التفاصيل

ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

2020/08/17   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(2394)
ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

حرصاً من المملكة العربية السعودية على مواكبة التطور التكنولوجي الذي نعيشه حالياً خاصة في مجال التعليم، وفي ظل التطور الذي تقوم بها وزارة التعليم السعودية، استطاعت أن تحتل مكانة مرموقة بين الجامعات على مستوى الشرق الأوسط والعالم أجمع، وتقوم هذه الجامعات بتوفير التعليم عن بعد في درجات الدراسات العليا، وكذلك البكالوريوس والدبلوم أيضاً، وسنتعرف في السطور التالية على كيفية الحصول على الماجستير عن بعد معترف به في السعودية.

مفهوم التعلم عن بعد

  ظاهرة حديثة للتعلم، في ضوء التطور التكنولوجي الذي يجتاح العالم في الآونة الأخيرة، وظهور عدة طرق لتمكن الطلبة من التعليم عن بعد، وتوفر لهم الحصول على فرص للتعلم لم يكن يستطيعون الحصول عليها من قبل بسب دوام الشبه يومي، بالإضافة إلي عدة أسباب كبعد الجامعات أو عدم وجودها في المكان الذي يقطن به الطالب، وكان يتم إرسال مواد التعليم المتنوعة للطلبة من خلال البريد والتي تشتمل على الكتب وشرائط فيديو لشرح المواد.

ما هي الدراسات العليا

   هي المرحلة التي تلي حصول الطالب على درجة البكالوريوس أو الليسانس، من ثم البدء في مرحلة البحث عن التعلم في مجال التربوي أو الأكاديمي المتعلق بالتخصص الذي حصل عليه، ثم الاتجاه إلى البحث العلمي واختيار مشكلة بحثية تقدم جديد في المجال البحث العلمي.

  ويعتبر الماجستير هو أحد أشهر الشهادات الأكاديمية، وذلك بسب تفوق أعداد الطلبة الحاصلين عليه مقارنة بالحاصلين على الدكتوراه، وهو النظام الذي يمكن الحصول عليه من خلال التعليم عن بعد، من قبل بعض الجامعات التي توفر فرص للتعلم ونشر المعرفة والثقافة بين الطلاب من مختلف دول العالم.

  وتنقسم الدراسات العليا لثلاثة مراحل تترتب وفقاً لمجالس إدارة الدراسات العليا بالكليات المختلفة، فيقوم الطالب بتقديم سنة تمهيدية قبل البدء في الدراسات العليا والتي قد تزيد إلي سنتين طبقاً للبعض الجامعات.

  وتعد المرحلة الأولي في مراحل الدراسات العليا، هي مرحلة الدبلوم العام، وتقدم الجامعات العربية للطلبة مرحلة الدبلوم العام، بمختلف التخصصات كل عام، وفقاً للكوادر المتاحة.

 دراسة الماجستير عن بعد

   على الطالب أن يكون ملماً بكافة المعلومات وإجابات الأسئلة التي تجوب في رأسه قبل البدء في أي من الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل الدراسة عن بعد، وتختلف شروط الدراسة عن بعد من جامعة إلي أخري، فالدراسة الماجستير قد تتطلب مقابلات الشخصية، كما أنها تقوم على النظم الدراسية مثل الدراسة التزامنية والتي تحتاج وجود كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي في وقتاً واحداً والدراسة الغير تزامنية وهي التي تقوم من خلال إعداد مجموعة من الملخصات والمحاضرات والمصادر المعرفية حيث يمكن للطالب الدخول عليها في الوقت الذي يناسبه.

 هل الماجستير عن بعد معترف به في السعودية؟

   جميع جامعات المملكة العربية السعودية تحتوى على قسم مختص بالدراسات العليا، والذي يهتم بالأبحاث العلمية، وإعطاء الشهادات العلمية من الماجستير والدكتوراه، بشرط أن يكون الطالب قد أنتهي من الحصول درجة البكالوريوس، ثم البدء في تسجيل مقررات مناهج الماجستير عن بعد معترف به في السعودية، ومن ضمن الجامعات التي تقدم نظام الماجستير عن بعد في المملكة العربية السعودية:  جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة الملك عبد العزيز، والجامعة الإلكترونية السعودية، والجدير بالذكر أن هناك جامعات دولية تمنح الطلاب درجات الماجستير عن بعد، من خلال التحاق الطالب بالطرق الإلكترونية، وبعض هذه جامعات معتمدة من المملكة العربية السعودية.

مجالات الدراسة الماجستير عن بعد في السعودية

  توفر الجامعات في المملكة عدة مجالات دراسية مختلفة، لكي يستطيع الطالب اختيار المجال الذي يتناسب مع تخصصه العلمي وتطلعاته المستقبلية، ومن بين هذه المجالات: التخصصات القانونية، التخصصات الإدارية، والتخصصات الاقتصادية التخصصات التربوية، التخصصات الاجتماعية، التخصصات الرياضية، تخصصات الدراسات الفنية، تخصصات الحاسب الآلي، تخصصات علوم البيئة، تخصصات السياحة والفنادق.

مميزات برنامج الماجستير عن بعد

 نتيجة للمميزات برنامج الماجستير عن بعد في الجامعات المملكة العربية السعودية، أدي ذلك لزيادة إقبال الطلاب على دارسة الماجستير لما يقدم لهم من عدة مزايا والتي من ضمنها:

- قلة النفقات والتكاليف المادية التي تطلبها العملية التعليمية من التنقل من وإلى الجامعة، فكنت هذه النفقات تمثل عائقاً للعديد من الطلاب الذين يريدون استكمال دراستهم.

- من بين مزايا هذا النظم إمكانية اختيار الوقت المناسب للتعلم، فيتمكن الطالب من تنظيم وتحديد الوقت المناسب له للاستماع إلى شرح المحاضرات والتسجيلات الصوتية، دون التقيد بوقت محدد داخل الحرام الجامعي.

- الابتعاد عن الضغوط الدراسية التي تتشكل من قبل المحاضر أو الاضطرار إلي تحمل الأسلوب الغير لائق من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس.

- يتناسب النظم مع المجتمعات المحافظة، فهناك العديد من الطالبات التي ترغبن في تكملة دراستهم والحصول على درجات الماجستير والدكتوراه، إلا أن ظروفهم الاجتماعية سواء كن متزوجات أو غير ذلك تشكل عائق أمامهم، لذا يساعد برنامج الماجستير عن بعد في تخطي كل تلك الظروف.

ويمكنك من خلال شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة الاطلاع على المزيد من المعلومات حول درجة الماجستير والجامعات التي يمكنك الالتحاق بها.

 

التعليقات


إبراهيم جابر أحمد عسيري 2021/02/11

ارغب في دراسة الماجستير ... عندي بكالوريوس تربية وعلوم من كلية التربية جامعة الملك سعود ..

Ammaal Almojil2021/02/16

دراسه ماجستير..

فيصل الهبيلي2021/03/12

ماستر عن بعد معتمد برسوم ميسره..

الأقسام

الوســوم

البحث العلمي البحث الباحث الباحث العلمي جامعة الملك خالد جامعة الملك خالد البلاك بورد جامعة الملك سعود جامعة الملك عبدالعزيز جامعة الملك فيصل بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز البلاك بورد قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية ماجستير عن بعد معترف به في السعودية ماجستير عن بعد دراسة الماجستير عن بعد ماجستير عن بعد معتمد في السعودية ماجستير عن بعد معتمد دكتوراة عن بعد معترف بها في السعودية ماجستير انتساب بلاك بورد بلاك بورد التقنيه بلاك بورد عبدالعزيزماجستير عن بعد معتمد في السعودية 2020دبلوم عن بعد معتمد في السعوديةدبلوم عالي عن بعد معتمد في السعوديةدبلوم إدارة أعمال عن بعد معتمد في السعوديةدراسة الماجستير عن بعد في الجامعات السعوديةشروط دراسة الماجستير عن بعد في السعودية ماجستير عن بعد معتمد في السعودية 2020ماجستير عن بعد معتمد بالسعوديةدبلوم عن بعد معتمد في السعوديةدبلوم إدارة أعمال عن بعد معتمد في السعوديةماجستير عن بعد 2020دراسة الماجستير عن بعد في السعوديةدبلوم عالي عن بعد معتمد في السعوديةدبلوم عالي عن بعد معتمددكتوراه عن بعد السعوديةدراسة دكتوراه عن بعد في السعودية

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:
footerimg

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017