طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(2220)
ما الفرق بين الظاهرة الإنسانية والظاهرة الطبيعية ؟

ما الفرق بين الظاهرة الإنسانية والظاهرة الطبيعية ؟

 

 

الفروق بين الظاهرة الإنسانية والظاهرة الطبيعية :

الظاهرة الانسانية هي مجموعة من الحوادث الانسانية التي تنتج عن تفاعل الانسان مع نظرائه من البشر وكذلك تأثيره و تأثره بالزمان والمكان بحكم أنه كائن ديناميكي حيوي تفاعلي.

وهناك محاولات من الباحثين العلميين  تطبيق خطوات الظواهر الطبيعية في دراسة الظواهر الانسانية و التربوية أي استخدام الأسلوب العلمي في دراسة علاقة السلوك الانساني بمجموعة من المتغيرات وفق مجموعة من المحددات في ضوء العلمي المناسب لمعالجة الظواهر والحوادث الانسانية " الظاهرة الانسانية ".

 

أوجه الاختلاف بين الظاهرة الإنسانية والظاهرة الطبيعية:

 

إن الباحث في الظواهر الطبيعية يتعامل مع متغيرات محدودة، وإن كثرت المتغيرات التي يتعامل معها الباحث بمقدوره أن يخضعها للقياسات الموضوعية. بينما الباحث في الظاهرة الإنسانية فإن الباحث يتعامل مع متغيرات كثيرة ومتداخلة. مما ينتج عنه كم كبير من الصعوبات.

  1. الباحث العلمي في الظاهرة الإنسانية لا يستطيع أن يلاحظ كل المواقف التي يمر بها الإنسان.
  2. صعوبة تكرار حدوث بعض الظواهر الإنسانية؛ لأنها بمثابة مواقف حياتيه و تربوية يمر بها الإنسان، ويحاول جاهداً تجنب سلبيات حدوثها مستقبلا ، بينما الظواهر الطبيعية يمكن تكرار حدوثها إذا توافرت لها الظروف نفسها.
  3. تؤثر خلفية الباحث العلمي الثقافية والاجتماعية والأيديولوجية وتتدخل اهتماماته وقيمه فيما يبحثه ويلاحظه، وبالتالي تتأثر النتائج والأحكام التي يتوصل إليها من خلال ملاحظاته. أما في الظواهر الطبيعية فإن الباحث يكون أقل تأثراً بذاتيته وقيمه وخلفيته الثقافية أثناء إعداد أي خطوة من خطوات بحثه في الظاهرة الطبيعية.

 أخلاق الباحث التربوي :

في ضوء أوجه الخلاف بين الظاهرة الإنسانية والظاهرة الطبيعية، فإن هناك مجموعة من المبادئ التي يجب أن يلتزم بها الباحث التربوي، ومنها:

  1. الصبر والجلد؛ نظرا لأن عملية البحث عملية شاقة على كافة المستويات سواء مادية أو ذهنية أو نفسية.
  2. الذكاء والموهبة و القدرة على الاستنباط ؛ وذلك للاستفادة منها في اختيار المشكلة وتحديدها وصياغة عناصر البحث وفق الأسس العلمية السليمة.
  3. التواضع العلمي؛ وذلك لتفادي الزهو بقدراته، كما يجب على الباحث التربوي أن يسلم بنسبية ما يتوصل إليه من نتائج، وأن عليه العدول عن رأيه إذا ما توافرت آراء قيمة مستندة على براهين علمية تختلف عما توصل له.
  4. الأمانة العلمية؛ بمعنى أن الباحث التربوي لا يلجأ بأي حال من الأحوال إلى بناء بحثه على اجابات افتراضية ليثبت ما ليس بمثبت،كما يجب التقيد بالضوابط العلمية في الاقتباس أو الايعاز لباحث آخر .
  5. الموضوعية؛ بمعنى أن يكون هدف الباحث هو الحقيقة، وليس تأييد منفعة شخصية.
  6. احترام أفرد عينة البحث؛ بمعنى أن لا يوجه الباحث الأسئلة التي تؤثر سلباً على أفراد العينة، أو تمس احترامه لنفسه.
  7. الشفافية والمصارحة ؛ يجب على الباحث العلمي توضيح الباحث أهداف بحثه بمنتهى الشفافية والوضوح للوصول للاستجابات الصحيحة من افرد العينة.
  8. المشاركة التطوعية؛ بمعنى أن أفراد عينة البحث المستهدفين من مجتمع البحث لهم  حرية الاختيار في المشاركة، والانسحاب منها وقتما يشاؤن دون ممارسة ضغوط عليهم من قبل الباحث.
  9. خصوصية وسرية المعلومات ؛ بمعنى عدم نشر استجابات مجتمع البحث، أو الانتفاع بها في غير أغراض البحث العلمي واقتصار استخدامها على أغراض البحث العلمي .
  10. المساواة ؛ بمعنى إشعار جميع أفراد العينة محل البحث بأنهم سواء؛ حيث ممكن ان يتم اختيارهم بصورة عشوائية، وبالتالي يتساوى أفراد المجموعة الضابطة مع أفراد المجموعة التجريبية في حالة استخدام المنهج التجريبي إلا إذا أراد الباحث أن يتعرف على أثر وجود المتغير المستقل من غيابه.
  11. حماية المشاركين من أي ضرر؛ بمعنى أن الباحث مسؤول عن توفير الحماية للمبحوثين المشاركين في البحث من أي خطر مادي أو معنوي أو اجتماعي، وإذا كان يترتب على مشاركتهم حدوث ضرر معين فالباحث عليه إخبارهم باحتمالية حدوث ضرر ما من البداية ولهم احقية الانسحاب.
  12. شمولية كتابة التقرير العلمي؛ بمعنى أن الباحث يلزمه كتابة تقرير عن نتائج البحث يتسم بالشمولية، واتاحة الوصول له لأفراد العينة المشاركين والذين يرغبون في الإطلاع على نتائج البحث.
  13. تحقيق التوافقية؛ بمعنى أن تتوافق مخرجات البحث مع أصول البحث العلمي وأدلة الجودة و الاعتماد الأكاديمي .

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية في مجال البحث العلمي

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل – ويمكنكم الاطلاع على خدماتنا بالضغط على الرابط خدمات البحث العلمي

 

 

التعليقات


Hana Kareem2022/06/27

مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على قرض بقيمة 80 ألف دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات Tracy Finance Firm وقررت أن أجربها واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: ([email protected]) أو Whatsapp: +918448747044 شكرًا..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017