طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(3289)

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج spss

 

يلعب التحليل الإحصائي دوراً هام في البحث العلمي،  فلديه القدرة على توفير الوقت والجهد للباحثين، فهو بمثابة خطوة رئيسية في استنتاج البيانات التي تم جمعها من قبل الباحث سواء كانت تمت بطريقة صحيحة أو غير صحيحة فالنتيجة التي سيتوصل إليها الباحث من خلال التحليل الإحصائي هي من ستحدد ذلك، لذا ينبغي على الباحث أن يكون ملماً بأدوات جمع البيانات وإعداد التقارير، فقد أصبح التحليل الإحصائي أداة أساسية لا يمكن إجراء البحوث العلمية من دونه, مما أدى إلى ظهور أساليب إحصائية متنوعة ومختلفة، وبالرغم من هذا التطور والتنوع الذي من المفترض أن ينبئ بوجود تقنيات تتناسب مع جميع الأبحاث والتجارب العلمية إلا أنه مؤشر على وجود صعوبات في بعض التجارب، فيمكن إساءة استخدام أداة التحليل الإحصائي مثل غيرها من الأدوات، لذا سنتعرف في هذا المقال على كل ما يتعلق بالتحليل الإحصائي.

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج spss

ما هو التحليل الإحصائي

 

       يعد التحليل الإحصائي هو مجموعة من عمليات تحليل للبيانات وتصنفيها والمقارنة بينهم، من خلال جمعها وطرحها في صورة معلومات منظمة ومرتبة.

كما يعرف التحليل الإحصائي على أنه عملية يمكن من خلالها شرح سمات مجتمعاً ما، وتوضيح الصفات التي تميزه عن غيره من المجتمعات، ويستطيع الباحث الوصول إلى هذه الصفات من خلال دراسة عينة من أفراد هذا المجتمع.

ما هو التحليل الإحصائي

تعريف التحليل الإحصائي

 

       يعتبر علم الإحصاء هو أحد العلوم الرياضية والذي عرف من قبل الشعوب اليونانية القديمة، كما اشتهر بيه أيضاً كلاً من قدماء المصريين والإغريق.

       ولكن ظهر مفهوم التحليل الإحصائي في العصور الوسطى في أوروبا، حين كان النظام الإقطاعي هو المسيطر في ذلك الوقت، ومع تطور العصور والتكنولوجية أصبح هنالك العديد من برامج التحليل الإحصائي التي يمكن استخدمها في تحليل البيانات التي يتم الاعتماد عليها في البحوث العلمية المختلفة.  

تعريف التحليل الإحصائي

نبذة عن بعض برامج التحليل الإحصائي  

 

تتعدد البرامج الخاصة بالتحليل الإحصائي وتختلف طبقاً لطريقة استخدامه، وأكثر هذه البرامج شيوعاً واستخداماً من قبل الباحثين هم:

 

برنامج SPSS لتحليل الإحصائي

هو أحد أشهر البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي، وقد كان يتم استخدامه في البداية في العلوم الاجتماعية، إلا أن تم استخدامه في كافة المجالات العلمية، واعتماده في العديد من الشركات العالمية.

 

برنامج SAS للتحليل الإحصائي

كان يتم استخدام هذه البرنامج في البداية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية، وترمز حروف SAS إلى كلمة نظام التحليل الإحصائي، ويعتبر هذا البرنامج من أسهل البرامج التحليل الإحصائي بل وأكثرها مرونة.

 

برنامج EVIEWE للتحليل الإحصائي

       ويعتبر هذا البرنامج من أوائل البرامج التي اهتمت ببناء النماذج الاقتصادية، كما يعد هذا البرنامج هو أحد أشهر البرامج التي تهتم بنماذج الانحدار، ويتمتع هذا البرنامج بالعديد من وسائل الحماية، فلا يمكنك الدخول إليه إلا بعد تسجيل هويتك الشخصية.

 

برنامج MINITAB للتحليل الإحصائي

       يعتبر هذا البرنامج هو أسهل الطرق المستخدمة في التحليل الإحصائي، خاصة للمبتدئين في مجال الإحصاء، وأكثر ما يميز هذا البرنامج عن غيره هو انه يستخرج النتائج وكذلك يقوم بتفسيرها، ويتطلب من الباحث لكي يستخدم هذا البرنامج مفتاح لكي يقوم بتثبيت النسخة الحديثة منه.

نبذة عن بعض برامج التحليل الإحصائي  

خطوات التحليل الإحصائي

 

هناك عدة خطوات يجب إتباعها أثناء قيام الباحث بالتحليل الإحصائي:

  1. صياغة السؤال البحثي: ينبغي على الباحث أن يقوم بصياغة أسئلة الدراسة بطريقة تتسم بالواضح والسهولة، حتى يمكن فهمها بسهولة دون أن تتطلب تفسيرات أو تسبب تشويش للقارئ.
  2. صياغة الفرضيات الإحصائية: هناك نوعين من الفرضيات الإحصائية هم: فرض العدم والفرض التجريبي.
  3. اختيار عينة الدراسة: وهو اختيار عينة من المجتمع المراد درسته بمختلف سماته وخصائصه.
  4. اختيار الاختبار الإحصائي المناسب: طبقاً للخطوات التي تم ذكرها، ينبغي أن يتم اختيار الاختبار الإحصائي الذي يتناسب مع طبيعة البيانات، لذا يجب التأكد من توافق كلاً من البيانات التي تم جمعها وبين الاختبار الذي تم اختياره، فكل نوع من البيانات يتطلب نوع محدد من الاختبارات الإحصائية.
  5. تحليل البيانات: تعتبر خطوة البيانات هي أحد أهم خطوات التحليل الإحصائي، والتي يتوقف عليها مدى دقة وجودة النتائج التي تم استخراجها من خلال التحليل الإحصائي.   
  6. استخلاص النتائج وتفسيرها: عادةً ما يكون تفسير النتائج هو الخطوة التالية للاستنتاج البيانات، وذلك من أجل الإجابة على تساؤلات الدراسة الرئيسية والفرعية، فكلما كان التفسير واضح ومبسط، زادت جودة الدراسة.

خطوات التحليل الإحصائي

مصادر يمكن الرجوع إليها

 

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017