طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

التدقيق اللغوي Proofreading

2022/05/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1280)

مفهوم التدقيق اللغوي Proofreading

التدقيق اللغوي Proofreading

محتويات المقالة

  1. ماذا نعني بالتدقيق اللغوي Proofreading؟
  2. ما الاستراتيجيات المستخدمة للتدقيق اللغوي Proofreading؟
  3. كيف يمكن اكتشاف الأخطاء عند التدقيق اللغوي Proofreading؟
  4. كيف يمكن بسهولة معالجة الأخطاء عند التدقيق اللغوي Proofreading؟

ماذا نعني بالتدقيق اللغوي Proofreading؟

 

التدقيق اللغوي هو عملية البحث عن الأخطاء قبل تسليم ورقة البحث. يمكن أن تكون الأخطاء ذات طبيعة نحوية أو مطبعية، ولكنها يمكن أن تتضمن أيضًا تحديد المشكلات المتعلقة بالتدفق السردي لورقتك البحثية [على سبيل المثال، التسلسل المنطقي للأفكار]، ومشاكل الكتابة [أي الألفاظ]، والعثور على أي أخطاء فى المعالجة [على سبيل المثال، أنواع الخطوط المختلفة، والفقرات ذات المسافة البادئة، وتباعد الأسطر، والهوامش غير المتساوية، وما إلى ذلك].

ما الاستراتيجيات المستخدمة للتدقيق اللغوي Proofreading؟

 

قبل القيام بالتدقيق اللغوي يجب عليك عمل التالي:

  1. راجع الجوانب الأكبر من النص. لا تُدقق لغويًا بغرض إجراء تصحيحات على مستوى الجملة والكلمة [لمجرد التحرير] وراجع إذا كنت لا تزال بحاجة إلى العمل بالتركيز العام للورقة وتطويرها وتنظيمها أو كنت بحاجة إلى إعادة ترتيب أو تغيير لأقسام معينة [عمل تنقيح[.
  2. امنح نفسك يومًا أو نحو ذلك بين كتابة ورقتك وتدقيقها. سيساعدك هذا في التعرف على الأخطاء بسهولة أكبر.
  3. تخلص من الكلمات غير الضرورية قبل البحث عن الأخطاء. في جميع أنحاء ورقتك، يجب أن تحاول تجنب استخدام الكلمات الضخمة إذا كانت العبارة الأكثر إيجازًا تعبر بشكل جيد عن المقصود. اللغة البسيطة والدقيقة أسهل في التدقيق اللغوي من تراكيب الجمل المعقدة والمفردات. في الوقت نفسه حدد أيضًا العبارات الفارغة أو المتكررة وقم بتغييرها.
  4. اعرف ما الذي تبحث عنه. قم بتدوين الأخطاء التي تحتاج إلى تعديلها بناءً على تعليقات أستاذك على المسودات السابقة للورقة أو التي تلقيتها حول الأوراق المكتوبة في فصول أخرى. سيساعدك هذا على التعرف على أنماط الأخطاء المتكررة بسهولة أكبر.
  5. راجع قائمة المراجع وتأكد من الاستشهاد بها بشكل صحيح تأكد أيضًا من أن المراجع المذكورة في قائمة المراجع مذكورة في النص. يجب حل هذه المشكلة قبل أن تبدأ في تصحيح ورقتك.

هل تريد مُدقِّقاً لُغوِياً؟

هل تُريد مُدقِّقاً لُغوياً؟، ليس مُدَقِّقاً لُغوِياً واحدا، بل نخبة مميَّزة ممَّن يَحمِلون درجةَ الدكتوراه في تخصُّص اللغة العربية وآدابها. مَن يملكون خبرةً بعيدةً في التَّدقِيق اللُّغوي، والنقد الأدبي، والتأليف؛ 21 عامًا مِن الْخبْرةِ في التَّدقِيق اللُّغوي والإملائي لجميع النصوص؛ الرسائل العلمية، والروايات، والقصص، والمقالات، والمترجمات، والتقارير.

 

 نعتز في شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة بتقديم خدمة التَّدقِيق اللُّغوي، والإملائي، ومراجعةِ علاماتِ التَّرقيم، و القيام بما يلي:

 

  1. التَّشكِيل الجَماليُّ لِلنُّصوص؛ حيثُ نضَع الْألفَاظَ في مواضِعها.
  2. ونحْرصُ في خِدْمَةِ التَّدْقِيقِ اللُّغوِيِّ على التَّركيب البِنائيِّ الصَّحيح.
  3.  وإزالةِ التَّناقُضِ الدَّلاليِّ والتَّكرَار.
  4. نلْتزِم في خِدْمَةِ التَّدقِيقِ اللُّغوِيِّ بالإيجاز، إلا إذا كانَ في الإطْنابِ مَطْلَبٌ بَلاغيٌّ.
  5.  ونَسْتَبْدِلُ الألْفاظَ العامِّيَّةَ بغَيرِها مِن الفُصحَى المُعبِّرة، إلَّا إذا تَنافَى ذلك مَع طبِيعَة النَّص أوْ رغبَة مُؤلِّفه.
  6. نَهتَمُّ في خِدْمَةِ التَّدْقِيقِ اللُّغَوِيِّ بِتبْليغِ ما يَدُورُ بخَلَدِ الكاتِب ممَّا نسْتشِفُّه بعدَ القرَاءةِ الأوَّليَّة، ولوْ تَطلَّب الأمرُ إعادةَ صِياغةِ النَّص  إذا رغِب صَاحبُ العمل- كَاملاً.
  7. نَضمَنُ تجْريدَ النصِّ مِن كافَّة الأخْطاءِ الإمْلائيَّة، واللُّغويَّة، والقَواعِدِيَّة، والدَّلاليَّة.
  8. نَضمَنُ مُدَقِّقاً لُغَوياً بارعاً في توْفيرِ نصٍّ لُغَوِيٍّ خالٍ مِن الأخْطاء
  9.  نُوَفِّرُ مُدَقِّقاً لُغوِياً متَمكِّناً يُراعِي الخصُوصِيَّةَ الثَّقافِيةَ للْعمِيلِ واسْتخْدامِ الألْفاظِ الصَّحِيحةِ بِمجَالِ التَّخصُّص.
  10. مُدَقِّقٌ لُغَوِيٌّ يلْتزمُ بتَشكِيلِ الْكلِماتِ التي قدْ تُحدِثُ إشْكاليَّةً دَلاليَّةً أوْ إغْماضاً دلَالياً، وتشْكيلِ بعْض أوَاخرِ الْكلِماتِ؛ لِضمانِ النُّطق الصَّحيح لها.
  11. مرَاعاةُ القَواعدِ الإمْلائيَّة، والنَّحوِيةِ، والصَّرفِيَّة، والبَلاغِيَّة، وعلَاماتِ التَّرقِيم.
  12. اتِّباعُ الأصُولِ العِلمِيَّة الصَّحيحَة في التَّدْقِيقِ اللُّغوِيِّ.

 

 وفِي الخِتامِ تُهْدي لَكمْ شَرِكةُ دِراسَة مجموعةً مميَّزةً مِن الأَدلَّة التي تدْعمُكم فِي مَسِيرَتِكمُ العِلمِيَّة على الرَّابطِ التَّالي:  الأدلة العلمية.

 

وفَّقَ اللهُ الجَميعَ لِما فِيهِ خَيرٌ، وَأعَانَنا وَإيَّاكمْ على تَحقِيقِ التَّميُّز والرِّيادَة.

معَ تحيِّاتِ شرِكةِ درَاسة لِخدمَاتِ البَحثِ العلْميِّ وَالترجمة/لكيْ تَكونَ أنتَ الأفْضل!.

هل تريد مُدقِّقاً لُغوِياً؟

كيف يمكن اكتشاف الأخطاء عند التدقيق اللغوي Proofreading؟

 

  1. اعمل على نسخة مطبوعة وليس على شاشة الكمبيوتر. بالإضافة إلى تجنيب عينيك إجهاد السطوع على شاشة الكمبيوتر فإن التدقيق اللغوي من المطبوعات يعطي فرصة أكبر للتدقيق.
  2. القراءة بصوت عال: هذا مفيد بشكل خاص في اكتشاف الجمل والكلمات المفقودة، كما أم القراءة بصوت مرتفع تساعدك في تبني دور القارئ، مما يساعدك على فهم الورقة كما قد يفهمها جمهورك.
  3. استخدم مسطرة أو ورقة فارغة لحجب الأسطر الموجودة أسفل الخط الذي تقرأه. تمنعك هذه التقنية من تخطي الأخطاء المحتملة وتسمح لك بالتركيز أكثر أثناء قراءة ورقتك.
  4. ضع دائرة حول كل علامة ترقيم في ورقتك أو قم بتمييزها. يجبرك هذا على الانتباه إلى كل علامة استخدمتها والتشكيك في الغرض منها في كل جملة أو فقرة. هذه إستراتيجية مفيدة بشكل خاص إذا كنت تسيء استخدام علامة الترقيم أو تفرط في استخدامها، مثل الفاصلة أو الفاصلة المنقوطة.
  5. استخدم وظيفة البحث في الكمبيوتر للعثور على الأخطاء. يمكن أن يساعد استخدام ميزة البحث في معالج الكلمات في تحديد الأخطاء المتكررة بشكل أسرع. على سبيل المثال، إذا أفرطت في استخدام عبارة أو استخدمت المصنف نفسه مرارًا وتكرارًا، فيمكنك إجراء بحث عن هذه الكلمات أو العبارات وفي كل حالة اتخذ قرار بشأن إزالتها أو استخدام مرادف لها.
  6. إذا كنت ترتكب العديد من الأخطاء، فتحقق بشكل منفصل من كل نوع من الأخطاء، وانتقل من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، واتبع أي أسلوب يناسبك لتحديد هذا النوع من الأخطاء. على سبيل المثال، اقرأ مرة واحدة [للخلف، جملة بجملة] للتحقق من وجود أجزاء؛ اقرأ مرة أخرى [إلى الأمام] للتأكد من توافق الموضوعات والأفعال، ومرة أخرى [ربما باستخدام بحث كمبيوتر عن "هذا" و "هو" و "هم"] لتتبع الضمائر إلى أسماءها.
  7. اختتم باستخدام المدقق الإملائي للكمبيوتر أو القراءة للخلف كلمة بكلمة. تذكر أن المدقق الإملائي لن يكتشف الأخطاء في المرادفات أو أخطاء مطبعية معينة من كلمة إلى كلمة [مثل كتابة "هو" عندما كنت تقصد كتابة " هي"]. وظيفة المدقق الإملائي ليست بديلاً عن المراجعة الدقيقة للنص بحثًا عن الأخطاء.
  8. اترك لنفسك وقتًا كافيًا. نظرًا لارتكاب العديد من الأخطاء والتغاضي عنها من خلال الإسراع في الكتابة والتدقيق اللغوي، فإن تخصيص وقت لمراجعة كتاباتك بعناية سيساعدك على تحديد الأخطاء التي قد تفوتك، بخلاف ذلك. دائما اقرأ ببطء إذا كنت تقرأ الورقة بسرعة عادية ، فلن تمنح عينيك الوقت الكافي لاكتشاف الأخطاء.
  9. اطلب من صديق أن يقرأ ورقتك فغالبًا ما يؤدي إلقاء نظرة أخرى على كتاباتك إلى اكتشاف الأخطاء آخرى قد تكون فاتتك.

كيف يمكن بسهولة معالجة الأخطاء عند التدقيق اللغوي Proofreading؟

 

بالإضافة إلى اتباع الاقتراحات أعلاه ، فإن تخصيص عملية التدقيق اللغوي من خلال التركيز على نقاط الضعف في كتابتك سيساعدك على تصحيح الأخطاء بشكل أكثر كفاءة وفعالية. على سبيل المثال ، إذا كنت تعلم بأنك تميل إلى ارتكاب أخطاء في اتفاق الفاعل والفعل. اقبل حقيقة أنك لن تتمكن على الأرجح من التحقق من كل شيء ، لذا كن متعمقًا في الجوانب التي تخطئ فيها دائما وابحث عن كل نوع من الأخطاء على حدة. وذلك من خلال:

  1. فكر في الأخطاء التي ترتكبها عادة. راجع تعليقات المدرسين حول كتاباتك و / أو حدد موعدًا لمراجعة ورقتك مع أحد أعضاء فريق العمل.
  2. تعرف على كيفية إصلاح هذه الأخطاء. تحدث مع أستاذك حول مساعدتك في فهم سبب ارتكابك للأخطاء حتى تتمكن من تعلم كيفية تجنبها.
  3. استخدم استراتيجيات محددة. طوِّر الاستراتيجيات التي تشعر بالراحة معها للعثور على الأخطاء الخاصة بك وتصحيحها في الاستخدام، وهيكل الجملة، والتهجئة، وعلامات الترقيم.
  4. إذا كان من السهل تشتيت انتباهك بسبب نشاط خارجي أو ضوضاء، فقم بالتدقيق اللغوي في زاوية هادئة من المكتبة بدلاً من الجلوس على المكتب.
  5. قم بالتدقيق اللغوي على فترات زمنية قصيرة. تجنب محاولة تدقيق الورقة بأكملها مرة واحدة، وإلا فسيكون من الصعب الحفاظ على تركيزك. تتمثل الإستراتيجية الجيدة في بدء التدقيق اللغوي في كل مرة في بداية ورقتك البحثية. سيستغرق إجراء التصحيحات وقتًا أطول، ولكن قد تندهش من عدد الأخطاء التي تجدها في النص والتي قمت بمراجعتها بالفعل.

التعليقات


محمد مرزوق2023/07/04

برنامج ممتاز..

محمد مرزوق2023/07/04

برنامج ممتاز..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada