تناول الباحث المصطلحات الرئيسة بالتعريف من خلال الأدبيات السابقة وإجرائياً، ومن أبرزها:
1- البرنامج الإثرائي:
هو "عبارة عن تقديم مقررات وخبرات لا منهجية إضافية على المقررات الدراسية المنهجية بحيث تتلاءم مع احتياجات الطلاب المعرفية والانفعالية والإبداعية والنفس حركية دون أن يؤثر ذلك على الانتقال إلى المراحل الدراسية"
عرفه الباحث إجرائيًا بأنه "عبارة عن مجموعة من الخبرات والأنشطة المتنوعة سواء عملية أو تعزيزية للوحدات المقترحة التي تُقَدم من خلال تطبيق للذكاء الاصطناعي من أجل إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات التعلم الإلكتروني لمسايرة النظام التعليمي الجديد".
2- تطبيق الذكاء الاصطناعي:
علم الذكاء الاصطناعي هو "استخدام لنظم الحاسوب الحديثة التي تبحث عن أساليب متطورة لبرمجة الحاسوب للقيام بأعمال واستنتاجات تشابه، ولو في حدود ضيقة تلك الأساليب التي تنمي ذكاء الإنسان"
عرفه الباحث إجرائيًا بأنه "برنامج تعليمي ذكي يضم المحتوى التعليمي الإلكتروني الخاص بوحدات خدمات جوجل التعليمية وبنك المعرفة المصري، والمصمم باستخدام موقع البوت أستار (Boot Star)، وهو أحد مواقع التصميم التعليمي التي تدعم الذكاء الاصطناعي.
3- التعلم الالكتروني:
التعلم الإلكتروني هو "أسلوب التعلم المرن باستخدام المستحدثات التكنولوجية وتجهيزات شبكات المعلومات عبر الإنترنت، معتمدًا على الاتصالات المتعددة الاتجاهات وتقديم مادة تعليمية تهتم بالتفاعلات وهيئة التدريس والخبرات والبرمجيات في أي وقت وبأي مكان"
عرفه الباحث إجرائيًا على أنه "نوع من التعلم الذي يعتمد على تقديم المحتوى التعليمي الإلكتروني من خلال استخدام التقنيات الرقمية الحديثة التي تعتمد على الحاسوب وشبكاته، حيث يتيح هذا النوع من التعلم للمتعلم إمكانية التفاعل مع المحتوى وكذلك التفاعل مع المعلم ومع الأقران"، بالطريقة التي تناسبه في الوقت والمكان، مما يؤدي إلى زيادة فاعلية ودافعية المتعلمين نحو التعليم والتعلم".
4- مهارات التعلم الالكتروني:
عرفها الباحث إجرائيًا بأنها "عبارة عن المهارات التي يكتسبها طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية بعد استخدامهم للبرنامج الإثرائي القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي".