طلب خدمة
×

التفاصيل

جوجل و الباحث العلمي GOOGLE SCHOLAR

2020/10/27   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(4591)

 

جوجل والباحث العلمي  GOOGLE SCHOLAR

 

 

 

يعد موقع جوجل هو أحد أهم محركات البحث إن لم يكن أشهرها في العالم، فقد تم تأسيس شركة جوجل (Google) عام1998 من قبل سيرجي برين، ولاري بيج، وتقدم الشركة العديد من التطبيقات أو المواقع على الانترنت مثل يوتيوب (YouTube)، والبريد الالكتروني جي ميل (Gmail)، والمستندات (Google Docs)، والعديد من الخدمات والمنتجات الأخرى والحلول التقنية المتعلقة بالعلمية التعليمية مثل محرك الباحث العلمي(GOOGLE SCHOLAR)، والذي يعتبر أحدى أهم الآليات التي يمكن استخدمها لم يتضمنه من المعلومات تختص بالأبحاث العلمية، وفي ظل التطور التكنولوجية المعلوماتية التي نشاهدها حالياً، أصبح من السهل على الباحثين الوصول للكم هائل من الكتاب والمؤلفات الأكاديمية من خلال الباحث العلمي (GOOGLE SCHOLAR).

 

ما هو الباحث العلمي (GOOGLE SCHOLAR)

 

  هو عبارة عن محرك بحث أكاديمي يختص بالدراسات العلمية، حيث يوفر الباحث العلمي أو جوجل سكولار العديد من الرسائل العلمية والمجلات العلمية والكتب والملخصات والمقالات المعتمدة من قبل ناشرين أكاديميين أو جامعات عالمية أو مؤسسات  البحث العلمي  المختلفة.

 

 

فوائد الباحث العلمي جوجل سكولار (GOOGLE SCHOLAR)

 

  1. المصداقية في المعلومات المقدمة: من أهم فوائد الباحث العلمي وهي التميز بالدقة المعلوماتية الصحيحة في نتائج البحث التي يتم فرزها دون وجود أي من الصفحات الانترنت الغير موثوقة، فهناك العديد من المقالات والأبحاث التي ليس لها أي مستند علمي عبر الانترنت.
  2. اكتشاف المصادر ذات الصلة المباشرة ب  موضوع البحث : ومن فوائد الهامة أيضاً للباحث العلمي هي إتاحة الوصول إلي أبحاث متعلقة بموضوع البحث الذي نريد القيام به، وكان ذلك يعد مشكلة كبيرة بالنسبة للباحثين، في ظل عدم توفر بعض المواد العلمية في تخصصات معينة، مما يؤدي إلى بذل المزيد من الجهد والاستعانة بالمكتبات الكبيرة للوصول إلي المعلومات المتعلقة بالبحث المارد تنفيذه.
  3. الاقتباس من الأبحاث ذات التصنيفات عالية: يتيح الباحث العلمي جوجل سكولار أبحاث ذات تصنيفات عالية الجودة، مما يؤدي إلى أثراء البحث الذي يريده الباحث.
  4. الحصول على ملخصات للأبحاث العلمي: من ضمن ما يحتاجه الباحث هو وجود دارسات السابقة يستعين بها في بحثه، حيث يقوم بترتيبها حسب التاريخ أو عن طريق مدى تعلقها بالبحث، فالجهات تقييم البحث تهتم بالدراسات السابقة كي تتعرف على الفرق بينها وبين الدراسة الحالية المقدمة لهم.
  5. توفير الوقت والجهد على الباحثين: ساعد الباحث العلمي جوجل سكولار الباحثين في توفير الكثير من الوقت والجهد، فمن قبل كان يلجأ الباحثين إلى المكتبات العامة والجامعات التي قد لا تجدي ثمرها في الوصول إلي المعلومات التي يحتاجها الباحثين، فأصبح يمكننا من خلال الباحث العلمي البحث عن مصادر متعددة ومختلفة في مكان واحد.
  6. وجود الكثير من الخيارات: في ظل ما نشاهده من تتطور وتنوع في التخصصات العلمية المختلفة، أصبح الباحث العلمي جوجل سكولار له دوراً هاماً من خلال ما يقدمه من تنوع في الخيارات المتاحة، وتوفير جميع المعلومات بلغات مختلفة.
  7. تتبع المصادر العلمية: يتيح الباحث العلمي جوجل سكولار تتبع المصدر الخاص بالمعلومات، مما يسهل على الباحث الوصول إلي المصادر الأصلية وتوثيق هذه المصادر ، وبالتالي تزداد المصداقية البحث العلمي.
  8. نشر الأبحاث العلمية: يوفر الباحث العلمي جوجل سكولار لجميع الباحثين أنشاء حسابات شخصية، يستطيعون من خلالها نشر إنتاجهم الفكري والعلمي، مما يساعد الباحثين الآخرين في الوصول للمعلومات، فالبحث العلمي ما هو إلا حلقة متواصلة، فالرسائل البحثية الحالي ستفيد في رسائل أخرى في المستقبل.

 

 

مميزات الباحث العلمي جوجل سكولار (GOOGLE SCHOLAR)

  • تعدد المصادر والدراسات بالعديد من اللغات المختلفة.
  • يعمل الباحث العلمي على ربط الباحثين بالعديد من المكتبات العالمية.
  • يسهل الباحث العلمي الحصول على النتائج المطلوبة من خلال تصفيتها للوصول إلى العنوان المارد بشكل سريع.
  • ينظم الباحث العلمي وسائل الحصول على المعلومات عن طريق وضع نسخة من كل مقالة ضمن ربط واحد، مما يسهل عملية البحث وكذلك إتاحة الحصول على نسخة مجانية من المقال والتي تكون غير مجانية في موقع دار النشر.
  • يوفر الباحث العلمي العديد من الوثائق والمؤلفات الأكاديمية والتي تستخدم كمراجع للأبحاث دون وجود أي من الصفحات الغير موثقة.

 

 

طريقة استخدام الباحث العلمي:

تشبه طريقة استخدام الباحث العلمي(GOOGLE SCHOLAR) العديد من المحركات البحث الأخرى، فهو لا يختلف عن محرك البحث جوجل، في الاستخدام، فيتم كتابة اسم الموضوع في المكان المخصص أعلي الصفحة ثم تظهر النتائج فور الضغط على زر البحث، فهناك العديد من المميزات في موقع الباحث العلمي(GOOGLE SCHOLAR) فعلي سبيل المثال يمكن تحديد تاريخ المادة العلمية والأبحاث أو المقالات الذي نريد البحث عنها، وتحديد الفترة الزمنية والتاريخي للبحث وطرق تنفيذه، وذلك من أجل السيطرة على عدد ونوع المصادر والمراجع التي سيتم استخدامها، وتعتبر كل هذه المميزات وسائل تحدد من قبل الباحث الذي يتمكن من الاستفادة من كل هذا بعد التسجيل على الموقع وفتح ملف شخصي.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017