طلب خدمة
×

التفاصيل

مقياس مابس لتحليل الشخصية

2021/11/20   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(396)
مقياس مابس لتحليل الشخصية

مقياس مابس لتحليل الشخصية

 

لا شك أن لكل إنسان شخصية تميزه عن غيره، فكل فرد يختلف عن غيره في الشكل والرغبات والميول والقدرات البدنية والذهنية والاجتماعية، وغيرها من جوانب الاختلاف بين البشر. ومرد هذا الاختلاف راجع إلى اختلاف العوامل الوراثية والعوامل البيئية التي تكون شخصية الفرد وتؤثر فيها. ولهذا الاختلاف والتنوع دور هام في إعمار الكون..

فإن اختلاف الإمكانات والتوجهات تدفع الأفراد إلى تولي مهن ووظائف مختلفة. فإن الإمكانات والرغبات التي تساعد الطبيب في مهنة الطب تختلف عن تلك التي تساعد المحامي في مهنته. فإذا كانت قدرات الشخص ورغباته تتناسب مع المهنة التي يعمل بها.. فإن هذا يسمى بالملاءمة الوظيفية، التي تعد أساساً لتحليل الشخصية مابس، والذي يعمل ولا شك على تحسين الإنتاجية في المؤسسات وعند أصحاب المهن المختلفة.

 

أولاً: أساس مقياس مابس لتحليل الشخصية

يمكننا القول أن الملاءمة الوظيفية تعد هي أساس مقياس مابس لتحليل الشخصية؛ فإن مقياس مابس لتحليل الشخصية يعمل على تقدير مدى ملاءمة كل شخص للوظيفة من خلال تحليل سماته الشخصية والصفات المطلوبة في كل مهنة. ويعتبر مقياس مابس لتحليل الشخصية أداة تقييم شاملة تعتمد على نموذج مكون من خمسة عوامل شخصية، بهدف تحليل وقياس الخصائص الفردية والتنبؤ بالسلوكيات المناسبة لبيئة العمل. واسم تحليل الشخصية مابس (MAPS) يعتبر اختصاراً لـ (multiple assessment profile system ). وقد أثبت مقياس مابس لتحليل الشخصية كفاءة عالية، حيث جاءت النتائج التي تنبأ بها المقياس متوافقة مع نتائج الأفراد في بيئة العمل. وذلك من حيث: الأداء في العمل، ومعدلات الرضا الوظيفي، والتلاؤم الفردي التنظيمي والقدرة على الاندماج في بيئة العمل، وأداء القيادة والمبيعات.

ثانياً: أهمية مقياس مابس لتحليل الشخصية والحاجة إليه

لعل السبب الذي دفع باحثي علم النفس إلى ابتكار أداة مابس لتحليل الشخصية هو أن عدم التوافق بين ميول الشخص وقدراته من ناحية، وبين دراسته ووظيفته من ناحية أخرى يحول دون نجاح العديد من المؤسسات بالإضافة إلى التسبب في فشل العديد من الأفراد. فعلى مستوى الفرد.. تتسبب عدم الملاءمة الوظيفية في بذل الفرد المزيد من الجهد لتحقيق مستوى مقبول في العمل الذي لا يتناسب مع إمكاناته. الأمر الذي ينعكس سلباً على صحته النفسية، ويكون سبباً في تقليل إنتاجية الفرد والقفز من مهنة لأخرى (career shift) وبالتالي يؤثر سلباً على إنتاجية المؤسسات والشركات واقتصاد الدول. بينما يمثل مقياس تحليل الشخصية مابس حلاً لهذه المشكلة؛ فإن مقياس تحليل الشخصية مابس يعمل على تحليل شخصية الفرد عبر تحليل العديد من الصفات والسلوكيات التي تتصل اتصالاً وثيقاً بقدرة الفرد على أداء وظيفته بمهارة وإتقان. ويعد مقياس مابس شبيهاً إلى حد بعيد بمقياس بيركمان لتحليل الشخصية، والذي تناولناه في مقال سابق.

ولا شك أن مقياس مابس لتحليل الشخصية يعد من أهم مقاييس تحليل الشخصية، نظراً إلى التطبيقات المهنية لمقياس مابس. فالعديد من الشركات حول العالم أضحت تطلب من المتقدمين إلى وظائفها إجراء مقياس مابس، حتى يتمكنوا من الحكم عليهم بموضوعية وإنصاف. ولا شك أن ثمة العديد من التطبيقات التي ترتبت على ابتكار تحليل الشخصية مابس، ولعل أبرز هذه التطبيقات تتمثل في ميادين التوظيف والتطوير المهني والاستشارات المهنية. فقد مثل مقياس تحليل الشخصية مابس أداة فعالة لمساعدة أصحاب الأعمال في تحديد نقاط القوة والتميز، على المستوى الفردي والمستوى الجماعي. الأمر الذي سهل عليهم التنبؤ بكفاءة المتقدمين للوظائف المختلفة واختيار الأمثل من بينهم. لذلك يعد مقياس مابس من أهم مقاييس تحليل الشخصية عموماً، ومقاييس التحليل الشخصية للأغراض المهنية خصوصاً.

خاتمة

لا شك أننا نعيش في عصر العلم، أي أن العلم قد أضحى هو البوصلة التي توجه النشاط الإنساني، فلا مكان إلا لما أثبته العلم. لذلك فإن مقياس مابس لتحليل الشخصية الذي هو موضوع مقالنا، ومقياس بيركمان لتحليل الشخصية يعدان من التطبيقات المهنية لعلم النفس التحليلي. حيث تعمل مقاييس تحليل الشخصية على تحليل الصفات الشخصية، وتحديد نقاط القوة والضعف، بغية اختيار الشخصية المثلى لشغل الوظيفة، واختيار الوظيفة المناسبة للفرد، ليكون الرجل المناسب في المكان المناسب. الأمر الذي يبشر بمستقبل بعيد عن الوساطة والتحيز، ويتسم بالإنصاف والكفاءة.

 

مراجع يمكن الاستفادة منها:

  • الزغول، عماد عبد الرحيم (2014) مدخل إلى علم النفس، دار الكتاب الجامعي.
  • طه، فرج عبد القادر (2000) أصول علم النفس الحديث، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017