طلب خدمة
×

التفاصيل

نصائح حول استخدام الباوربوينت بفاعلية

2022/04/23   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(300)

أهم النصائح حول برنامج مايكروسوفت بوربوينت

  1. حدد ما لا يزيد عن ثلاث أو أربع نقاط رئيسية على الشريحة [الشرائح التي تحتوي على عدد كبير جدًا من الكلمات تمثل تشتيتا كبيرًا للمستمع]. تذكر أن الشرائح تهدف إلى تكملة وتعزيز ما تقوله وليس استبداله.
  2. امنح جمهورك وقتًا لتدوين الملاحظات من الشرائح. يمنحك التوقف المؤقت أيضًا الفرصة لجمع أفكارك قبل الانتقال إلى النقطة التالية.
  3. تأكد من أن جمهورك يمكنه رؤية الشاشة. فكر في المكان الذي تقف فيه. لا تقف أمام الشاشة. إذا لم تكن هناك زاوية يمكن للجميع رؤيتها ، فانتقل إليها قبل الانتقال إلى الشريحة التالية (على سبيل المثال ، أشر إلى شيء ما للتأكيد عليه).
  4. لا تزحم الشرائح بالكثير من التفاصيل. يمكن أن يؤدي استخدام الألوان والصور والرسوم البيانية إلى جعل الشرائح أكثر تشويقًا، ولكن كن على دراية بحقيقة أن مجموعات ألوان معينة قد تكون صعبة القراءة من مسافة بعيدة.
  5. تذكر أن PowerPoint قد يبدو رائعًا ، ولكن إذا حدث خطأ في التكنولوجيا ، فمن الجيد أن يكون معك نسخ طباعة كنسخة احتياطية في حالة حدوث ذلك.
  6. قد تميل إلى قضاء المزيد من الوقت في إنتاج رسومات PowerPoint أكثر من الوقت الذي تقضيه في الحديث الفعلي ولكن تذكر: إذا كان حديثك ضعيفًا، فلن تقوم أي من الرسومات الرائعة بأي دور!
  7. الكتابة على السبورة تستغرق وقتًا طويلاً. استخدم الوسائل البصرية البديلة كلما أمكن ذلك. إذا كان يجب عليك حقًا استخدام السبورة ، فاستعد بتجهيز الأقلام المناسبة واكتب بخط اليد الكبير الأنيق ، حتى يتمكن الناس من قراءتها.
  8. تعرف على الغرفة قبل أن تضطر إلى تقديم عرضك التقديمي. تحقق أيضًا من الإضاءة حتى تتجنب العبث بالأضواء قبل العرض التقديمي.

أهم  النصائح حول برنامج مايكروسوفت بوربوينت

بعض الإرشادات حول PowerPoint

 

  1. استخدم نفس الألوان والخطوط طوال الوقت ؛ حدد الصور الرسومية بنفس النمط
  2. حافظ على الخلفية متسقة ودقيقة
  3. بشكل عام لا تستخدم أكثر من ست كلمات لكل سطر
  4. بشكل عام لا تستخدم أكثر من ستة أسطر لكل شريحة
  5. تجنب الجمل الطويلة
  6. يشير الخط الأكبر إلى معلومات أكثر أهمية
  7. يتراوح حجم الخط بشكل عام من 18 إلى 48 نقطة
  8. تأكد من تباين النص مع الخلفية
  9. يمكن أن يكون من الصعب قراءة الخطوط الفاخرة
  10. يصعب قراءة الكلمات المكتوبة بأحرف كبيرة
  11. تجنب الاختصارات والمختصرات
  12. تحديد علامات الترقيم

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017