طلب خدمة
×

التفاصيل

طرق اختيار العينة في البحث العلمي

2023/01/03   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(4656)

ما هي العينة في البحث العلمي؟

تعتبر مرحلة اختيار العينة في البحث العلمي من أهم خطوات ومراحل البحث العلمي. فهي تقوم بتحديد جميع خطوات البحث فإذا كانت النتائج الذي استطاع الباحث التوصل إليها لا يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة خارج نطاق العينة المستخدمة  في البحث أو الدراسة فإن هذا  البحث لا يضيف إلى المعرفة أي شيء جديد. هذا وتوجد طرق متعددة لاختيار العينة في البحث العلمي من أجل ضمان تمثيل سليم وشامل لجميع خصائص مجتمع الدراسة الأصلي. حتى يتوصل الباحث إلى نتائج يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة بشكل كلي.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح أهم طرق اختيار العينة في البحث العلمي وذلك من خلال بعض النقاط الهامة تتمثل في الآتي:

  1. مفهوم العينة في البحث العلمي.
  2. ما المقصود بخطأ المعاينة.
  3. أهم خطوات اختيار العينة في البحث العلمي.
  4. أهم شروط اختيار العينة في البحث العلمي.

 

ما هي العينة في البحث العلمي؟

مفهوم العينة في البحث العلمي

 

يعتبر اختبار الباحث للعينة من الخطوات والمراحل الهامة للبحث العلمي، ولا شك أن الباحث يفكر في عينة البحث منذ أن يبدأ في تحديد المشكلة البحثية وأهدافه التي يسعى لتحقيقها من خلال إجراء هذا البحث. وذلك من منطلق أن طبيعة البحث وفروضه وخطته تتحكم في خطوات تنفيذه واختيار أدواته مثل العينة والاستبيانات والاختبارات اللازمة.

هكذا ويمكن  تعريف العينة على أنها جزء من المجتمع الأصلي الذي تحمل نفس خصائصه. إذ يمكن للباحث من خلالها تحقيق أغراض البحث وتغنيه عن مشقات وصعوبة دراسة المجتمع الأصلي بصورة كاملة. هذا  ويقوم الباحث باختيارها من خلال عدة أساليب مختلفة سوف نتعرف عليها في الفقرات القادمة.

مفهوم العينة في البحث العلمي

ما المقصود بخطأ المعاينة

 

يجب أن يعي الباحث أن الفارق بين خصائص العينة وخصائص المجتمع  المستهدف يسمى بخطأ المعاينة، وخطأ المعاينة عبارة عن اقتران عكسي بدلالة حجم العينة، فالدراسات التي تعتمد على عينة صغيرة الحجم سوف تقود إلى نتائج غير ثابتة مقارنة بالنتائج التي يتم الحصول عليها من عينات كبيرة  الحجم. هذا ويمكننا القول بأنه إذا أعيدت الدراسة التي اعتمدت على عينة محدودة الحجم فإن النتائج التي سيتم التوصل إليها ستكون مغايرة إلى حد ما لما توصل إليه الباحث في المرة الأولى. وذلك نتيجة أن خطأ المعاينة يكون كبير في حين لو أعيدت نفس الدراسة التي أجريت على عينة كبيرة سوف يتم الحصول على نتائج متسقة إلى حد كبير، وذلك لأن خطأ المعاينة يكون صغيراً في هذه الحالة.

ما المقصود بخطأ المعاينة

أهم خطوات اختيار العينة في البحث العلمي

 

يجب أن يقوم اختيار العينة على إجراء يسمح للباحث أن يقدر الدرجة التي يعتبر فيها أفراد العينة ممثلين للمجتمع الذي قام باختياره تمر عملية اختيار العينة في البحث العلمي بمجموعة من الخطوات الهامة والمترابطة وهي كالآتي:

 

أولاً: تحديد المجتمع الأصلي للدراسة:

يقوم الباحث في هذه الخطوة بتحديد المجتمع الأصلي لدراسته بصورة واضحة ودقيقة فعلى سبيل المثال إذ أراد الباحث دراسة مشكلات طلاب كلية التربية في عمان يجب عليه أن يقوم بتحديد البحث الأصلي سواء كان جميع طلاب الكلية سواء كانت الجامعات الحكومية منها أو الخاصة أم هم طلاب السنة الأولى أو السنة الثانية أو غيرها.

 

ثانياً: تحديد أفراد المجتمع الأصلي للدراسة:

ذلك من خلال قيام الباحث بإعداد قائمة بأسماء جميع الأفراد، وهذا يتم بعد تحديد المجتمع الأصلي بدقة، فإذا حدد الباحث مجتمعه الأصلي بأنه طلاب كلية التربية في الجامعات الحكومية على سبيل المثال فإنه يجب على الباحث إعداد قائمة بأسماء الطلاب الملتحقين بهذه الكلية، وقد يستعين بالسجلات في الجامعة لذلك يجب على الباحث التأكد من أن هذه السجلات شاملة لجميع الطلاب الملتحقين وأن تكون حديثة.

 

ثالثاً: اختيار عينة ممثلة:

بعد تحديد القائمة التي تتضمن جميع أفراد مجتمع الدراسة الأصلي يقوم الباحث باختيار عينة ممثلة من هذه القائمة، فإذا كان أفراد المجتمع متجانسين فإن أي عدد يقوم الباحث باختيار سيكون ممثل للمجتمع الأصلي. وإما إذا كان هناك اختلاف بين أفراد المجتمع فلابد أن يتبع الباحث شروط محددة لاختبار العينة بحيث تمثل أفراد المجتمع الأصلي كافة، مع تجنب التسرع في اختيار العينة.

فعلى سبيل المثال إذا كان المجتمع الأصلي هم طلاب كلية التربية تابع لجامعة خاصة فيجب على الباحث التأكد من "هل ترتب الكلية أسماء المسجلين حسب أعمارهم ؟ أم حسب تفوقهم الدراسي؟".

وفي مثل هذه الحالات لا يجوز أن يختار الباحث أسماء أول 100 طالب في السجل لأن هذا يعني أن اختار الطلاب الصغار السن أو الطلاب المتفوقين فقط، وإن العينة التي قام باختيارها الباحث ليست عينة ممثلة لكل الطلاب وإن العينة السليمة هي العينة التي تمثل المجتمع الأصلي للدراسة ككل تمثيلاً دقيقاً.

 

رابعاً: اختيار عدد كافي من الأفراد في العينة (حجم العينة):

يقوم الباحث بتحديد حجم أو عدد العينة المناسبة من خلال مجموعة من العوامل تتمثل في الآتي:

  1. درجة التجانس والتباين بين وحدات مجتمع الدراسة.
  2. طبيعة المشكلة أو الظاهرة المدروسة (محل الدراسة).
  3. مدى الثقة التي يريد الباحث الالتزام بها.
  4. الوقت والجهد والكلفة اللازمة لاختيار العينة.

هذا بالإضافة إلى بعض الأسس والمعايير التي تم التعارف عليها من خبرات الباحثين ومن خلال الطرق الاحتمالية لتقرير حجم العينة العشوائية البسيطة ومن أهمها:

  1. أن يكون حجم العينة ما بين 5% إلى 20% من حجم مجتمع الدراسة في حالة الدراسات المسحية علماً بأن هذه النسبة تقل كلما زاد حجم مجتمع الدراسة وقد تزداد في الوضع  المعاكس.
  2. يجب أن لا يقل عدد عناصر الخلية الواحدة في حالة الدراسات التجريبية ذات المعالجتين أو أكثر عن خمس عناصر.
  3. من الأفضل أن يتراوح حجم العينة ما بين 50 إلى 100 عنصر في حالة الدراسات التي تهدف إلى حساب معامل الارتباط بين ظاهرتين.
  4. يجب أن لا يقل عدد أفراد الخلية الواحدة عن خمس عناصر في حالة الاختيار الإحصائي (مربع كاي).

 

أهم خطوات اختيار العينة في البحث العلمي

الخاتمة

 

في النهاية تكون قد تعرفت على أهم طرق وأساليب اختيار العينة في البحث العلمي بدايةً من تعريف العينة في البحث العلمي وما المقصود بخطأ المعاينة وأهم الشروط والمعايير اللازمة لاختيار العينة، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً لجميع الباحثين والطلاب في جميع التخصصات.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

التل، سعيد والحمداني، موفق والجادري، عدنان وقنديلجي، عامر وبني هاني، عبدالرازق وأبو زينة، فريد.(2006). مناهج البحث العلمي الكتاب الأول أساسيات البحث العلمي. الطبعة الأولى. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان

عليان، ربحي مصطفى. (2004). البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته. بيت الأفكار الدولية. الأردن.

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق كايد،(2001). البحث العلمي : مفهومة وأدوات وأساليبه. ط 7. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017