طلب خدمة
×

التفاصيل

خطوات اختيار عينة البحث العلمي

2022/04/09   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(3250)

كيفية اختيار العينة في البحث العلمي

 

المقدمة:

يعد اختيار عينة البحث أحد الخطوات المهمة في البحث العلمي، حيث إن عينة أي دراسة تتكون من مجموعة من الأفراد يقع عليهم الاختيار لكي يمثلوا خصائص المجتمع، وبالرغم من أن عنوان البحث العلمي يمكن أن يتضمن نوعا واحدا من أنواع الأفراد إلا أنه ينبغي على الباحث العلمي أن يعرف المجموعة التي تمثل عينة بحثه تعريفا إجرائيا محددا، حيث إن اختيارات عينات الدراسة العلمية مسألة أساسية لضمان جودة وصلاحية الدراسة، مما يؤكد على زيادة الثقة في النتائج التي توصلت إليها الدراسة، وتعتبر هذه الاختيارات مسألة ضرورية بغض النظر عن طبيعة البحث العلمي، مما يجعل اختيارات عينات الدراسة العلمية من الخطوات الهامة للبحث العلمي ولا شك أن الباحث يفكر في عينة البحث منذ أن يبدأ في اختيار مشكلة البحث وأهدافها لأن طبيعة البحث والمنهجية المتعبة، وفروضه تتحكم بشكل أساسي في خطوات تطبيق واختيار أدوات البحث العلمي مثل العينة والاستبيانات وعمل الاختبارات اللازمة.

من خلال المقال الحالي سوف نتحدث عن خطوات اختيار عينة البحث العلمي وذلك من خلال عدة نقاط وهي كالآتي:

  1. تعريف مجتمع البحث
  2. تعريف عينة البحث
  3. أنواع العينات
  4. خطوات اختيار عينة البحث
  5. مميزات وعيوب عينة البحث

تعريف مجتمع البحث في البحث العلمي

تعريف مجتمع البحث:

يقصد به جميع الأفراد أو الأشياء الذين يشكلون موضوع مشكلة البحث، وهو جميع العناصر التي لها علاقة وارتباط بمشكلة الدراسة والتي يسعى الباحث أن يعمم عليها نتائج الدراسة التي توصل إليها، الأمر الذي يجعل الباحث يسعى لإِشراك جميع أفراد مجتمع الدراسة، ولكن تكمن الصعوبة في أنه من المحتمل أن يكون عدد أفراد المجتمع كبيراً جداً، بحيث لا يستطيع الباحث من إشراكهم جميعاً، الأمر الذي يجعل الباحث يختار عينة ممثلة لمجتمع الدراسة تتمتع بنفس الخصائص والسلوك.

عينة البحث؛ أنواعها وأساليب اختيارها

تعريف عينة البحث:

تعتبر مجموعة جزئية من مجتمع البحث وممثلة لعناصر المجتمع إلى أقرب حد، بحيث يمكن للباحث تعميم نتائج تلك العينة على جميع أفراد مجتمع الدراسة بأكمله، ومن ثم عمل استدلالات حول معالم المجتمع، لذلك يجب أن تكون عينة الدراسة تحتفظ بجميع خصائص المجتمع الأصلي حتى تكون ممثلة لذلك المجتمع.

ومن خلال تعريف كلاً من مجتمع الدراسة وعينة الدراسة نجد أن هناك بعض الأسباب التي تتطلب من الباحث اختيار عينة ممثلة للمجتمع بديلاً من تطبيق البحث على جميع أفراد المجتمع ومن أهم هذه الأسباب:

1- انتشار مجتمع الدراسة في أماكن متباعدة بحيث يصعب على الباحث التواصل مع جميع أفراد المجتمع.

2- دراسة المجتمع كاملاً تتطلب وقتاً وجهداً كبيراً مما يكلف الباحث الكثير من الأمور المالية العالية.

3- لا حاجة لدراسة المجتمع الأصلي إذا كانت عينة الدراسة ممثلة للمجتمع في جميع خصائصه.

 

انواع العينات في البحث العلمي

 

أن أنواع العينات تنقسم إلى نوعين وهما (عينات عشوائية- عينات غير عشوائية) وتوضح كما يلي:

 

أولاً: العينات العشوائية (الاحتمالية):

وهذا النوع من العينات يعطي فرص متساوية ومعروفة لكل فرد من أفراد مجتمع الدراسة في احتمال اختيارها في عينة الدراسة واستخدام هذا النوع يضمن للباحث العلمي الحصول على عينة ممثلة غير متحيزة يمكن تعميم نتائجها على جميع أفراد مجتمع الدراسة الأصلي. وهناك بعض الأنواع للعينة العشوائية وهي:

 

1- العينة العشوائية البسيطة:

وهي العينة التي يتم اختيارها بطريقة يكون فيها لكل فرد من أفراد مجتمع الدراسة فرصة الاختيار نفسها، دون ارتباط ذلك الاختيار باختيار فرد آخر من المجتمع، ويشترط أن يكون جميع أفراد المجتمع معروفين ومحددين، كما يجب أن يكون هناك تجانس بين جميع أفراد المجتمع.

 

2- العينة العشوائية المنتظمة:

هي العينة التي يتم اختيارها من خلال إعطاء ترتيب لأفراد مجتمع الدراسة، ومن ثم تحديد فاصل عددي ثابت بين الأرقام التي يتم اختيارها لتكون ضمن العينة، ويقوم الباحث باحتساب الفاصل العددي عن طريق قسمة عدد أفراد المجتمع على عدد أفراد العينة، ويتم ذلك من خلال الاختيار العشوائي برقم من قيمة الفاصل العددي ليمثل نقطة بداية اختيار العينة ويحمل رقم الفرد الأول في العينة.

 

3- العينة العشوائية الطبقية:

هي العينة التي يتم فيها تقسم المجتمع إلى فئات أو طبقات تمثل خصائص المجتمع، ثم يقوم الباحث باختيار العينة ضمن كل فئة أو كل طبقة من طبقات مجتمع الدراسة، كما تختلف العينة العشوائية الطبقية عن العينة العشوائية البسيطة في أن العينة العشوائية البسيطة تشترط التجانس بين أفراد المجتمع أما العينة العشوائية الطبقية فهي تناسب المجتمع المتباين غير المتجانس.

 

4- العينة العشوائية العنقودية:

هي العينة التي يتم فيها الاختيار عشوائياً بحيث يكون عنصر الاختيار هو المجموعة أو الصف وليس الفرد، كما تختلف العينة العشوائية العنقودية عن العينة العشوائية البسيطة في أن العينة العشوائية البسيطة يكون الفرد هو وحدة الاختيار ولا يرتبط اختيار الفرد باختيار فرد آخر من مجتمع الدراسة، أما في العينة العنقودية يرتبط اختيار الفرد بالأفراد الآخرين.

 

ثانياً: العينات غير العشوائية (لا احتمالية):

وهي العينات التي يتدخل في طريقة اختيارها رغبة الباحث وأحكامه الشخصية، وهذا النوع من العينات يلجأ له الباحثون في الدراسات التي يصعب فيها تحديد جميع أفراد مجتمع الدراسة، وبالتالي يصعب تحديد عينة عشوائية تمثل المجتمع أفضل تمثيل لأن خصائص المجتمع غير معروفة، حيث يتدخل الباحث في اختيار أفراد العينة وتقدير من يريده أو من لا يريده من أفراد المجتمع الأصلي، مما يجعل هناك احتمالية تحيز الباحث عند اختيار العينة ومن أنواع العينات غير العشوائية الآتي:

1- عينة الصدفة ( العينة المتيسرة):

هي العينة التي يختارها الباحث من الأفراد الذين يسهل الوصول إليهم أو الأفراد الذين يقابلهم بالصدفة، أو الأفراد الذين يشعر أنهم لن يرفضوا الاشتراك في العينة بسبب علاقات الصداقة أو القرب التي تربطهم بالباحث.

 

2- العينة القصدية( الغرضية):

هي العينة التي يستخدم فيها الباحث الحكم الشخصي على أساس أنها الأفضل لتحقيق الأهداف المرجوة من الدراسة والبحث.

 

3- العينة الحصصية:

هي العينة التي يقوم الباحث باختيارها من خلال تقسم المجتمع إلى مجموعات أو مستويات واختيار عدد من الأفراد في كل مستوى بطريقة غير عشوائية، حيث أنها تتشابه مع العينة العشوائية الطبقية في توزيع المجتمع إلى طبقات أو مستويات، ولكنها تختلف عنها في طريقة اختيار الأفراد في كل مستوى حيث أن العينة الطبقية يتم اختيار الأفراد ضمن كل طبقة أو كل مستوى بطريقة عشوائية، أما في العينة الحصصية فيقوم الباحث باختيار الأفراد كما هو يريد دون استخدام الأسلوب العشوائي ودون وضع أي شروط.

خطوات اختيار عينة البحث

 

هناك خطوات أساسية يجب اتباعها عند اختيار عينة الدراسة وتتمثل في:

 

1- تحديد المجتمع الأصلي للدراسة:

 فيقوم الباحث من خلال هذه الخطوة بتحديد المجتمع الأصلي ليقوم بدراسته دراسة مُحددة ودقيقة.

 

2- تحديد أفراد المجتمع الأصلي للدراسة: من خلال إعداد قائمة بأسماء جميع الأفراد بصورة دقيقة جداً، فعلى سبيل المثال إذا حدد الباحث أن المجتمع الأصلي هو طلاب المهن الهندسية في الكليات الخاصة، فيقوم بإعداد قائمة بأسماء هؤلاء الطلاب، فمن الممكن أن يلجأ إلى سجلات الكليات والجامعات للحصول على هذه الأسماء، فيراعي الباحث أن تكون السجلات كاملة البيانات وأن تكون حديثة وتشمل جميع الطلاب سواء ناجحين أو راسبين.

 

3- اختيار عينة ممثلة:

 وتأتي هذه الخطوة بعد عمل القائمة التي تحتوي على جميع أفراد مجتمع الدراسة ويتم اختيار عينة من هذه القائمة ويجب أن تكون متجانسة ومتوافقة مع جميع أفراد مجتمع الدراسة لأنها تمثل المجتمع الأصلي، ويجب أن يراعي الباحث الحرص الشديد والدقة عند اختيار هذه العينة.

 

4- اختيار عدد كافٍ من الأفراد في عينة الدراسة(حجم العينة):

 حيث يتحدد الحجم المناسب للعينة من خلال بعض العوامل الأساسية تتمثل في (تجانس أو تباين المجتمع الأصلي-الأسلوب المُتبع في البحث-درجة الدقة المطلوبة) وهي كالآتي:

أ- تجانس أو تباين المجتمع الأصلي:

  لأن أي عدد من العينة سواء كان صغير أو كبير يمثل المجتمع الأصلي كله، فإذا كان المجتمع الأصلي متبايناً فيصعب على الباحث اختيار العينة الممثلة، مما يجعل الباحث يختار عدد أكبر وزيادة في حجم العينة حتى تمثل جميع أفراد المجتمع الأصلي المُتباين، فلا بد أن تشمل العينة أفراد من كل فئات المجتمع الأصلي المُتباين.

ب- أسلوب البحث المُستخدم أو المُتبع:

 فيجب أن يكون الباحث العلمي على معرفة بنوع الأسلوب المستخدم سواء كان مسحي أو تجريبي وما نوع التصميم التجريبي الذي يستخدمه، فالدراسات المسحية تتطلب عينة ممثلة وكافية والتصميمات التجريبية تتطلب وجود مجموعات تجريبية ومتعددة مما يعني اختيار حجم أكبر للعينة.

 

جـ - درجة الدقة المطلوبة:

 فالباحث دائماً يريد الحصول على نتائج دقيقة ووافيه، مما يجعل الباحث يعتمد بشكل كبير على عينة كبيرة الحجم تعطيه الثقة الكافية في تعميم النتائج وتطبيقها على جميع أفراد مجتمع الدراسة.

 

خطوات اختيار عينة البحث

مميزات وعيوب اختيار عينة الدراسة في البحث العلمي

مميزات وعيوب اختيار عينة الدراسة:

هناك العديد من المزايا والعيوب في العينات الدراسية في البحث العلمي، فتتمثل المزايا في الآتي:

- توفير الوقت والجهد والتكاليف المادية وذلك بسبب إجراء البحث على نموذج محدد من المجتمع الأصلي.

- يمكن من خلال عينة الدراسة الحصول على معلومات أكثر مما سيحصل عليها الباحث إذا درس جميع أفراد مجتمع الدراسة.

- سهولة متابعة العينات والحصول على نتائج وافية، ودقيقة.

 

أما عيوب اختيار العينات تتمثل في

- إن الخطأ في اختيار العينة يؤثر بالسلب على نتائج البحث العلمي.

- مراعاة حجم العينة لأنه في بعض الأحيان يؤثر بشكل كبير وملحوظ  في نتائج البحث العلمي.

- من الممكن حدوث أخطاء ناتجة من ردود أفعال العينة التي اختارها الباحث لدراستها.

- عدم تكافؤ اختيار العينة مع نوعية الدراسة ومستواها العلمي.

 

اقرأ أيضاً:

أدوات البحث العلمي

التحليل الإحصائي

طرق إعداد البيانات في البحث  العلمي

 

مميزات وعيوب اختيار عينة الدراسة في البحث العلمي

الخاتمة

 

يجب على الباحث أن يختار عينة الدراسة والبحث بطريقة علمية مُحكمة، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في الوصول إلى نتائج هامة يمكن تعميمها على جميع أفراد مجتمع الدراسة، لذلك هَدَفَ المقال الحالي لتعريف جميع خطوات اختيار عينة البحث بأسلوب علمي دقيق، لذلك نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الباحثين في مختلف المجالات وطلاب الماجستير والدكتوراه

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

المحمودي، محمد، سرحان،(2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب. الجمهورية اليمنية. صنعاء

زويلف، مهدي والطروانة، حسين،(1998).م منهجية البحث العلمي. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

عباس، محمد خليل ونوفل، محمد بكر والعبسي، محمد مصطفى وأبوعواد، فريال محمد. (2007). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. الطبعة الأولى. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. الرياض. المملكة العربية السعودية.

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق كايد،(2001). البحث العلمي: مفهومة وأدواته وأساليبه. ط 7. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

 

 

 

مفردات شائعة يمكن استخدامها في صياغة نتائج البحث

مفردات شائعة يمكن استخدامها في صياغة نتائج البحث

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017