طلب خدمة
×

التفاصيل

اريك إريكسون الطفولة والمجتمع

2021/06/22   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(2497)
اريك إريكسون الطفولة والمجتمع

اريك إريكسون الطفولة والمجتمع

 

معلوم لدى المتخصصين أن نظرية النمو النفسي الاجتماعي لإريكسون هي واحدة من أهم النظريات التي يقوم عليها علم النمو النفسي، لما تتميز به من التركيز على العوامل الحضارية والاجتماعية في نمو الطفل وتطوره، لذا سنسعى في هذا المقال إلى تقديم عرض موجز لنظرية النمو النفسي الاجتماعي لإريكسون حسبما جاء في كتابه (الطفولة والمجتمع)، وأهمية نظرية النمو النفسي الاجتماعي لإريكسون والموقع الذي تحتله بين نظريات النمو النفسي ونظريات النمو النفسي الاجتماعي، التي اعتنت ببيان مراحل النمو النفسي للطفل.

مفهوم نظرية النمو النفسي الاجتماعي

قبل الشروع في الحديث عن نظرية النمو النفسي الاجتماعي أو مراحل النمو النفسي، لا بد أولاً من التقديم للمقال بذكر الدوافع التي حملت ايريك إريكسون على صياغة نظرية النمو النفسي، فقد كان ايريك إريكسون من أصول دنماركية وولد في ألمانيا ونشأ نشأة يهودية، وقد عاش طفولة غير مستقرة نظراً لما كان يعانيه من التعرض للتنمر العنصري بسبب دينه أو جنسه، لذلك كانت نشأته أساساً لتكوين الأفكار التي شكلت في النهاية نظريته في النمو النفسي للطفل.

ففي عام 1950م قام عالم النفس التطوري اريك إريكسون (Erik Erikson) بنشر كتابه الطفولة والمجتمع (Childhood and Society) ولا بد من الإشارة إلى ايريك إريكسون تأثر إلى حد كبير بعالم النفس الشهير سيجموند فرويد ومنهجه التطوري، وهو ما يبدو جليا في نظرية ايريك إريكسون للنمو النفسي، إلا أن ايريك إريكسون كان يميل للتركيز على العوامل الاجتماعية والحضارية أكثر من العوامل البيولوجية، ويرى ايريك إريكسون أن الإنسان يمر في رحلة نموه النفسي بثمان مراحل تبدأ بميلاده وتنتهي بوفاته، وفيما يلي نتناول مراحل النمو النفسي حسب نظرية النمو النفسي لإريكسون بشيء من التفصيل.

مراحل النمو النفسي

المرحلة الأولى من مراحل النمو النفسي: منذ الميلاد إلى الشهر الثاني عشر

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل المكونة لشخصية الطفل، قد تتعجب وتقول: أنى للطفل أن يتأثر نفسياً وهو في هذا العمر! لكن حسب نظرية النمو النفس لإريكسون فإن حنان الأم وإرضاعها لطفلها وتعدها له بالحماية وتحقيق ما يطلب كفيل بإكسابه الثقة، على عكس ما قد يحدث من خلق عدم الثقة إذا كانت الأم مهملة أو قاسية، ويمكن أن نسمي هذا المرحلة الثقة أو عدم الثقة.

المرحلة الثانية من مراحل النمو النفسي: من الشهر الثاني عشر إلى ثلاث سنوات

وهي مرحلة الاستقلالية مقابل الشعور بالذنب وتبدأ خلال العام الثاني، ففي هذا المرحلة يتشكل لدى الإنسان المكون الثاني بعد الثقة، حيث يسعى الطفل إلى التأكيد على استقلاليته من خلال إظهار إرادته وأفعاله، ويكون هناك صراعاً بين التحكم الذاتي في مقابل الخجل، فإما أن يستطيع الطفل التعبير عن ذاته حتى وإن كان بالعناد، وإما أن يكبت نفسه ويقمع ذاته، ويعاني الطفل في النهاية من الخجل والشك في قدراته، لذا يمكن أن نسمي هذا المرحلة تحقيق الذات أو الخجل.

المرحلة الثالثة من مراحل النمو النفسي: من 3 سنوات إلى 5 سنوات

تبدأ هذه المرحلة في نهاية السنة الثالثة حيث يكون الطفل قادراً على المشي، والمشي يعتبر من أهم وأول أدوات الطفل في التعامل مع ما حوله ومحاولة السيطرة بتحقيق إرادته، بالإضافة إلى السعي المستمر للحركة بهدف استكشاف البيئة من حوله، ومن أهم ما ينمو لديه في هذه المرحلة: المبادرة، حيث يصبح قادراً على القيام بنفسه وليس مجرد أداة في يد أبويه، وبالتالي يكون نشاطه مدفوعاً بحب الاستطلاع، كما تنمو لديه مهارة المقارنة بين الأشياء. وفي هذه المرحلة، وكنتيجة لمبادرته الفعلية.. ينمو لدى الطفل بوادر الضمير والشعور الأخلاقي بعواقب أفعاله.

المرحلة الرابعة من مراحل النمو النفسي: من 6 سنوات إلى 12 سنة

وتتواكب هذه المرحلة مع بدء الطفل في ارتياد الدراسة واقتحامه عالماً جديداً وسط أقرانه، حيث يقوم الطفل بمقارنة نفسه مع أترابه وزملائه مما يؤدي به إلى بذل الجهد في هذه المرحلة لتفادي الشعور بالنقص والخيبة، وليضمن الشعور بتقدير الذات.

المرحلة الخامسة من مراحل النمو النفسي: من 12 سنة إلى 18 سنة

وتعتبر هذه المرحلة من أهم وأصعب مراحل النمو النفسي للطفل، حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتحول من الطفولة للمراهقة بالإضافة إلى ما يمر به من تحولات فسيولوجية وبيولوجية، ويبدأ هذا التحول بسؤاله نفسه: من أنا؟ ويستمر سعي الطفل لتحديد هويته وشخصيته، وفي النهاية تنتهي هذه المرحلة إما بالخروج بشخصية قوية يحس فيها الطفل بذاته وهويته أو هوية مضطربة نتيجة للتجارب الفاشلة في الماضي.

المرحلة السادسة من مراحل النمو النفسي: من 18 سنة إلى 30 سنة

وتشهد هذه المرحلة صراعاً بين الألفة والعزلة، حيث تتكون الميول الاجتماعية للفرد أثناء هذه المرحلة وفي النهاية إما أن يخرج منها بعلاقات اجتماعية مليئة بالود والتآلف مع نفس جنسه أو الجنس الآخر (كالصداقة والزواج)، وإما أن يخرج منها ميالاً إلى العزلة والفردانية.

المرحلة السابعة من مراحل النمو النفسي: من 30 سنة إلى 50 سنة

وفي هذه المرحلة يكون لدى الفرد شعوراً بأهميته في المجتمع وأن هناك من يحتاج إليه، كالقيام على شؤون أسرته بصفته ربها، أو المشاركة في الأعمال التطوعية، أو زيادة معدلات الانتاجية في العمل، وفي المقابل، قد يكون هناك الجمود والانكباب على تحقيق الرغبات الفردية.

المرحلة الثامنة من مراحل النمو النفسي

وتكون هذه المرحلة غالباً بمثابة الحصاد للمراحل السابقة، ومخرجاتها إما أن تتمثل في شعور الفرد بالنجاح وتكامل الأنا وأداء المطلوب، وإما أن يخرج الفرد باليأس من حياته وعد الرضا عنها.

خاتمة:

قد سعينا في هذا المقال إلى تقديم عرض موجز وملخص لنظرية النمو النفسي الاجتماعي لإريكسون صاحب كتاب (الطفولة والمجتمع) والتي تعتبر واحدة من أهم النظريات التي يقوم عليها علم النمو النفسي، لما تتميز به من التركيز على العوامل الحضارية والاجتماعية في نمو الطفل وتطوره، ونظرا لما يحتله صاحب النظرية من شهرة كبيرة في الأوساط العلمية وبين علماء النفس باعتباره واحدة من أشهر الفرويديين الجدد وعلماء نفس النمو.

المراجع

البحيري، عبد الرقيب أحمد. (1990). هوية الأنا وعلاقتها بكل من القلق وتقدير الذات والمعاملات الوالدية لدى طلبة الجامعة: دراسة في ضوء نظرية إريكسون. مجلة كلية التربية بالزقازيق.

بني خالد، محمد سليمان. (2012). الفرق بين الطلبة المراهقين ذوي التحصيل الدراسي المرتفع/المتدني في الهوية الذاتية استناداً إلى نظرية إريكسون. المجلة التربوية - جامعة الكويت.

الفيومي، محمد محمد عيسوي. (1985). عرض وتحليل لنظرية إريكسون النفسية والاجتماعية. مجلة العلوم الاجتماعية - الكويت.

  1. الزهراني، نجمة بنت عبد الله محمد. (2005). النمو النفس - اجتماعي وفق نظرية إريكسون وعلاقته بالتوافق والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.

 

 

بلاك بورد جامعة الطائف blackboard, بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود (Blackboard) , المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسي, المنهج الوصفي في البحث العلمي, نموذج مشكلة البحث, أنواع البحوث العلمية, أنواع البحوث العلمية, فرضيات البحث العلمي , تعريف البحث العلمي , طرق جمع البيانات في البحث العلمي, أهداف البحث العلمي, كيفية إعداد ملخص بحث جاهز, مفهوم التعلم, نموذج الاستبيان في البحث العلمي, المدارس الفكرية في علم النفس, أنواع البحوث العلمية  ,رسالة ماجستير,  رسالة دكتوراه، الباحث, الباحث العلمي , دراسة الماجستير, رسائل دكتوراه, عناوين رسائل ماجستير في علم النفس, عناوين رسائل ماجستير في التربية, موقع رسائل ماجستير ودكتوراه ,عناوين بحوث علمية مقترحة، ,رسائل علمية ,الماجستير والدكتوراه, رسائل جامعية ,مواضيع للبحث الجامعي, البحث العلمي ,دراسة الدكتوراه ,عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الحكومة الإلكترونية

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017