طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كتابة مقترح بحث للحصول على المنح الدراسية

2022/04/21   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(813)

كيفية كتابة مقترح بحث ناجح للحصول على المنح الدراسية

 

يعتبر الحصول على منحة دراسية واحدة من أهم الأشياء التى يسعي اليها العديد من الباحثين، وعلى الرغم من ذلك، فإن معظم الباحثين غالبا ما يفشلون فى الحصول عليها وذلك بسبب العديد من الأسباب، ومن أهمها تقديم مقترح بحث قوي وفعال يجعل عملية القبول فى المنح مضمونه بدرجة كبيرة. فى هذا المقال سوف نقدم نظرة عن كيفية كتابة مقترح بحث بصورة فعالة للحصول على المنح الدراسية.

محتويات المقالة

  1. ماذا نعني بمقترح البحث Research proposal؟
  2. أهمية مقترح البحث Research proposal؟
  3. ما هو شكل مقترح البحث للحصول على المنحة الدراسية؟
  4. كيف يمكن كتابة الملخص للمقترح البحثي Research proposal؟
  5. ما الذي يجب تجنبه عند كتابة مقترح البحث Research Proposal؟

ماذا نعني بمقترح البحث Research proposal؟

 

مقترح البحث هو ملف وصفي لمشروع بحث مقترح. يوفر رؤى حول الحاجة والجدية والتحديات وخطة العمل والجدول الزمني لمشروع البحث المقترح. يتكون مقترح البحث من 800 كلمة كحد أدنى و3500 كلمة كحد أقصى. يوفر المقترح معلومات حول أهمية الدراسة، وإلقاء نظرة سريعة على عناصر البحث بأكمله. يوضح بشكل أساسي قدرتك على إجراء وقيادة هذا البحث.

ماذا نعني بمقترح البحث Research proposal؟

أهمية مقترح البحث Research proposal؟

 

مقترح البحث هو وثيقة ذات أهمية كبيرة. السبب وراء تقديم مقترح البحث هو لفت انتباه لجنة المنح الدراسية إلى أفكارك البحثية ورؤيتك حول نقطة بحثية. وإذا تم قبول اقتراح البحث فسيتم تزويدك بالتمويل المناسب أو المنحة الدراسية لجميع النفقات المطلوبة أثناء دراستك البحثية. يتحدث مقترح البحث عن فكرتك المقترحة التي يمكنك تنفيذها لتحقيق نتائج محددة ، في مدة زمنية معينة وأموال محدودة. لذلك ، لا ينبغي التغاضي عن أهمية مقترح البحث.

ما هو شكل مقترح البحث للحصول على المنحة الدراسية؟

 

يعتبر تخطيط أو شكل مقترحات البحث متشابهه فى كل المجالات البحثية، وذلك عند كتابته لغرض طلب المنحة. كل ما يحتاجه الباحث هو التركيز على النقاط الرئيسية التالية عند صياغة المقترح البحثي:

ينقسم مقترح البحث الخاص بالمنحة إلى سبعة مكونات لكل منها غرض رئيسي، وفيما يلي عرض لهذه المكونات:

 

أولاً: صفحة الغلاف:

تعد صفحة الغلاف المكون الأول والأكثر أهمية في مقترح البحث لأنها تحتوي على التفاصيل الأساسية الخاصة مثل الاسم الكامل أو عنوان البحث المقترح، والاسم الكامل لمشرفك، والقسم والمؤسسة التعليمية، وشعارها.

ثانياً: المقدمة:

يتطلب هذا الجزء بعض التفاصيل الأساسية البارزة للدراسة المقترحة ؛ وهذا هو سبب وجوب صياغتها بشكل جيد ودعمها باقتباسات جيدة. يحتوي هذا الجزء على الموضوع الرئيسي للبحث، وخلفية مشكلة البحث، وجدية الدراسة المقترحة، وفوائدها، ورؤى حول التحديات المتوقعة، والأسئلة المتعلقة بالبحث، وخريطة الطريق لتنفيذ المشروع البحثي بنجاح. يجب ألا تكون المقدمة طويلة جدًا. أفضل طريقة للتحكم في الطول هي الاستغناء عن النقاط غير ذات الصلة وتقديم شرح موجز.

ثالثاً: مراجعة الأدبيات:

يوضح هذا الجزء أن موضوع البحث هو موضوع جديد في مجاله وليس نسخة طبق الأصل. يجب تسليط الضوء على حداثة الدراسة المقترحة. يجب أن يشير بكلمات قوية أن البحث سيكون مفيدًا في المجال وله أساس قوي تم وضعه بالفعل من خلال توفير المراجع. يمكن القيام بذلك من خلال توفير نقاط صحيحة تقارن بين النظريات والأبحاث الأخرى.

رابعاً: المنهجية:

يجب أن يركز هذا الجزء على الخطة والمنهجية التي سوف يتم الاعتماد عليها لإجراء البحث. يجب أن يكون التخطيط منهجيًا وواقعيًا. ومن الفعال ايضاً ذكر إجراءات البحث المقترحة خطوة بخطوة. كما يجب ذكر أفضل منهج بحثي في هذا الجزء ولماذا سوف يتم الاعتما عليه.

خامساً: الجدول الزمني للبحث:

لدى بعض لجان المنح الدراسية موعد نهائي لتقديم مقترح البحث الكامل. ومع ذلك ، فإن البعض لا يفعل ذلك. من الأفضل وضع جدول زمني كامل أو مخطط زمني وفقًا لكل خطوة حتى يسهل على اللجنة فهمها.

سادساً: طلب التمويل للبحث:

اذكر متطلبات الميزانية الكاملة لإجراء البحث المقترح. يجب ذكر كل عنصر في ميزانية البحث ؛ من أجل طلب الأموال. يجب تحديد الميزانية بأرقام مبررة ودقيقة.

 

سابعاً: قائمة المراجع:

تعني قائمة المراجع سرد المصادر لكل مرجع. يجب أن تكون هذه المراجع كاملة، على سبيل المثال، إذا أخذت مرجعًا من مجلة Science expo ، فسيتعين عليك ذكر يوم وشهر وسنة ذلك المحتوى جنبًا إلى جنب مع التفاصيل الأخرى.

كيف يمكن كتابة الملخص للمقترح البحثي Research proposal؟

 

      الملخص هو تلخيص موجز لمقترح البحث بأكمله. من الناحية المثالية ، يجب أن يكون طوله حوالي 300 كلمة ، عادةً ما يكون مطلوب من قبل الجامعة أو الشركة أو المعهد حيث يتم تقديم المقترح. لا يجب وضع أي اقتباسات أو مصادر داخل الملخص حيث إن الملخص يجب أن يشتمل على موضوع البحث الرئيسي، وأسباب اختيار الموضوع، وأي فرضية سيتم تبنيها، ومنهجية البحث. يجب أن يوضع الملخص بشكل مستقل عن بقية المقترح. لا ينبغي أن يتطلب الإشارة إلى أي شيء مذكور في بقية المقترح.

ما الذي يجب تجنبه عند كتابة مقترح البحث Research Proposal؟

 

     يجب أن تكون الأولوية القصوى عند كتابة مقترح بحث علمي هي تجنب استخدام المعلومات والبيانات غير الضرورية التي لا يمكن لأحد إثباتها بالاستشهادات الصحيحة.

غالبًا ما يكون مقترح البحث معيبًا بسبب الأخطاء التي التالية؛

  1. الأهداف التي لا تعكس بشكل كاف عنوان مقترح البحث
  2. عدم وجود مراجعة للأدبيات / توفير المراجع
  3. أهداف واسعة النطاق أو مفرطة في الطموح
  4. سوء جدولة الأنشطة
  5. منهجية لم يتم وصفها بشكل كافٍ

ميزانية كبيرة / صغيرة بشكل غير مبرر أو طلب مساعدة مالية كثيرة جدًا / قليلة جدًا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada