طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(831)

نظام الجامعات الجديد في المملكة العربية السعودية

 

   تم الإعلان منذ فترة عن نظام الجامعات الجديد في المملكة العربية السعودية، والصادر عن مجلس شؤون الجامعات في المملكة، وقد تضمن القانون مجموعة من التغييرات التي طالت العملية التعليمية في الجامعات السعودية.

  1. نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443

تم اعتماد نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 الصادر عن وزارة التعليم العالي في حكومة المملكة. حيث هدفت المواد التي تم إدراجها ضمن النظام إلى إعداد اللوائح التنظيمية لإدارة الجامعات السعودية وشؤونها، إضافة إلى رسم السياسة العامة لكل جامعة من جامعات المملكة.

كما يهتم نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 بتحسين ترتيب نظام التعليم العالي في المملكة على الصعيد الدولي، الإقليمي والمحلي في مختلف المجالات العلمية والمجتمعية والبحثية. إضافة إلى إدارة قضايا الجامعات ذات الصلة بالتعليم العالي على مستوى المملكة. كما نصت القوانين في نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 على إجرائيات تطوير الكادر البشري ضمن الجامعات.

يضم نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 من الناحية القانونية فصولا عددها 14 فصلًا، وتحتوي هذه الفصول ما يقارب 60 مادة.

  1. أبرز مواد نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443

أصبح نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 حديثا مهما لدى الأساتذة الجامعيين، والعاملين في الجامعات السعودية، كذلك حديث الطلاب وأولياء الأمور. حيث تتساءل هذه الأوساط عن الآليات والإضافات التي تم إدخالها على نظام الجامعات السعودي. أهم ما تناوله نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 ما يلي:

  • استقلالية الجامعات

أبرز ما يميز نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 هو الاستقلالية التي اكتسبتها الجامعات، بإشراف من مجلس شؤون الجامعات. حيث سمح المجلس لكل جامعة بإعداد اللوائح الأكاديمية والمالية والإدارية، كما تم السماح للجامعات بالتمويل الذاتي وإيجاد المصادر اللازمة لهذا التمويل من خلال الأنشطة الخاصة بكل جامعة بشكل مستقل عن الجامعات الأخرى.

  • افتتاح مراكز للجامعات العالمية

أصبح بإمكان الجامعات العالمية افتتاح مقرات لها ضمن المملكة بعد التسهيلات التي قدمها نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443، وهذا ما سيشكل حافزا للجامعات الأهلية والحكومية لتبقى ضمن إطار المنافسة مع الجامعات العالمية في المملكة.

  • دخول الجامعات السعودية ضمن التصنيفات العالمية

يسعى نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 إلى الارتقاء بالجامعات السعودية لتحتل مراكز بارزة ضمن قائمة أفضل 200 جامعة في العالم، من خلال إعادة بناء الاختصاصات الجامعية بشكل حديث ومتوافق مع الخبرات الواجب اكتسابها للتميز في سوق العمل.

  • إعادة المجلس الأعلى للجامعات

تمت إعادة تفعيل دور المجلس الأعلى للجامعات في نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443، لوضع سياسة التوجه العام للمراحل الجامعية وإعداد الخطط الاستراتيجية والخطط اللازمة للعمل.

  • مجلس الأمناء

كوّن نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 مجلسا جديدا تحت اسم مجلس الأمناء، وتم إسناد مهام ضبط النشاطات العلمية والإدارية لهذا المجلس، من خلال الحوكمة ومراقبة أداء الجامعة على المستوى التعليمي من حيث الكفاءة والفاعلية.

كما قلص نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 مهام مجلس الجامعة وتم تغيير مسمى رئيس الجامعة إلى مسمى رئيس والاقتصار على المهام الإدارية ضمن توجيهات المجلس.[حساب1] [H2] [H3] 

  1. آلية تطبيق نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443

تم اعتماد آلية ممنهجة لتطبيق نظام الجامعات الجديد في السعودية 1413. حيث سيتم اقتراح ثلاث مؤسسات تعليمية بالحد الأعلى من قبل مجلس شؤون الجامعات كفترة اختبار للنظام. وتقييم النتائج، للقيام بتطبيق نظام الجامعات الجديد في السعودية 1413 بأمر من رئيس مجلس الوزراء على باقي الجامعات بشكل تدريجي.

  1. الخطة الزمنية لتطبيق نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443

تم وضع مجموعة من الضوابط الزمنية لتطبيق نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443، حيث يبدأ بإصدار الموافقة على مشروع النظام الجديد المتعلق بالجامعة، بدءا بنشر النظام الجديد في الجريدة الرسمية. تليها الفترة الانتقالية لمدة سنة واحدة، وذلك بعد مضي ثمانين يوم على تاريخ النشر في الجريدة الرسمية.

في حال جاهزية الجامعة بعد انقضاء الفترة التجريبية، سيتم تطبيق نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 على كافة الأنشطة المعنية ضمن هذه الجامعة، وإلا سيتم اختيار ثلاث جامعات أخرى وفق اقتراح مجلس شؤون الجامعات.

تقوم الأمانة العامة للجامعة بإعداد القواعد العامة واللوائح خلال السنة الانتقالية، ويتم تطبيق نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443 على الجامعات الثلاث أو منح مهلة إضافية حسب النظام الجديد كل جامعة.

يأمل المجتمع السعودي بالتحسينات التي قدمها نظام الجامعات الجديد في السعودية 1443، ويراهن على دور مجلس الأمناء خصوصا بضبط العملية التعليمية عند اتساع دائرة المنافسة مع الجامعات العالمية، وهيكلة نظام الدراسات العليا وقبول الطلاب الأجانب في جامعات المملكة.

 


 

 [H3]

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017