طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(54)
ثنائية المنهج الديکارتي في الفکر التربوي المعاصر

ثنائية المنهج الديکارتي في الفکر التربوي المعاصر (المشروع الفکري لطه عبد الرحمن أنموذجًا) (دراسة تحليلية)

 

ملخص الدراسة:

 

 هدفت الدراسة إلى التعرف على المنهج الديکارتي في الفکر التربوي المعاصر والوصول إلى أهم الأبعاد التربوية لمشروع طه عبد الرحمن الفکري، واستعانت الدراسة بالمنهج الفلسفي الاستقرائي التحليلي، وذلک باستقراء وتحليل عينة قصدية تمثلت بکتابي " قواعد لتوجيه الفکر"، "التأملات في الفلسفة الأولى" لرينيه ديکارت، وکتابي: "من الإنسان الأبتر إلى الإنسان الکوثر"، " روح الحداثة المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية" لطه عبد الرحمن، وقد تمثلت النتائج في:


 -1) استخلاص ثنائيات ديکارت والتي تظهر في أکثر من نوع مثل:
(أ) الشک واليقين.
(ب) المحاولة والخطأ داخل مجال الفکر التربوي.
(ج) العقل والجسد أو العقل والحواس، وهذا يعبر عن المعرفة التي قد تصل عن طريق العقل أو الحواس.
(د) العلم التطبيقي هو أساس منهج ديکارت.


 -2) أهم الأبعاد التربوية لمشروع طه عبد الرحمن:

 

  1. يمثل مشروع طه عبد الرحمن بعدًا عميقًا في العمل والفکر التربوي حيث أتاح العديد من المساهمات لتطوير وتقديم الفکر التربوي المعاصر تتمثل في:
  2. رفض التقليد مما أتاح الفرصة للبحث عما هو جديد في شئون التربية، وعدم الثبات على ما هو قديم.
  3. وضع قاعدة في حالة الأخذ من الغير وهي اختبار تلک المفاهيم، ومعرفة إذا کانت ملائمة لبيئة الأفراد التي سوف تطبق بينهم والوقوف عليهم بالدليل والحجة.
  4. الدعوى اللغوية والمنطقية في مشروعه أتاحت التفکير بشأن التمييز والاختلاف داخل الفرد في الإطار التربوي حيث لکل طالب أسلوبه الخاص به.
  5.  دعوته لتجديد المنهج حتى يمکن فهم التراث أثارت الفکر التربوي حول تغيير الطريقة التي يتناول بها العمل التربوي والتزود بالعدة المنهجية العلمية.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017