طلب خدمة
×

التفاصيل

التفكير النقدي Critical Thinking

2022/04/21   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(185)
التفكير النقدي Critical Thinking

ماذا نعني بالتفكير النقدي Critical Thinking؟

التفكير النقدي Critical Thinking

محتويات المقالة

  1. ماذا نعني بالتفكير النقدي Critical Thinking؟
  2. ما هي عناصر التفكير النقدي Critical Thinking؟
  3. ما هي سمات الشخص القادر على التفكير النقدي Critical Thinking ؟
  4. ما هي أهمية التفكير النقدي Critical Thinking؟
  5. كيف يمكن للشخص أن يقوم بالتفكير النقدي Critical Thinking؟

 

ماذا نعني بالتفكير النقدي Critical Thinking؟

      التفكير النقدي هو عملية منضبطة فكريا لوضع المفاهيم، والتطبيق، والتحليل، والتوليف، و / أو التقييم للمعلومات التي تم جمعها، أو الناتجة عن الملاحظة، والخبرة، والتفكير، والاستدلال، أو الاتصال، كدليل على اعتقاد شيء ما. التفكير النقدي هو القدرة على التفكير بوضوح وعقلانية حول ما يجب القيام به أو ما يجب تصديقه. يتضمن التفكير النقدي القدرة على الانخراط في التفكير التأملي والمستقلي.

ما هي عناصر التفكير النقدي Critical Thinking؟

 

يمكن النظر إلى التفكير النقدي على أنه مكون من عنصرين:

  1. مهارة جمع وتوليف المعلومات.
  2. العادة، القائمة على الالتزام الفكري، لاستخدام هذه المهارات لتوجيه السلوك.

 وبالتالي، يجب القول بأن هذان العنصران يكملان بعضهما البعض، حيث إن وجود معلومات دون استخدام مهارات التحليل باستمرار هو أمر غير كافي. وعلى العكس من ذلك فإن استخدام المهارة دون وجود معلومات هو أمر غير مقبول.

ما هي سمات الشخص القادر على التفكير النقدي Critical Thinking ؟

 

  1. فهم الروابط المنطقية بين الأفكار
  2. تحديد وبناء وتقييم الحجج
  3. كشف التناقضات والأخطاء الشائعة في التفكير
  4. حل المشاكل بشكل منهجي
  5. تحديد ملاءمة وأهمية الأفكار
  6. التفكير في تبرير معتقدات المرء وقيمه

ما هي سمات الشخص القادر على التفكير النقدي Critical Thinking ؟

ما هي أهمية التفكير النقدي Critical Thinking؟

 

  1. التفكير النقدي هو مهارة تفكير عامة لأي مجال: القدرة على التفكير بوضوح وعقلانية هي عملية مهمة مهما كان الشيء الذي نريد القيام به. إذا كنت تعمل في مجال التعليم أو البحث أو التمويل أو الإدارة أو مهنة القانون، فمن الواضح أن التفكير النقدي مهم لأي من هذه المجالات. لا تقتصر مهارات التفكير النقدي على موضوع معين. تعد القدرة على التفكير الجيد وحل المشكلات بشكل منهجي أحد الأصول لأي مهنة.
  2. التفكير النقدي مهم جدا في اقتصاد المعرفة الجديد: اقتصاد المعرفة العالمي مدفوع بالمعلومات والتكنولوجيا، لذا يجب أن يكون المرء قادرًا على التعامل مع التغييرات بسرعة وفعالية. يضع الاقتصاد الجديد طلبات متزايدة على المهارات الفكرية المرنة، والقدرة على تحليل المعلومات ودمج مصادر المعرفة المتنوعة في حل المشكلات.
  3. يعزز التفكير النقدي مهارات اللغة والعرض التقديمي: يمكن أن يؤدي التفكير بوضوح ومنهجية إلى تحسين الطريقة التي نعبر بها عن أفكارنا. يساعدنا التفكير النقدي أيضًا على تحسين قدرات الفهم عند تعلم كيفية تحليل البنية المنطقية للنصوص.
  4. التفكير النقدي يعزز الإبداع: إن التوصل إلى حل إبداعي لمشكلة لا يتطلب مجرد امتلاك أفكار جديدة. يجب أيضًا أن تكون الأفكار الجديدة التي يتم إنشاؤها مفيدة وذات صلة بالمهمة المطروحة. يلعب التفكير النقدي دورًا حاسمًا في تقييم الأفكار الجديدة واختيار الأفضل منها وتعديلها إذا لزم الأمر.
  5. التفكير النقدي أمر حاسم للتأمل الذاتي: من أجل أن نعيش حياة ذات مغزى وننظم حياتنا وفقًا لذلك، نحتاج إلى تبرير قيمنا وقراراتنا والتفكير فيها. يوفر التفكير النقدي الأدوات اللازمة لعملية التقييم الذاتي لهذه القيم والقرارات.
  6. التفكير النقدي الجيد هو أساس العلم والديمقراطية: يتطلب العلم الاستخدام النقدي للعقل في التجريب وتأكيد النظرية. يتطلب الأداء السليم للديمقراطية من المواطنين الذين يمكنهم التفكير بشكل نقدي في القضايا الاجتماعية أن يطلعوا على أحكامهم حول الحكم السليم والتغلب على التحيز والتعصب.

كيف يمكن للشخص أن يقوم بالتفكير النقدي Critical Thinking؟

 

فيما يلي سوف نقدم 6 طرق تمّكن الشخص من اتقان التفكير النقدي؟

 

أولاً: التذكر والاستدعاء

استعيد المعلومات ذات الصلة من الذاكرة طويلة الأمد. تعتبر هذه أول وأهم مهارة تفكير أساسية يجب أن تطورها (أبدأ كأنك طفل يتعلم الأرقام، الحروف، والألوان).

 

ثانياً: الفهم

فسر، قم بإنشاء المعاني، استنتج، أو فسر الأدوات التى تحصل عليها من المصادر المكتوبة والمسموعة. القراءة هي أهم مهارة يمكن استخدامها للفهم. تبدأ هذه المهارة بالتطور بالقراءة والتقييم.

 

ثالثاً: التطبيق

استخدم المواد التى تعلمتها أو طبقتها فى مواقف جديدة. التطبيق والاستمرارية يعنى التطور والاتقان.

 

رابعاً: التحليل

قم بتقسيم المواد أو المفاهيم إلى عناصر رئيسية، وقم بالربط فيما بينهم وربطهما بالهدف والغرض الرئيسي. بعض المهارات العقلية التى يمكن استخدامها فى هذه المرحلة هي: الفحص، التناقضات، توضيح الاختلافات، الفصل، التوليف، التجربة، والاستنتاج.

 

خامساً: التقييم

قم بالتقييم، واطلاق الأحكام، واستخلاص الاستنتاجات من الأفكار والمعلومات أو البيانات. انتقد القيمة والفائدة التى حصلت عليها من المصادر.

سادساً: الإنشاء

ضع الأجزاء مع بعضها البعض أو قم بإعادة تنظيمها بشكل جديد. تعتبر هذه الخطوة من أصعب الخطوات والمهارات العقلية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017