لعلامات الترقيم استخدامات متعددة ومختلفة لكلٍ منها استخداماته المستقلة ونذكر منها:
1- علامة الاستفهام (؟):
تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها، ولا يترك فراغات بينها وبين الكلمة التي سبقتها، وتوضع في نهاية الجملة الاستفهامية، وسواء كانت أداة الاستفهام مذكورة أو محذوفة فإن علامة الاستفهام توضع في آخر الجملة.
2- علامة التأثر (!):
توضع في نهاية الكلام الذي يحمل معنى التأثر عمومًا كالدهشة والتعجب والتألم ونحوها.
3- علامة التنصيص (" "):
تستخدم علامة التنصيص عند الاستشهاد بنص من النصوص من أي مرجع أو مصدر، يتم وضع هذا النص بين قوسين صغيرين " " مدللين بذلك على أن الكلام الذي بينهما منقول بنصه دون أي تحريف.
4- القوسان الهلاليان ( ):
توضع بينهما الجمل والألفاظ التي ليست من الأركان الأساسية للكلام، وتأتيا احترازًا من الليس، وهناك وظائف أخرى للقوسين الهلالين، عندما تترجم كلمة نضيفها بين قوسين هلالين.
5- القوسان المستطيلان [ ]:
يطلق عليهما القوسين المعكوفين وهناك تشابه بين وظيفتي القوسين الهلالين والقوسين المستطيلين، ولكن الملاحظ استخدام الأخير في الهوامش، بالإضافة إلى نقل الكلام داخل النص فيتم وضعه بين قوسين مستطيلين.
6- النقطتان فوق بعض (:):
يتم استخدام النقطتان الرأسيتان في ثلاث حالات وهي (بعد القول، وبين المجمل وما يفصله، وتوضيع بعد كلمة مثل، ونحو، وأي التفصيلية.
7- النقطة الواحدة (.):
توضع في نهاية الفقرة وتكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينها وبين ما قبلها.
8- الشرطتان (- -):
يتم استخدامهما مع الجملة المعترضة
9- الشرطة الواحدة (-):
توضع بعد العدد في أول السطر مثل أولًا - ، ثانيًا- ، ثالثًا- ) وتوضع في حال المحادثة بين اثنين.
10- الفاصلة (،):
توضع بين الجملة والأخرى، وتوضع بين الأنواع، وتوضع بعد لفظ المنادى المتصل، وتكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها.
11- الفاصلة المنقوطة (؛):
يتم استخدامها بين جملتين تكون ثانيتهما مسببة عن الأولى أو نتيجة لها، وتوضع أيضًا بين جملتين تامتين مرتبطتين بالمعنى دون الأعراب، كما توضع بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع أقسامها.
12- علامة الحذف (....):
تعرف باسم نقط الاختصار وهي ثلاث نقط وتستخدم ملاصقة للكلمة التي سبقها في الحالات الآتية:
- حينما ينقل الكاتب جملة أو فقرة أو أكثر من كلام غيره، ويشير إلى أنه يكتفي بهذا النقل.
- تدل على الإيجاز والاختصار.
- توضع عوضًا عن الكلام الذي لا يصح ذكره.