طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(133)
واقع الانتاج العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل وأساليب تطويره

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف واقع الإنتاج العلمي لعضوات هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل، وتحديد أبرز عوائقها، ثم تقديم بعض الأساليب التطويرية التي يمكن أن تسهم في الحد من عوامل الإعاقة وتساعد في زيادة الإنتاج العلمي. وقد استخدمت الباحثة استبانة لجمع البيانات وتم تحليلها إحصائياً، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بلغت نسبة أفراد الدراسة اللاتي لم ينشرن أي بحث علمي 35.8% منذ حصولهن على درجة الدكتوراه. بلغت نسبة من لم ينتجن عمل علمي، ونسبة اللاتي أنتجن نسبة قليلة من (1- 4 بحوث)، 76.3% من أفراد الدراسة، وهذه نسبة عالية نسبياً. احتلت عوائق الإنتاج العلمي التي مصدرها الجامعة المرتبة الأولى تلتها المصادر الاجتماعية ثم الشخصية. رأى أفراد الدراسة أن أبرز العوامل التي تعيق إنتاجيتهم العلمية التي مصدرها الجامعة هي: انشغال العضو بأعمال إدارية بالجامعة. وندرة المراجع المتخصصة في مكتبات الجامعة. عدم كفاية التجهيزات والمعامل والتسهيلات البحثية. رأى أفراد الدراسة أن أبرز العوامل التي تعيق إنتاجيتهم العلمية التي مصدرها العوامل الاجتماعية هي كثرة الالتزامات الاجتماعية لعضو هيئة التدريس وقلة الطلب الاجتماعي على البحث العلمي وعدم تقديره. رأى أفراد الدراسة أن أبرز العوامل التي تعيق إنتاجيتهم العلمية التي مصدرها العوامل الشخصية هي كثرة الالتزامات الأسرية لعضو هيئة التدريس، وضعف مهارات استخدام الحاسب الآلي والبحث في الإنترنت.

 



This study aims to identify the Scientific Productivity of faculty members at King Faisal University, the Status, Obstacles and Methods for improvement. The researcher used a questionnaire to collect data which was analyzed statistically The results of study indicated: 35% of participants did not publish any article since they obtained their PhDs. 76.3% did not publish or have had published 14- articles since they obtained their PhDs. King Faisal University, as an institution was a factor that deterred faculty members from publishing. There were other factors that are related to personal and social reasons. The most influential factors that deter faculty members from publishing are their administrative duties, the scarcity of resources at the university libraries, the lack of equipment for scientific fields and also the lack of laboratories and research facilities for faculty in science fields. With regards to social factors faculty members believe that their social commitments and responsibilities and the lack of social acknowledgement and support for scientific research discouraged their research and publication. Participants believe that there are personal factors that challenge and deter their Scientific Productivity such as family commitment and limited computer and research skills.

 

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

 

 

تملك شركة دراسة القدرة على الوصول للنص الكامل لمئات الآلاف من الدراسات والبحوث العربية والمراجع الأجنبية الحديثة في جميع التخصصات وبذلك تمتلك أكبر قاعدة بيانات متخصصة في البحث العلمي (مراجع أجنبية – مترجم عناوينها إلى العربية)، بالإضافة إلى إمكانية تلخيص الدراسات والمراجع الأجنبية المختارة بصيغة دراسات سابقة بشكل مكتمل العناصر مع التوثيق الصحيح حسب الآلية المتبعة في جامعتك.

 

ويتم توفير قامة عربية وأخرى أجنبية مترجمة مجاناً تشمل:

  1. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل ماجستير أجنبية حديثة
  2. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل دكتوراة أجنبية حديثة
  3. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين أبحاث أجنبية محكمة

كل ما عليك فعله هو " إرسال عنوان البحث " الخاص بك بشكل واضح شامل متغيرات البحث إما:

  • على الايميل التالي: [email protected]   
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 009665555026526

وسنجمع لك الدراسات الأحدث والأقرب سواء مراجع أجنبية أو مراجع عربية لموضوع بحثك وسنترجم لك بياناتها لنسهل عليك علمية الاختيار

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017