طلب خدمة
×

التفاصيل

طريقة عمل استبيان الكتروني

2020/12/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1935)
طريقة عمل استبيان الكتروني

طريقة عمل استبيان الكتروني

في ظل الطفرة التكنولوجية الهائلة في وقتنا الحالي في جميع المجالات وخاصة في مجال التواصل ومعالجة البيانات، تطورت العديد من الخدمات التي قد تساعد الباحثين في الحصول على المعلومات والبيانات التي يتم استخدامها في البحوث العلمية، ومن ثم تنظيمها وتحليلها بطريقة تتناسب مع طبيعة البحث العلمي، ومن تلك الخدمات المقدمة، هي خدمات جوجل للوثائق التي تقدم إمكانية تخطيط النماذج والاستبيانات، حيث يُعد الاستبيان من أهم أدوات البحث العلمي وأكثرهما استخداماً في جمع المعلومات خاصة تلك المتعلقة بآراء واتجاهات الأشخاص، لذا سنتعرف من خلال هذا المقال على طريقة عمل الاستبيان الإلكتروني.  

ما هو الاستبيان الإلكتروني

 

       يُعد الاستبيان الإلكتروني بمثابة استفتاء على المواقع الإلكترونية، من خلال مجموعة من الأسئلة توضع على مواقع الشبكة العنكبوتية، فتعتبر هذه المواقع هي أحد الوسائل التي يتم استخدامها في التعرف على اتجاهات وأراء الأشخاص نحو موضوع ما، وعادةً ما يتم استخدام الاستبانة الإلكترونية من أجل التعرف على أراء الناس في منتج ما أو في الخدمات المقدمة من قبل بعض الشركات، كما يتم طرح الاستبانة على عينة محددة من الأشخاص.

 

أنواع الاستبيان الإلكتروني 

 

وهي لا تختلف عن أنواع الاستبيانات العادية والتي تتضمن:

  1. الاستبيان الإلكتروني المحدد أو المغلق: والتي تنحصر فيه الإجابة على نعم أو لا.
  2.  الاستبيان الإلكتروني المفتوح أو الغير محدد: وهو يتكون من أسئلة مفتوحة، ولا يشترط على المبحوث الالتزام بإجابة ما.
  3. الاستبيان الإلكتروني المصور: وهو الذي يحتوي على صور ورسومات.  

أنواع الاستبيان الإلكتروني 

طرق عمل الاستبيان الإلكتروني

 

       هناك عدة إجراءات ينبغي الالتزام بها أثناء تقديم الاستبيان، كي يكون سهل وناجح، وحتى يصبح تصميم الاستبيان سهل الاستخدام والتخطيط، ويسهل اختيار المشاركين فيه، ينبغي الابتعاد عن الردود التي تتطلب أكثر من إجابة، والابتعاد عن إدارة البيانات والقضايا الأخلاقية وأدوات التجريب.

  1. أولاً: تحديد البيانات المراد الحصول عليها من قبل الاستبيان، وكذلك كيفية استخدامها.
  2. ثانياً: وضع عدد من الأسئلة مع استخدام عدد قليل من الكلمات، والتي ستساعد بدورها في الوصول إلى المعلومات والبيانات المطلوبة، ثم الوصول من المجموعة الواسعة من البيانات إلي المجموعة الأقل، حتى يقوم كل سؤال بخدمة أحد أهداف الاستبيان بطريقة ما.
  3. ثالثاً: يتم استخدام الأسئلة المغلقة لتحصيل البيانات، على أن تكون هذه الأسئلة محددة الإجابة مثل نعم أو لا، أو أسئلة صح أو خطاً، أو من نوع الأسئلة ذات الاختيارات المحددة.
  4. رابعاً: ينبغي متابعة الأسئلة المغلقة بأخرى مفتوحة مثل: إعطاء تفسير واضح للأسئلة المغلقة، مثل الأسئلة من نوع كيف ولماذا، بالإضافة إلى إعطاء فرصة إبداء الملاحظات.
  5. خامساً: يجب أن يتم ترتيب الأسئلة ترتيبياً منطقياً.
  6. سادساً: من الأفضل أن يكون هناك حافز من قبل الجهة المقدمة للاستبيان، وذلك حتى يتم تشجيع المشاركين على الانتهاء منه ومن ثم الوصول إلى النتائج المرجوة، على سبيل المثال: وجود خصومات عند الانتهاء من تعبئة الاستبيان.  
  7. سابعاً: ينبغي تصميم استمارة الاستبيان بطريقة علمية واضحة للوصول إلى أهداف الاستبيان، لكي يتم إرسالها فور الانتهاء من تعبئتها على البريد الإلكتروني أو من خلال المقابلات الإلكترونية، ومن ثم جمع البيانات والمعلومات، وبدأ إجراءات التحليل الإحصائية لهذه البيانات والمعلومات.

عمل الاستبيان الالكتروني مدفوع الأجر

 

ونجد الاستبيان مدفوع الأجر على الانترنت، ويتم من خلال تسجيل الشخص لنفسه في عمل الاستبيان، وذلك يكون مقابل عدة دولارات، وبالتالي قد يكون دخل من يقوم بهذه الاستبيانات مرتفع، ولكن هناك بعض الريبة والشك في مثل تلك الإعلانات.

 

أنواع الاستبيانات مدفوعة الأجر

 

 تتعدد الاستبيانات مدفوعة الأجر وتتضمن:

  1. استبيان العميل.
  2. استبيان السوق.
  3. استبيان رضا العميل، وغيرها من الاستبيانات الإلكترونية الغير مربحة.

عيوب الاستبيان الإلكتروني

 

تتجلى عيوب الاستبيان الإلكتروني في عدم قدرته على الوصول إلى جميع العينات والشرائح المجتمعية، فهناك أشخاص لا يمتلكون إنترنت، لذا لا يمكنه استهداف إلا عينة معينة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017