتحتاج إلى معالجة فى الوقت الحاضر.

  1. فجوة نظرية Theoretical gap

وهو الحاجة إلى تطبيق نظرية معينة فى بحث أو قضية معينة للخروج بنتائج أو وجهات نظر جديدة. أو استخلاص نظريات جديدة من أدلة قائمة.

  1. فجوة فى مجتمع التطبيق Population gap

وهو وجود مجتمع دراسة لم يتم تمثيلة بوفرة كافية فى دراسات معينة.

خدمات البحث العلمي

 

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017