طلب خدمة
×

التفاصيل

رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين

2022/01/15   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(405)
رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين

رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين

 

تسعى المملكة إلى توفير الرعاية الصحية والاجتماعية لجميع مواطنيها بمختلف فئاتهم، ويأتي ذوو الاحتياجات الخاصة على رأس الفئات التي تحتاج إلى الرعاية. حيث يشكل ذوو الاحتياجات الخاصة نسبة 7.1% من إجمالي سكان المملكة، الأمر الذي يحتم على المملكة توفير برامج حماية المعاقين ورعايتهم صحياً واجتماعياً، مع توفير فرص التعليم والعمل المناسبة من خلال برامج إعادة التأهيل. لذا فقد جاءت رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين مشتملة على العديد من مبادرات دعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وزيادة الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية. وسنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين، والخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة. كما سنبين ماهي توجهات المملكة العربية السعودية فيما يخص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على رؤية 2030.

 

أولا: رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين

تسعى المملكة إلى دعم وتعزيز حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال ما يلي:

  1. حماية المعاقين من الإيذاء: حيث قامت المملكة بإنشاء نظام الحماية من الإيذاء لتوفير الرعاية اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة. كما تحرص المملكة على معالجة الظواهر السلوكية السلبية في المجتمع، من خلال التوعية بمخاطر الإيذاء والآثار السلبية المترتبة عليه.
  2. خدمات الرعاية الاجتماعية: فقد سعت المملكة إلى تعزيز الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية، للمساعدة في تسهيل حياتهم وتحقيق الرفاهية لهم. وذلك من خلال توفير إعانة مالية شهرية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يؤكد سعى المملكة الحثيث في سبيل دعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحقيق رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين.
  3. مراكز تأهيل المعاقين: حيث قامت المملكة في سبيل تحقيق رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين بإنشاء العديد من مراكز التأهيل. ومن ذلك مراكز تأهيل المعاقين مهنياً للالتحاق بالمهن المناسبة لهم. كما توفر المملكة العديد من مراكز التأهيل الاجتماعي لدعم المعاقين في كافة أنحاء المملكة.
  4. خدمات الرعاية الصحية للمعاقين: فالمملكة تسعى إلى توفير الرعاية الصحية اللازمة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال دعم الوقاية من الأمراض، والكشف المبكر عن الأمراض من خلال الفحوصات والتحاليل اللازمة. كما توفر المملكة خدمات التأهيل الصحي للمعاقين مثل العلاج الطبيعي، والأجهزة التعويضية وغيرها. وتستهدف رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين تسهيل الحصول على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة. مما يعكس فوائد بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في منح المعاقين الأولوية في الحصول على الرعاية الصحية اللازمة.

 

ثانياً: توجهات المملكة العربية السعودية فيما يخص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

قد يسأل سائل: بناء على رؤية 2030 ماهي توجهات المملكة العربية السعودية فيما يخص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ولا شك أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يفتقرون إلى مزيد من الرعاية. لذلك حرصت المملكة على رعاية الأطفال المعاقين من خلال برامج النمو والرعاية في سن الطفولة المبكرة للأطفال أقل من ست سنوات. كما تقدم المملكة برامج رياض الأطفال للأطفال من سن 3 إلى 8 سنوات. وقد سعت المملكة أيضاً إلى تقديم فرص تعليمية متكافئة تتناسب واحتياجات الأطفال المعاقين. كما تهدف رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين إلى المساعدة في تقبل أفراد المجتمع لاختلاف الحاجات بينهم، وذلك من خلال تقديم برامج لدمج تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الصفوف العادية في مراحل رياض الأطفال، والمراحل التعليمية المختلفة.

 

خاتمة

لا شك أن ذوي الاحتياجات الخاصة كانوا من أكثر الفئات التي عانت التهميش لعقود طويلة. لذا ينبغي علينا توجيه الشكر إلى القيادة الرشيدة التي سعت إلى دعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية. وختاماً نرجو أن يكون هذا المقال وافياً بمقصوده في التوعية المجتمعية برؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين وتعزيز حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017