طلب خدمة
×

التفاصيل

عينة الدراسة في البحث العلمي

2021/10/19   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(949)
عينة الدراسة في البحث العلمي

عينة الدراسة في البحث العلمي

 

يحتوي المقال على العناصر الأتية:

 

  1. مفهوم عينة الدراسة
  2. شروط تعميم نتائج عينة الدراسة على المجتمع
  3. الخطوات اللازمة لسحب عينة الدراسة
  4. أنواع عينات الدراسة
  5. طرق تحديد حجم العينة

 

أولاً: مفهوم عينة الدراسة

 إن الأصل في البحث العلمي هو دراسة مجتمع مفردات مجتمع البحث العلمي ولتعذر ذلك في أحيان كثيرة مثلا بسبب كبر حجم مجتمع الدراسة أو صعوبة الوصول لجميع المفردات لذا يكتفي الباحثون في كثير من الأحيان بعدد محدد من المفردات حسب ما هو متاح وذلك علي حسب امكانيات (الوقت- الجهد والمادة) وهذا ما تمثله عينة الدراسة (إدريس،2012: القحطاني،2020).

وبناء على ذلك يمكن تعريف العينة بأنها عدد محدد او جزء من إجمالي عدد مفردات مجتمع الدراسة محل الاهتمام، وذلك بشرط أن تمثل المجتمع تمثيل دقيق. وبعبارة أخري يمكن تعريف العينة بأنها مجموعة من الوحدات التي يجب أن تتصف بنفس مواصفات مجتمع الدراسة (ادريس،2012: دّر2017).

 

ثانياً: شروط تعميم نتائج العينة على المجتمع:

 نجد أن هناك شروط يجب الالتزام بها لكي نستطيع تعميم نتائج عينة الدراسة على المجتمع محل الدراسة مع الأخذ في عين الإعتبار تمثيل العينة للمجتمع الأصلي تمثيل تام كما ذكرنا سابق وهذه الشروط هي وفقاً(إدريس،2012):

  • تجانس الصفات والخصائص بين أفراد العينة والمجتمع
  • تكافؤ فرص أفراد مجتمع الدراسة لأن يكونوا ضمن العينة
  • وجود موضوعية وعدم تحيز في الاختيار

ثالثاً: الخطوات اللازمة لسحب عينة الدراسة:

عند قيام الباحث العلمي باستخدام أسلوب العينات لابد له من اتباع مجموعة من الخطوات المنهجية المنتظمة لسحب تلك العينة محل الدراسة وتتمثل في سبع خطوات متتالية يجب إتباعها وهي على النحو التالي وفقاً (إدريس،2012: الزهرة،2019):

 

 

تحديد وتعريف مجتمع البحث

تحديد إطار المعاينة

تحديد وحدة المعاينة

تحديد وإجراءات العينة

تحديد حجم العينة

خطة العينة

حجم البيانات من مفردات العينة المختارة

 

 
   

 

 

رابعاً: أنواع عينات الدراسة   Types Of Samples

يوجد نوعين رئيسين من العينات هما العينات الاحتمالية والعينات غير الاحتمالية ويتفرع من كل نوع أنوع أخري من العينات ويمكن توضيحها علي النحو التالي وفقاً(إدريس،2012:درّ،2017: القحطاني،2020)

  • العينات الاحتمالية   Probability Samples

 تتمثل في العينات التي في ظلها يكون لكل مفردة من مفردات مجتمع الدراسة فرصة أو احتمال متساوي في الاختيار في العينات.

وتشتمل العينات الاحتمالية علي أنواع عديدة تتمثل في العينات العشوائية البسيطة ، العينات العشوائية الطبقية ،العينة العنقودية، العينة المنتظمة، وعينة المساحة. و سوف نوضح تعريف كل منهم علي النحو التالي:

  1. العينة العشوائية البسيطة  Simple Random Sample

 يتسم هذا النوع بالبساطة وسهولة في الاستخدام حيث أنه أكثر أنواع العينات الاحتمالية استخداماً ، وفي هذا النوع من العينات فإن مفردات مجتمع الدراسة تتوفر لها فرصة معروفة ومتساوية لاختيارها في العينة محل الدراسة.

تعتمد إجراءات سحب العينة العشوائية البسيطة علي وجود إطار للعينة ومن بين الإجراءات الممكن إتباعها لسحب تلك العينة من إطار العينة هي :

  • طريقة قصاصات الورق
  • طريقة جداول الأعداد العشوائية

 

  1. العينة الطبقية Stratified Sample 

إن اختيار العينة الطبقية يعني اختيار عينة عشوائية ممثلة لطبقات مجتمع الدراسة محل الاهتمام والتي تتطلب عدة خطوات وهي :

  • تحديد حجم العينة الإجمالي
  • تقسيم مجتمع الدراسة الي طبقات متجانسة بداخلها ومتباينة فيما بينها.
  • إستخدام الإجراءات المناسبة لتوزيع مفردات العينة علي طبقات المجتمع
  • بعد تحديد حجم كل طبقة في عينة الدراسة يتم إختيار مفرداتها وفقاً لطريقة العينة العشوائية البسيطة.
  1. العينة المنتظمة Systematic Sampling 

تعتبر من العينات الاحتمالية التي تتميز بسهولة وبساطة الإستخدام خاصة في حالة العينات كبيرة الحجم ولتطبيقها نحتاج الي ثلاثة أشياء هامه هي:

  • إطار العينة مع ترتيب مفردات مجتمع البحث بشكل مسلسل
  • حسابات مدي المعاينة
  • قصاصات من الورق او جدول الأعداد العشوائية
  • تحديد البداية العشوائية
  1. العينة العنقودية Cluster Sampling 

تعتمد علي تقسيم مجتمع البحث محل الدراسة الي مجموعات او عناقيد وفقاً لخاصية معينة كما في العينة الطبقية ومن ثم اختيار عشوائي لعينة الدراسة ممثلة في بعض هذه المجموعات أو العناقيد.    

  1. عينة المساحة Area Sampling 

     تتمثل في اختيار المساحات الجغرافية بطريقة عشوائية حيث تعطي لكل وحدة من وحدات مجتمع الدراسة (مثل المدن او الشوارع.. الخ) فرص متساوية للظهور في عينة الدراسة.

تعتمد عينة المساحة علي الخرائط او البيانات الجغرافية الخاصة بالمساحات والمنشورة من قِبل الأجهزة الحكومية المختصة وذلك بسهولة وتكلفة بسيطة. ويوجد ثلاثة أنواع عينة المساحة وهم:

  • إختيار عينة المساحة على مرحلة واحدة
  • عينة المساحة علي  مرحلتين
  • عينة المساحة متعددة المراحل
  • العينات غير الاحتمالية   Non-Probability Samples     تتمثل في العينات التي تعتمد في اختيارها من مجتمع الدراسة علي أحكام وآراء الباحث الشخصية حيث لا تعتمد علي الإختيار العشوائي الذي يوفر احتمالات متساوية لظهور كل مفردة من مجتمع الدراسة في العينة محل الدراسة.

تشتمل العينات غير الاحتمالية علي عدد من العينات وهي العينات الميسرة، العينات التحكمية، عينة كرة الثلج، والعينة الحصصية وسوف نعرض مفهوم كل منهم علي النحو التالي:

  1. العينة الميسرة Convenience Samples  يقوم فيها الباحث باختيار مفردات العينة التي يمكن الاتصال بها بسهولة وبأقل جهد وتكلفة ممكنة.
  2. العينة التحكمية Judgment Sample 

يطلق عليها أحياناً العينة المستهدفة  Purposive Sample وفيها يتم اختيار مفردات لتمثيل العينة والتي تخدم أغراض البحث وذلك بالاعتماد علي اعتقاد الباحث بأنها تمثل بالفعل مجتمع الدراسة.

  1. عينة كرة الثلج Snowball Sample 

تتمثل في مجموعة من الإجراءات التي تعتمد في البداية علي إختيار مجموعة من المستقصي منهم بالطرق الاحتمالية.

  1. العينة الحصصية Quota Sample  

 يسعي فيها الباحث إلي اختيار مفردات العينة المطلوبة علي أساس مجموعة من الخصائص المحددة لمجتمع الدراسة (مثل النوع، السن و الوظيفة) والتي تصف المجتمع محل الدراسة.

سادساً: طرق تحديد حجم العينة

 هناك عدة طرق يمكن استخدامها عند تحديد حجم العينة المطلوب سحبها من مجتمع الدراسة ويمكن تصنيفها الي مجموعتين رئيستين وهما وفقاً(إدريس،2012):

  • طرق غير إحصائية ولكنها عملية  Ad Hoc Methods
  • طرق تعتمد علي النظرية الإحصائية  Statistical Theory

وسوف نستعرض فيما يلي تعريف كل منها علي النحو التالي:

  • طرق غير إحصائية ولكنها عملية  Ad Hoc Methods  

 أن هذه الطرق علمية وسريعة ولكنها قد تفتقر الدقة العالية وفقاً للنظرية الاحصائية وتحتوي علي كل من طريقة النسبة المئوية المناسبة من حجم مجتمع البحث ، وطريقة الميزانية ، وطريقة الدراسات السابقة المقارنة.

  • طرق تعتمد علي النظرية الإحصائية    Statistical Theory

 تركز هذه الطرق علي الدقة في تحديد حجم العينة لأنها تستند إلي النظرية الاحصائية وحتي يسهل للباحث في فهم هذه الطرق لابد ان يعرف بعض المفاهيم الإحصائية قبل إستخدام هذه الطرق ومن بين تلك المفاهيم خصائص مجتمع الدراسة، خصائص العينة الاحتمالية، الثقة في العينة وفترة الاستدلال.

 

المراجع:

  • إدريس، ثابت عبد الرحمن (2012)."بحوث التسويق أساليب القياس والتحليل واختبار الفروض." الطبعة الخامسة
  • محمد، دّر (2017)." أهم مناهج وعينات وأدوات البحث العلمي." مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية - مؤسسة كنوز، الحكمة للنشر والتوزيع – الجزائر ، ع9.
  • الأسود، الزهرة (2019)."العينات في البحث العلمي: إجراءات واعتبارات  ".مجلة "تنوير " للبحوث الإنسانية والاجتماعية العدد12.
  • القحطاني, راويه بنت أحمد و الضحيان، سعود بن ضحيان (2020). "النمطية المنهجية في الرسائل الجامعية دراسة مطبقة على عينة من رسائل الدكتوراه بجامعتي الملک سعود والامام محمد بن سعود الإسلامية." مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 20(العدد 20 الجزء الثانى), 437-451.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017