طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي

2020/12/25   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(28285)

تعريف الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي

تعد الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي هي أحد أنواع البحوث العلمية التي يقوم الباحث العلمي باستخدامها لكي يعمل على تنفيذ الدارسة الميدانية، وعادةً ما يستعين بها الباحث العلمي إذا كان لا يملك معرفة كاملة عن الموضوع، لذا تساعده في تزويد معرفته وتجعله أكثر تعمقاً في موضوع دراسته، وبالتالي يصبح ملماً بجميع جوانبها،  كما يمكن اعتبار الدراسة الاستطلاعية بمثابة نقطة الانطلاق للبحث العلمي بجميع أجزائه النظرية والتطبيقية (العملية)، فهي تعتبر اللبنة الأولي للدراسة الميدانية، والتي تعمل على تعزيز ثقة الباحث العلمي واستمراره في دراسته، لذا سنتعرف في هذا المقال عن الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي وأهدافها ومزاياها وعيوبها.

مفهوم الدراسة الاستطلاعية

 

 وهي البحوث العلمية التي تهتم بالظروف المحيطة بالظاهرة، التي يريد الباحث العلمي دراستها، وذلك ليتعرف على أهم الفروض التي يمكن وضعها واستخدامها، وصياغتها من خلال البحث العلمي، كما أنها تعرض موضوعات لم يقوم إي باحث علمي من قبل بعرضها، أو توفر معلومات جديدة، أو بيانات أو ظاهرة لا يملك الباحث العلمي الكثير من المعلومات عنها، فهي تساعد على التعرف على الحلقات المفقودة أو الغامضة في التفكير الإنساني، لكي يستطيع تحليل وربط والتفسير العلمي لها، وبالتالي إضافة ركائز جديدة في المعرفة الإنسانية، ويمثل هذا النوع من البحوث العلمية مشقة على الباحث العلمي ، نظراً لما يتطلبه من قدرات عقلية ومهارات استدلالية.

تقنيات الدراسة الاستطلاعية

 

تتمحور تقنيات الدراسة الاستطلاعية حول:

  • البحث الثانوي: والذي يتمثل في مراجعة الأدبيات أو البيانات المتوفرة.

  • البحث الاستكشافي: والذي يتم استخدامه في وضع جحر الأساس الذي سيقوم عليه الدراسات المستقبلية.

  • البحث النوعي الرسمي: والذي يكون من خلال المقابلات، الأساليب الإسقاطية، أو دراسات الحالة، الدراسات التجريبية.

تقنيات الدراسة الاستطلاعية

أهداف الدراسة الاستطلاعية

  1. تعمل الدارسة الاستطلاعية على التحديد الواضح لحقيقة عناصر موضوع البحث العلمي.
  2. تسهيل خطوات السير في المشكلة دون وجود عوائق.
  3. توظيف المفاهيم الأساسية المتعلقة بالموضوع الذي قام الباحث العلمي بتحديده للدراسة.
  4. بلورة مشكلة البحث وصياغتها في صورة فروض علمية أو تساؤلات وذلك من لأجل خدمة فروض البحث العلمي وإثقالها.
  5. تساعد الباحث العلمي في التعرف على الأطراف المتغيرة لموضوع بحثه الرئيسي، خاصة في التعرف على ما توصل إليه الباحثين السابقين.
  6. التعرف على الإطارات النظرية والمنهجية والمصطلحات والفروض التي تم استخدامها في الدراسات السابقة، والفروض هنا تعني العمل على تحديد الفروض دون اختبار هذه الفروض، أو حتى أثبات صحتها من عدمه، وذلك حتى يقوم الباحث العلمي بصياغة موضوع البحث ودراسته فيما بعد بشكل عميق.
  7. تعطي الباحثين دورات متخصصة في كيفية استخدام البرامج والاختبارات التي سيقوم الباحث العلمي باستخدامها في دراسته الذي يقوم بها، ومن خلالها يستطيع أن يتعرف على الملاحظات الهامة وذلك عن طريق تطبيقه للبرامج على العينات الاستطلاعية في البحث العلمي، وبالتالي يستطيع التأكد من صلاحية مثل هذه البرامج في التطبيق.
  8. تهدف الدراسات الاستطلاعية على توفير معلومات حول الموضوعات المتعددة للأبحاث العلمية والتي لم يسبق لأحد دراستها.
  9. تهدف الدراسات الاستطلاعية على تزويد الباحث العلمي بالأفكار الجديدة دائماً.

 

مصادر جمع البيانات في الدراسات الاستطلاعية

 

 وتكون من خلال الدراسات الاستطلاعية التي تناولت موضوعات مشابهة لموضوع البحث العلمي المتواجد في الكتب والرسائل العلمية المطبوعة أو الغير مطبوعة، أو في النشرات أو الدوريات العلمية، أو في الصحف اليومية، مما يساعد الباحث العلمي في التعرف والوصول إلى ما توصل إليه الباحثون السابقون.

  • معرفة المنهج المستخدم في حل المشكلة وطرق معالجتها، وكيفية التغلب على الصعوبات التي توجهه أثناء حلها.
  • الإلمام بمصادر البيانات التي من الممكن أن تساعد في التعرف على أي شيء.
  • وتساعد الباحث العلمي من خلال توجيهه إلى أفكار جديدة، ومداخل لم يقوم أحد بدراستها من قبل.
  • عادةً ما يختار الباحث العلمي عينة من أصحاب الخبرة العلمية، أو المهتمين بالموضوع دراسته.

لذا ينبغي أن تتوفر عدة شروط في هذه العينة والتي تتمثل في:

  • أن تكون هذه العينة من المهتمين بالتخصصات المرتبطة بموضوع البحث العلمي، وأن يكونوا أيضاً من الذين قضوا سنوات عديدة في خدمة البحث العلمي، كما ينبغي أن تكون أرائهم معترف بها.
  • ويقوم الباحث العلمي باختيار مجموعة تزوده بالمعلومات المهمة والمرتبطة بموضوع البحث العلمي الذي يقوم بدراسته، على أن يقوم الباحث العلمي بطرح عدة أسئلة مختلفة، كما يؤخذ أراء هؤلاء الذين يدخلون مجتمع البحث العلمي لأول مرة، وذلك لأن لديهم معرفة بخصائص المجتمع الجديد عن الأشخاص الذين يبحرون في هذا المجتمع.
  • كما يدخل في هذه العينة الأشخاص الهامشيون وهما الذين يعيشون بين الثقافتين، والأشخاص ذات المراكز الاجتماعية المتعددة، وذلك لأنهم ينظرون من زاوية أخرى، كما يتم دخول الأشخاص الذين يعيشون مرحلة انتقالية من مرحلة إلي أخرى.

مصادر جمع البيانات في الدراسات الاستطلاعية

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


Tlili rebiha2021/10/09

مساعدة..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: