طلب خدمة
×

التفاصيل

نظريات الإدارة التعليمية

2021/01/16   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(2916)
نظريات الإدارة التعليمية

نظريات الإدارة التعليمية

نظرية جيتزلز Getzels:

يرى جيتزلز أن الإدارة تمثل نظام اجتماعي يتكون من شقين الشق الأول هو الجانب المؤسسي والذي يتمثل في الأفعال التي يقوم بها الأفراد من أجل إنجاز المهام المتعلقة بالعمل، أما الشق الثاني من الإدارة يتمثل في الصفات الشخصية للأفراد من حيث التعاون والتفاهم أي أسلوب تعامل الأفراد مع بعضهم، وحاجات العاملين بالمؤسسة.

ويرى جيتزلز أن العلاقات ضمن هذا النظام الاجتماعي تقوم على أساسا الحاجات والتوقعات، أي ما توقعات المنظمة من العاملين، وحاجات العاملين من المنظمة أو من عملهم في المنظمة، وبالتالي فإن من أهم مسئوليات الإدارة هو تحقيق التوازن بين توقعات الإدارة واحتياجات العاملين.

نظرية جوبا Guba:

تقوم نظرية جوبا على نفس أن العملية الإدارية تقوم على بعدين البعد الأول هو البعد الرسمي وهو مصدر سلطة المدير المستندة على مركزه الإداري، والبعد الشخصي والذي يتمثل في تأثير المدير على الموظفين.

ويرى جوبا أن المدير أن سلطة القانون الممنوحة للمدير غير كافية لإدارة المدرسة حيث يحتاج إلى تأثيره الشخصي لتوجيه الأفراد وبالتالي فإن هدف المدير هو إيجاد توازن بين البعد الرسمي والبعد الشخصي، بحيث لا يسيطر البعد الرسمي على علاقته بالمعلمين، وإنما يكون هناك مساحات للبعد الشخصي.

كما يشير جوبا إلى وجود قوى متعارضة تؤثر في علاقات العمل بالمدرسة القوى الأولى هي قوى الطرد، والتي تعمل على تفكيك النظام مثل وجود تعارض بين أهداف العامل وبين أهداف المنظمة، وكذلك توجد قوة إيجابية تتمثل في الأهداف والقيم المشتركة، وبالتالي فإن أهم أهداف المدير تتمثل في إيجاد التوازن بين أهداف المنظمة وأهداف العاملين.

مراجع:

آل ناجي، محمد بن عبد الله (2016) الإدارة التعليمية والمدرسية نظريات وممارسات في المملكة العربية السعودية، رفد للاستشارات الإدارية والتربوية، الرياض.

 

 

النظرية الشخصانية ايمانويل مونييه , النظريات الكلاسيكية في الإدارة, النظرية البيروقراطية لماكس ويبر , النظرية الثقافية الاجتماعية لفيجوتسكي, النظرية الوظيفية لدور كاييم

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017